الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

أرامكو تخطيط لزيادة كميات تكرير الزيت العربي الثقيل

منذ 10 سنة
2
2872
أرامكو تخطيط لزيادة كميات تكرير الزيت العربي الثقيل
الرياض

تخطط شركة أرامكو السعودية الذراع الاستثماري للمملكة في مجال الصناعات الطاقوية إلى زيادة كميات تكرير الزيت العربي الثقيل في المصافي المحلية، وذلك بهدف مضاعفة القيمة المضافة لهذا النوع من الزيت الذي لا يجد رواجا في أسواق الطاقة العالمية، لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت ما يجعل كثير من المصافي لا تحبذ تكريره والاستعاضة عنه بأنواع أخرى من الزيوت الخفيفة التي لا تحتوي كميات كبيرة من الكبريت وتكون مخرجاتها النهائية أكثر ربحية في السوق.

وقالت تقارير نفطية إلى أن الشركة تتجه إلى التركيز مستقبلا على تصدير المنتجات البترولية المكررة وهي الأكثر ربحية ما يعزز الاستفادة القصوى من الثروات الوطنية ويحقق للشركة النفوذ بقوة إلى الأسواق العالمية كمكرر موثوق وكذلك مواجهة الطلب المحلي على المنتجات البترولية المكررة التي سيزيد الطلب عليها خلال السنوات المقبلة نتيجة إلى تنامي الصناعات السعودية وارتفاع عدد المشاريع التنموية وتزايد عدد السكان والسيارات.

وأشارت مصادر نفطية إلى أن شركة أرامكو تتأهب بالفعل للتشغيل التجاري لمصفاة ينبع ــ أرامكو ــ سينوبك للتكرير “ياسرف” والتي تمتلك أرامكو ما نسبته 37.5% من المصفاة بينما تمتلك شركة سينوبك الصينية البقية في فبراير القادم، حيث ستستهدف الأسواق الأوروبية والآسيوية لبيع أول منتجاتها من الديزل.

الجدير بالذكر أن أرامكو السعودية تمتلك والشركات التابعة لها أو تشارك في ملكية مصاف محلية ودولية تبلغ طاقتها التكريرية الإجمالية نحو 4.9 مليون برميل في اليوم. وتبلغ حصة الشركة من هذه الطاقة التكريرية 2.6 مليون برميل في اليوم، الأمر الذي يجعلها سادس أكبر شركة تكرير في العالم.

التعليقات

ب
بلسن عدد التعليقات : 2743 منذ 10 سنة

بقوا شويه للاجيال القادمه.

ق
قطيييييش عدد التعليقات : 38 منذ 10 سنة

بس العربي طيب وعافيه ومزولا ودلال
هههههههههههههه

اترك تعليقاً