الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس11 ابريل

قوات أمن الحج تؤكد قدراتها الأمنية للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام

منذ 10 سنة
3
3103
قوات أمن الحج تؤكد قدراتها الأمنية للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام
عاطف الحربي

أعلنت قيادة قوات أمن الحج لهذا العام جاهزيتها الكاملة وجاهزية خططها لمواجهة جميع المخاطر الأمنية بمكة المكرمة والمشاعر والمقدسة , مؤكدة قدرتها على التدخل الفاعل للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام , مشيرين إلى أن هناك بعض المتغيرات في الخطط عن الأعوام السابقة التي ستسهم بمشيئة الله في الحفاظ على ضيوف الرحمن وتسهيل حركتهم داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة , مقدمة شرحاً عن ابرز ملامح الخطط الأمنية والتنظيمية لحج هذا العام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لقيادات الأمن العام بالحج الذي عقد اليوم بمقر الأمن العام في منى بحضور قائد قوات أمن الحج اللواء عبد العزيز بن عثمان الصولي ومساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني وقائد مركز القيادة والسيطرة اللواء عبد الله بن حسن الزهراني ومساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء عبد الرحمن المقبل وقائد قوات الحج والعمرة اللواء عادل الشيخ.

واستعرض اللواء عبد العزيز الصولي في مستهل اللقاء ابرز ملامح الخطة الأمنية , لافتا النظر إلى أنه تم الاستعداد مبكرا لأعمال الحج من خلال الترتيب والتنسيق وورش العمل لاستعراض التقارير والخطط السابقة والحالية حتى يتم تلافي السلبيات ودعم الايجابيات .

وأفاد أن هناك عدة مراحل للخطط الأمنية تبدأ منذ استقبال الحجاج في نقاط الضبط الأمني بمداخل مكة المكرمة إضافة للنقاط الأمنية الموجودة في جميع مناطق المملكة بهدف متابعة الحجاج والتيسير عليهم حتى وصولهم إلى مناطق سكنهم في مكة المكرمة , مؤكداً أنه سيتم متابعة واستبعاد من لم يحصل على تصريح الحج حيث أن المنع سيتم من خلال مراكز الضبط .

وأهاب اللواء الصولي بالجميع على التعاون لظمان سلامة الحجاج حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة .

من جانبه نوه اللواء عبد الله بن حسن الزهراني بالاهتمام والدعم الذي يلقاه مركز القيادة والسيطرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية , مبيناً أنه تم تحديث البنية التحتية للمركز ودعمه بالتجهيزات اللازمة استعدادا لتأدية المهام المناطة به.

واستعرض اللواء الزهراني عدد من مهام المركز ومنها دعم الأعمال الميدانية من خلال الصور ومتابعة الأحداث ونقلها للقيادات الأمنية ومتابعة تسلل المخالفين وإبلاغ الأجهزة الأمنية بالسرعة المطلوبة من خلال كاميرات متنقلة خصصت لهذا الغرض , مبيناً أنه تم استقطاب عدد من الكوادر الأمنية ذات الخبرات التي تعمل حاليا على إدارة المركز كما تم تنظيم دورات تدريبية متقدمة لهم إضافة إلى قيام تلك الكوادر بزيارات ميدانية متعددة للمواقع الأمنية بهدف التنسيق مع القيادات الميدانية في متابعة وضبط المخالفين .

وقدم مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني شرحاً موجزاً عن دور القوات الخاصة لأمن الطرق ضمن المنظومة الأمنية التي تتركز مهامها على الطرقات المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة لتقديم الخدمات وتسهيل الحركة المرورية للحجاج القادمين والمحافظة على أمنهم وسلامتهم .

وأفاد أن القوات الخاصة لأمن الطرق تعمل مع مراكز الضبط الأمني في التحقق من صحة التصاريح النظامية للحج , مبيناً أنه تم تزويد قوات امن الطرق بالأجهزة الحديثة والمتطورة التي يمكن من خلالها قراءة الباركود للتأكد من صحة التصريح إضافة إلى الأجهزة التي يمكن من خلالها كشف التزوير والتزييف للوثائق الرسمية.

