الاعداد السابقة للصحيفة
السبت27 ابريل

اقرار نظام “الغذاء” للتبليغ عن أي خطر على صحة الإنسان

منذ 10 سنة
1
2179
اقرار  نظام “الغذاء” للتبليغ عن أي خطر على صحة الإنسان
محمد الصالح

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت اليوم الاثنين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر السلام بجدة، نظام الغذاء المرفوع من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

ووفقاً للقرار فإنه بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 49 / 25 ) وتاريخ 2 جمادى الآخرة 1433هـ ورقم ( 34 / 18 ) وتاريخ 10 جمادى الأولى 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على نظام الغذاء.

وقد تم إعداد مرسوم ملكي بذلك يوضح أبرز ملامح النظام الذي ينص على أن تُنشئ الهيئة العامة للغذاء والدواء وتدير نظام إنذار سريعا للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء، وتوعية المستهلك بالوسائل التي تراها مناسبة.

كما ينص النظام كذلك على أنه إذا ظهر للهيئة أن غذاء يشكل خطراً على صحة المستهلك أو الصحة العامة، ولا يمكن تفاديه بالتدابير المتاحة، فلها الأمر بسحب الغذاء، أو اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لما تقتضيه طبيعة الحالة.

ومن جهته رفع معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء – حفظهما الله – بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام الغذاء, الذي يعد أول نظام خاص بالغذاء بالمملكة سيعمل – بإذن الله – على ضمان سلامة ومأمونة الغذاء من أجل توفير حماية فعالة للمواطن والمقيم، ويعطي الهيئة القدرة على التجاوب مع مشاكل سلامة الغذاء ومع الحالات الطارئة، كما سيسهم النظام بإذن الله في توفير الغذاء الآمن في بلدنا المعطاء.

وكان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت اليوم قد وافق على أن تُنشىء الهيئة العامة للغذاء والدواء وتدير نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء، وتوعية المستهلك بالوسائل التي تراها مناسبة.

وينص النظام على أنه إذا ظهر للهيئة أن غذاء يشكل خطراً على صحة المستهلك أو الصحة العامة ، ولا يمكن تفاديه بالتدابير المتاحة، فلها الأمر بسحب الغذاء، أو اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لما تقتضيه طبيعة الحالة.

وأوضح الدكتور المشعل أن من أهم سمات نظام الغذاء مواءمته مع أنظمة الغذاء العالمية الحديثة ووفائه بالتزامات المملكة تجاه منظمة التجارة العالمية وتبنيه منهجاً وقائياً يراعي نظم الرقابة الوقائية، كما يُمكِّن من اقتفاء وتتبع المنتج الغذائي في الحالات الطارئة، وشموله على أحكام وقواعد تتعلق بمسؤولية كل من المنتج،المصنِّع، المستورد.

وقدم المشعل شكره وامتنانه لجميع الجهات الحكومية المسؤولة عن الغذاء بالمملكة ممثلة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، لما أسهمت وتسهم فيه من أدوار تنظيمية ورقابية، متمنياً أن يحقق هذا النظام ما تصبوا إليه قيادة هذا البلد في توفير غذاء آمن للمواطن والمقيم على هذه الأرض المباركة.

التعليقات

ا
اص انصير..1100 عدد التعليقات : 325 منذ 10 سنة

ياسﻻم كﻻم والله رائع،، ولكن كله فنش. المشكلة لو آلتهم المواطن الغذاء فتسبب له تسمم

وذهب للمشفى سيجد المشفى محتاج لقرار من مجلس الوزراء

ياهيئة الغذاء:: هذا لكم نداء في ارض في بحرة مساحة كبيررررة فيها مزرعة خوضااااررر

وتتغذاء على مياه الصرف الصحي وماشاءالله الجرجير يستوي في يوم

تحياتي للمسؤلين والشعب ﻻ

اترك تعليقاً