الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

حصر مواليد 1376هـ لإحالتهم إلى التقاعد العام المقبل

منذ 10 سنة
9
10540
حصر مواليد 1376هـ لإحالتهم إلى التقاعد العام المقبل
الرياض

بدأت عدة جهات حكومية حصر المتقاعدين الذي سيتم احالتهم للتقاعد لبلوغهم السن القانونية، وهم الموظفون المولودون في عام 1376هـ.

وفي هذا الصدد حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الخطوات الإجرائية المتبعة بشأن طلبات الراغبين في الإحالة على التقاعد لبلوغ السن النظامية أو التقاعد المبكر والاستقالة أو التقاعد بسبب العجز عن العمل.

وأوضح مدير شؤون الموظفين بتعليم الرياض محمود المطلق أنه فيما يتعلق بطلب التقاعد لبلوغ السن النظامية (60) عامًا فإنه يتم رفع أسماء المعلمين والموظفين والمستخدمين والعاملين على بند الأجور من مواليد عام 1376هـ وفق النموذج الموحد باستثناء العاملين على بند الأجور ممن تستدعي الحاجة لخدماتهم ولا يزالون قادرين على العمل ولم يتجاوزوا سن (65) عامًا.

وأكد المطلق أنه سيتم إيقاف من بلغ السن النظامية عن العمل اعتبارًا من 1/7/1436هـ وذلك عند بلوغه (60) عامًا أو من تاريخ ميلاده وفق الهوية الوطنية لافتًا إلى أنه يمكن رفع طلبات البالغين سن التقاعد والراغبين في تمديد خدمتهم حتى نهاية العام 1435/1436هـ في موعد أقصاه 30/2/1436هــ.

وسبق ان اوضحت وزارة الخدمة المدنية أن عدد العاملين في الدولة والمسجَّلين في الوزارة، يبلغ 1.223.201 موظف ومستخدم من الرجال والنساء، مشيرة إلى أن الذكور يشكلون نسبة 61.05%، فيما تشكل نسبة الإناث 38.05%.

تجدر الاشارة ان مجلس الشورى سبق ان ناقش مؤخرا دراسة رفع سن التقاعد الالزامي للمدنيين الى 62 عاما حيث تعد سن التقاعد في المملكة الاقل عالميا بواقع 60 سنة هجرية اي ما يعادل 58 سنة ميلادية فقط.

وتوضح الاحصائيات ارتفاع عدد المتقاعدين المدنيين والعسكريين من 301 ألف عام 1424 هـ إلى 618 ألفا في عام 1434 هـ، مما تسبب في ارتفاع المعاشات السنوية من 17 مليار ريال إلى 45 مليار ريال.

التعليقات

س
سعد عدد التعليقات : 107 منذ 10 سنة

اذا وصلت سن التقاعد وعندك سيوله اشتر غرفتين جنب الحرم والله انها بركه لك واذا طفشت روح ودي مشاوير حول الحرم. اغلب المتقاعدين صارو يسوون هالشي.. ولاترهق نفسك

م
مجروح في زمن كلوو جروح عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

مت قاعد!!

ن
نوار عرب عدد التعليقات : 156 منذ 10 سنة

الله يحفظكم بحفظه من حب الله لعبده الصالح ان يرزقة بما يكفيه من المال في آخر حياته حتى لا يكون ضعف ووهن وقلة مال ومن سخط الله على عبده العاصي ان يمحو ماله وهو على كبر .

وإن شئت إقراء قوله تعالى: اعوذ بالله من الشيطان الرحيم .

أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون ( 266 ) ) تمعن يحفظك الله في كلمة ( واصابه الكبر ) أي لو إنه شباب فـ الأيام القادمة سوف تعوضة اما المصيبة في فقد المال على كبر .

وقال صلى الله عليه وسلم

روى الحاكم في مستدركه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائه : ” اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني وانقضاء عمري ” ; ولهذا قال تعالى : ( كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون .

نحن امة الدليل . وهذا دليلي على ما قلت يحفظكم الله

وتقولون المال بيد الشايب ماله طعمة ولا لون ولا رائحة .

ف
فيتامين. .....و عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

المفترظ التقاعد سن 55سنه.

.
...% عدد التعليقات : 36 منذ 10 سنة

تقاعد عند سن 60 عام
اذا فترضنا عدد الموظفين 100
من مدنين وعسكريا لكل وزاره
يعملون لمدة60عام
والمتخرجين 100000
كل سنه
فكم يكون عدد المتخرجين لمدة 60عام
6000000
مليون
فيتقاعد منهم1000000
مليون
ويتوظف مليون
وعاطلين 5000000مليون