وبين اللواء القحطاني أن مراكز الضبط الأمني لأمن الطرق تقوم بخدمات إضافية لحجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها من خلال تقديم النصح لهم في استخدام الطرق والإجابة على استفساراتهم وإرشادهم إلى الطرق المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة إضافة إلى اطلاع حجاج الخارج على النظم التي يجب مراعاتها في المملكة ليكون الحجيج على بينة من أمرهم ويسهل عليهم أداء مناسكهم .

بدوره استعرض مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء عبد الرحمن المقبل أبرز ملامح الخطة المروية لحج هذا العام , لافتا النظر إلى أن هناك تغيراً كبيراً في الخطة عن الأعوام السابقة حيث ستشهد تلافي الكثير من السلبيات بمشية الله .

وأوضح أن قيادة المرور بدأت بتنفيذ خططها مبكراً وذلك ابتداءً من تفويج الحجاج من المدينة المنورة حيث تم تفويج 400 ألف حاج حتى الآن إلى مكة المكرمة بنجاح ودون اي حوادث تذكر ولله الحمد , مبيناً أنه تم استحداث النقاط المرورية لمنع المركبات من الدخول للمشاعر المقدسة إضافة إلى المراكز الموجودة عند مداخل مكة المكرمة وهي مواقف الشميسي والهدا والشرائع والليث والتنعيم حيث تم حجز 900 مركبة مخالفة حتى الآن , وتم تهيئة مواقف السيارات والموجودة عند مداخل مكة المكرمة.

وأفاد اللواء المقبل أن قيادة المرور ستعمل على منع دخول المركبات إلى المنطقة المركزية في حالة الازدحام الشديد من اجل إتاحة الفرصة للمشاة في المنطقة , كما سيتم تنظيم دخول الحافلات للمنطقة المركزية بحسب الطاقة الاستيعابية بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة لتلافي الزحام وتسهيلًا لحجاج بيت الله الحرام , مشيراً إلى تغيير في خطة التصعيد لمشعر عرفات لهذا العام ستعمل على تسهيل وتسريع الحركة المرورية , مؤكداً أن أفراد المرور قد تم تدريبهم التدريب الكافي ليكونوا مستعدين على التعامل مع جميع الحالات أثناء موسم الحج.

من جهته استعرض اللواء عادل الشيخ ابرز مهام قوات الحج والعمرة التي ستقوم بتنظيم الحشود القادمة للصلاة في المسجد الحرام خاصة في الساحات الشرقية منه , مبيناً أنه تم تخصيص أربعة مسارات لدخول الحجاج للمسجد الحرام ومسارات أخرى للخروج منه إضافة إلى تنظيم الدخول والخروج لجسر الصفا لتلافي الازدحام .

وشرح اللواء الشيخ المراحل التي ستتبعها قوات امن الحج والعمرة للحفاظ على سلامة الحجيج وأمنهم ومنها مساعدتهم بكل ما يحتاجونه حتى وصولهم إلى مساكنهم بكل يسر , مبيناً أن محطات قطار المشاعر في كل من منى ومزدلفة وعرفات تعد من المواقع المهمة التي سيتم تنظيم العمل عندها من خلال عمل جداول زمنية لتفويج الحجاج من مخيماتهم ومتابعتهم حتى الاتجاه إلى المسارات المحددة وحتى الوصول إلى مساكنهم .

وأفاد أنه تم تدريب 800 فرد من قوات أمن الحج والعمرة على التحدث بعدة لغات منها الفرنسية والانجليزية والفارسية والأوردية بهدف مساعدة الحجاج وإرشادهم لطرق الوصول إلى المواقع التي تؤدى فيها المناسك إضافة إلى تدريب عدد من الأفراد على لغة الإشارة , سائلاً الله تعالى أن يوفق رجال الأمن العام على خدمة حجاج بيت الله الحرام.

التعليقات

ا
ابوبدر عدد التعليقات : 15 منذ 10 سنة

كفو
الله يقويكم وينصركم على كل حاسد وحاقد

ح
حنس عدد التعليقات : 321 منذ 10 سنة

الله يحفظ بلادي قبله الاسلام ويسهل للحجاج اداء مناسكهم

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

الله يحفظ المسلمين ويتمم الحج عل خير

اترك تعليقاً