الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الصحة تطلق تطبيقًا للجوال لمساعدة الحجاج خلال أداء الفريضة

منذ 10 سنة
0
2093
الصحة تطلق تطبيقًا للجوال لمساعدة الحجاج خلال أداء الفريضة
ماجد الصالحي

أطلقت وزارة الصحة السعودية تطبيقًا للهواتف الجوالة، يعمل على تسهيل وصول الحجاج إلى المعلومات والموارد المهمة المتعلقة بالصحة أثناء أداء فريضة الحج.

وبات يتوجب على الذين يستخدمون هواتف ذكية تعمل بنظام “أندرويد”، البحث عن تطبيق “الحج من وزارة الصحة” “MOH Hajj App” وتنزيله من متجر “Google Play”.

ويشتمل التطبيق على تنبيهات صحية يومية، ومواقع أقرب مرافق الخدمات الصحية في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، وبيانات جهات اتصال مفيدة، ونصائح بشأن كيفية معالجة الأمراض الصحية الأساسية.

كما يقدم التطبيق نصائح عملية حول الصحة، وآلية إجراء مكالمات الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية، بجانب شموله موجزًا مباشرًا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يركز على تقديم نصائح صحية فورية من قبل وزارة الصحة.

ويزود التطبيق مستخدميه أيضًا بمعلومات إضافية عبر أعراض الأمراض الشائعة، ونصائح بشأن ما يجب فعله في حالة ظهور أحد هذه الأعراض على شخص ما، ومتى يجب طلب المساعدة الطبية، بجانب توفير إرشادات بشأن ما يجب فعله في حالة إصابة أحد الحجاج بمرض مُعْدٍ.

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور أنيس سندي نائب رئيس مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، أن الحالات التي ظهرت مؤخرًا لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) في المملكة العربية السعودية وفيروس إيبولا في أماكن أخرى؛ جعلت المسافرين قلقين خوفًا من الإصابة بهذه الفيروسات.

وقال سندي: “إن الوزارة تطمئن الأفراد القادمين من الخارج إلى المملكة الذين يتنقلون داخلها، بتوفير معلومات مُدعمة بالحقائق عن الأمراض المعدية، وأنها تشجع جميع القادمين لأداء فريضة الحج هذا العام على الاستفادة من تطبيق الهواتف الجوالة الجديد الذي أطلقته الوزارة”.

ولفت إلى أنه تتضمن البرامج الأخرى التي تنفذها الوزارة لحماية صحة المواطنين والحجاج ما يلي: فرض قيود على سفر مواطني الدول التي لديها حالات إصابة بفيروس إيبولا، وتعيين 3 مراكز متميزة لاحتواء الأمراض المعدية ومعالجتها، وإطلاق برامج توعية وتثقيف تُركز على مكافحة الأمراض المُعدية بين عامة الناس والعاملين بقطاع الرعاية الصحية، واستحداث بنية تحتية مُخصصة للاستجابة لحالات الطوارئ بما في ذلك مركز القيادة والتحكم التابع للوزارة في جدة ومختبرات مُتعددة متنقلة في مكة.

التعليقات

اترك تعليقاً