الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

إلزام مقيم بتسليم مستندات أبنائه الرسمية لطليقته بالقوة الجبرية

منذ 10 سنة
4
3385
إلزام مقيم بتسليم مستندات أبنائه الرسمية لطليقته بالقوة الجبرية
الرياض

بعد أن حققت محاكم التنفيذ انجازات في سرعة استرجاع حقوق المواطنين انتصرت وزارة العدل الأسبوع الماضي عبر محكمة التنفيذ لامرأة عربية من تعسف وظلم زوجها (من الجنسية العربية) بإلزامه بالقوة الجبرية تسليم مستندات أولاده الرسمية الإقامة وشهادات الميلاد وغيرها لطليقته. (حصلت الرياض على صورة من الحكم).

وتشير التفاصيل أن رفض مقيم عربي تسلم زوجته مستندات رسمية لأبنائه وهي الاقامات وشهادات الميلاد الخاصة بالأطفال وكذلك جوزاتهم ، ورفعت طليقته قضية في المحكمة العامة بجدة وصدر لها حكم بالحضانة وإلزام الزوج بتسليمها جميع الأوراق الرسمية الخاصة بأبنائها مثل الإقامة وشهادات الميلاد والجوزات وغيرها.

ورفض الزوج تنفيذ الحكم وتوجهت إلى محكمة التنفيذ التي أصدرت قرار قضائيا بإلزام الأب تسليم المستندات الرسمية الخاصة بأبنائه لطليقته. وشددت محكمة التنفيذ انه اذا لم ينفذ الحكم خلال خمسة أيام سيتم إيقاف خدمات الأب وقد تصل العقوبة للسجن تصل لثلاث أشهر مما دفع الأب إلى سرعه تنفيذ الحكم وتسليم طليقته جميع الأوراق والمستندات الخاصة بالابناء لوالدتهم تنفيذا لحكم القضاء، وكان النظام الجديد أعطى قاضي التنفيذ بوزارة العدل سجن من هم في مقام الوالدين الممتنعين عن تنفيذ الأحكام القضائية إضافة إلى سجن من يقاوم التنفيذ أو تعطيله.

وتأتي مثل هذه القرارت لتقف أمام تأخير تنفيذ الأحكام القضائية الأسرية مثل النفقة والحضانة والزيارة وغيرها، وأكدت مصادر أن نظام التنفيذ يعتبر نقطة تحول وعلامة فارقة وخطوة رائدة من خطوات تطوير القضاء واكتمال منظومة العدالة بإيصال الحقوق إلى أهلها، إذ إن التنفيذ هو ثمرة الأحكام، ولا ينفع الحكم بحق لا نفاذ له.

التعليقات

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

هو بس المقيميمن حتى المواطنين نفس الاسلوب

ا
الله المستعان عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

أن شاء الله نسمع سعوديه أخذت حقها ..لاتنسن يالسعوديات الحق لكن فمن لها سنه وسنتين ماشافت اولادها الحق صار لها ..

ا
ابوسعود عدد التعليقات : 55 منذ 10 سنة

الحمدلله مادام احقاق الحق قايم ومساعدة الضعيف واقامة حدود الله فاحنا بخير ولله الحمد والشكر

خ
خط احمر عدد التعليقات : 1301 منذ 10 سنة

بارك الله في خطاكم !!
.
انما ترزقون وتنصرون بضعفائكم .. اجتمعت الغربة مع ( ضعف المرأة ) مع الجبروت فمن لها غير الله ثم حكم الاسلام ( لذلك نحن بخير ) .. دمتم !!

اترك تعليقاً