الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

قصرا “الكاتب” و”الكعكي” يختزلان تاريخ العمارة بالطائف (صور)

منذ 10 سنة
1
5626
قصرا “الكاتب” و”الكعكي” يختزلان تاريخ العمارة بالطائف (صور)
الطائف

تحتضن مدينة الطائف مجموعة من مواقع التراث العمراني الضاربة في عمق التاريخ الإنساني والحضاري، أبرزها القصور التراثية التي لازالت تقف شامخة بطرازها المعماري الفريد منذ أوائل القرن الرابع عشر الهجري حتى الآن، كقصري (بيت الكاتب والكعكي) اللذين يشهدان على تطور الإنسان في الطائف عبر العصور الماضية في مجالي العمارة والبناء.

وبعد أن صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بإنشاء مركز لتاريخ الطائف في أحد المباني أو القصور التراثية والتاريخية، أعلنت دارة الملك عبدالعزيز عن عزمها العمل على إعادة ترميم قصر (بيت الكاتب) التاريخي بالطائف وتهيئته ليكون مركزاً لتاريخ الطائف وتحويله لمعلم وطني ثقافي وتاريخي.

ووقع الاختيار على (قصر الكاتب) نظير ما يتميز به من طراز معماري فريد من نوعه، حيث يقف القصر شامخاً بأعمدته وتيجانه وأقواسه، لافتاً الأنظار بنوافذه الخشبية المزخرفة بدقة عالية في التصميم، مجسداً اندماج فن العمارة الإسلامي بفن العمارة الروماني مع نظم فن العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، ومدينة الطائف خصوصا.

وتستخدم هذه الأشكال في جميع أنواع المباني والقصور حيث كانت توجد عدة معامل للقطع وإنتاج حجر البناء الذي تقوم به خمس ورش قديمًا تختص بقطع الأحجار وتكسيرها من جبال الطائف : السكارى ، والغمير، والقيم، وأم السباع ، وحجرة أبو خشيم الموازي لشارع الجيش.
ويتكون القصر من ثلاثة طوابق بنيت علي نهج الفن الهندسي المعماري الروماني مع الحفاظ على التقاليد الهندسية المحلية وشخصيتها بمنطقة الحجاز وقد أزداد القصر بأعمدة من الحجر والنوره وزخرف بزخارف مميزة تمتد حتى الأسطح .

وللقصر مساحات داخلية واسعة، يقابلها ديوان ملحق بصوان تخرج منهما سلالم للأعلى, والقصر من الداخل متشكل الأطراف والجوانب والجدران وجميع أجزائه الداخلية مصنوعة من الحجر والرخام والنوره، ويجاور القصر بستان تزرع فيه فواكه والخضروات والزهور يمتد باتجاه الشمال والشمال الشرقي، كما يوجد فيه بئر مضمورة كان القصر يزود منها بالمياه العذبة .
وطليت جدران قصر الكعكي من صخور النوره, كما بنيت فيه (10) دورات مياه، وستة مطابخ منتشرة في أدوار القصر الثلاثة.

ويوجد للقصر بابين إضافة للبوابة الرئيسية باتجاه الشرق شُكِلت بالأعمدة والأقواس, كما يوجد فيه أربعة أسطح محاطة بأسوار يعلوها مجسمات رخامية وزخارف ذات أشكال هندسية بطابع شرقي حجازي, فيما تتشكل النوافذ والشبابيك بصورة متناغمة مع التشكيل المعماري الخارجي للقصر .

ويحتوي القصر على زخارف هندسية فنية أعطته استقلالية في النمط المعماري المحلي الحجازي، إضافة إلى أعمدته الاسطوانية ” المزججة ” والتي تمتد من الدور الأرضي للعلوي ، وأشكاله الهرمية فوق الأسطح الأربع والتي رسمت أسفله أطواق مميزة تفصل كل دور، إضافةً للشبابيك الرخامية التي شكلت على هيئة أقواس وإطارات مستطيلة زادت من روعة جمال البناء، والأشكال الهندسية الفنية المصنوعة يدوياً.

2014-09-19_094839

2014-09-19_100216

التعليقات

ح
حنس عدد التعليقات : 321 منذ 10 سنة

قريب منه يوجد دوار اذكر ان امير مكه مر من عند ه الاخوان في الامانه جابو نجيله صناعيه بعد مرور الموكب شالوها ورجعوها للمستودع تحسب لزيارات اخرى

اترك تعليقاً