5000000مليون شخص
ينحرف من يحرف منهم
وتمتلئ سجون وتكثر القضيا
وخسائر بلميزانيه من
يحتاج الى توعيه وتئهيل
…اخ
فاذا كانت الخسائر لحساب المواطن لكانت أهون
اذا قصرت مدة التقاعد وكانت10سنين او اقل
يكون اكتسب خبره بمجال عمله ك محاسب
وهو بعز شبابه
اذا تقاعد ضمن لقمة عيشه من راتب التقاعد
سوف يساعد بدور عمل اخر ومهم ك صاحب محل تجاري صغير
او صاحب ورشه مهندس …اخ
بدل العمال الوافده هاذي
التي لا نعرف نوايهم
وبدل مايكون توجيه المتخرجين لهاذي الاعمال ويرفضه
فارفضه شيئ طبيعي لا يلام عليه
ونحرافه كذالك
لا يوجد احد ك ابن الوطن احرص ع وطنه وشعبه
فهل يد اخر او رجل اخر افضل من يدك ورجلك لك
لا
لا
لا

خ
خط احمر عدد التعليقات : 1301 منذ 10 سنة

المال في يد الشايب ( ليس له طعم او رائحة ) O_O
.
عندما كنت بالجامعة ( كنت اقعد اسبوع مغمى علي من الفرحة عشان المكافأة نزلت ) واليوم كذلك ( لا اكذب اذا قلت ان اليوم اللي ما اتعشا فيه هو يوم الراتب ) من شدة الفرح .. المال في يد الشاب ليس له مثيل >_ ×
….
لكن استغرب من وصل عمره 60 وهو باقي يشتغل .. يقالك انه منتج .. يا عمي الله يخلي البترول
المهم ونا اخوك يا نوار عرب ( لا تزعج هلك كل يوم طفوووو الكهرب مين فتح الباب مين طبخ مين نفخ ) اطلع من البيت ( 70% من المشاكل العائلية بعد التقاعد ) وانصحك شوف ابوك (عليه رحمة الله او جدك) وش كانو يشتغلون ثم اسلك طريقهم ( لا تفتح محلات ولا توهق عمرك بشي لا تعرفه ) لانه حتى هذه الساعة ( لم يتوصل الاطباء الى علاج للسكر والضغط ) لك دوام الصحة .. ×_O

ق
قمر قمره عدد التعليقات : 446 منذ 10 سنة

الجميع ولا فيه استثناءات لوكان في وزاره يعني بمرتبة وزير او في اي قطاع حكومي او مجلس

ع
عمر المنتصر عدد التعليقات : 190 منذ 10 سنة

انصحك بالتبرع بنصف مالك للصندوق الزكاة والجمعيات الخيرية تطهيرا للنفس ، نظرا الى ان الموظفين لايشتغلون الى ٪٥ فقط من عملهم والباقي تبطح ودق حنك ، والله ماستفدنا منكم يالموضفين شئ لو جايبين عمال ان يتغلون بامانة اكثر منكم

ن
نوار عرب عدد التعليقات : 156 منذ 10 سنة

الحمد لله رب العالمين الحمد لله الذي أوصلني الى سن التقاعد وانا في صحة وعافية في ديني وبدني الحمد لله الذي هداني ان اكون نفسي وعائلتي خلال سنوات خدمتي بالدولة

لاشك بان التقاعد شي غير مرغوب به عند بعض الموظفين وآخرين يطلبون التقاعد المبكر وكلاً له مقاصدة ولكن من المؤكد ان الموظف الذي أحيل الى التقاعد سوف يشعر بالأتي .

1. فرحة في الأشهر الأولى لشعورة بحريته وعدم تقيدة بزمان ومكان معين .
2. قد يحصل للبعض حالة من الإكتئاب العابر بعد مضي فترة معينة مما يحملة لإختلاق مشاكل للزوجة والأولاد في المنزل .
3. احساسة بالفراع وان ما حواليه ينظرون اليه نظرة تنقيص لأنه لا يعمل , وكل هذه أوهام يختلقها العقل الداخلي وليست في الحقيقة .

والكثير الكثير من الهواجيس الغير مبررة .

الحل:
1. على الزوجة العبء الأكبر اذا احتوت زوجها وأشعرته انه أدى وظيفته بأمانة وشرف حتى وصل الى هذا السن وقدرته الدولة براتب تقاعدي شهري فسوف يجتاز المراحل السابقة كلها بسلام .
2. اشغال نفسة بأعمال خفيفه في المنزل او عمل حر خفيف ويتذكر انه في سن لا يسمح له ببذل جهد كبير لأنه لا ولن يستطيع .

3. تقبل الأمر وأقناع النفس بأنه أدى مهمته كون نفسة ربى أولادة بنا بيت له ولأسرته فماذا يريد الى الستر والعافية .

4. تفقد احوال الأسرة المادية والإجتماعية والصحية ورعايتهم ورعاية احفاده وتجميع الأبناء والبنات واولادهم ولو مرة بالشهر في منزله ليشعر ويشعرون إنه ما زال آبانا ينبض بالحياة المعطاة .
نصيحتي لزوجة المتقاعد ان لا تبعد عنه لأنه في ضرف يحتاج لها من قبل وان لا تشعرة بانه قد انتهى,,,,, حتى لا تفاجىْ بانه قد أرتمى الى إمرأة أخرى طالباً ما فقده من شركة حياته ورفيقة دربه .

ولا تطبق قول الشاعر:

إن تسألني عن النساء فإني بهم طبيب — اذاشاب رأس المرء او قل ماله فلا له في ودهن نصيب.

ودمتم في سعادة .

اترك تعليقاً