الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

مستشار قانوني يتهم موظفي محاكم بـ”التحرش”

منذ 10 سنة
8
4874
مستشار قانوني يتهم موظفي محاكم بـ”التحرش”
عبدالعزيز البريدي

أصدرت وزارة العدل قرارا تأديبيا بحق 600 موظف من منسوبيها في المحاكم وكتابات العدل بمختلف مناطق المملكة، تنوعت ما بين طي القيد والحسم والحرمان من العلاوة الدورية وخطابات لوم وإنذار.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة فهد البكران بحسب “الوطن” أن هذه القرارات التي جاءت طبقاً لأنظمة الخدمة المدنية ونظام تأديب الموظفين، شملت طي قيد 36 موظفاً، والحسم من 400 موظف والحرمان من العلاوة الدورية لـ10 موظفين مع تقديم خطابات الإنذار واللوم إلى 154 موظفا.

وأكد البكران أن هذه القرارات تمت بعدما رصدت لجان التفتيش في المحاكم وكتابات العدل بمختلف المناطق عددا من التجاوزات المتعلقة بتسيب الموظفين والإهمال وعدم الدقة. وأشار إلى أن وزير العدل الدكتور محمد العيسى حريص على الرقي بخدمات الوزارة والدوائر التابعة لها في كافة المناطق بما في ذلك سرعة إنجاز المعاملات مع المحافظة على الموثوقية والسرية التي تتطلبهما هذه المعاملات، ورفع كفاءة الموظفين في هذه الدوائر بإقامة عدد من الدورات التدريبية المتخصصة في العناية بالمعاملات الرسمية وطرق التعامل مع الجمهور.

من جهة أخري ، أكد المستشار القانوني للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، وأستاذ القانون بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عمر الخولي، أن نسبة الفساد بين موظفين وزارة العدل في المحاكم مرتفعة، ويتمثل ذلك في سوء التعامل مع المراجعين، وتسريب الأخبار وإفشاء أسرار القضايا والعبث بالملفات، إضافة إلى رصد موظفين يتحرشون بالمراجعات في المحاكم. وأضاف أن جميع تلك التجاوزات دفعت وزارة العدل للقيام بجولات للمتابعة والرقابة على موظفيها في المحاكم، لضبط المخالفات والتجاوزات الواردة من قبل بعض الموظفين، موضحا أن قيام الوزارة بذلك وإعلان قرارات تأديبية بحق المخالفين، سيسهم في القضاء على المخالفات، وضبط موظفي المحاكم، وتقليل التجاوزات السلبية المرتكبة من قبلهم. وأشار الخولي إلى أن المراقبة والمتابعة المستمرة للموظفين تساعد في تسريع إجراءات المعاملات والحفاظ على أسرار القضايا وعدم إفشاء أسرار القضاء خارج أسوار المحاكم.

التعليقات

z
zizas عدد التعليقات : 189 منذ 10 سنة

الحمد لله اني ما نقلت لها ..

م
موظف في العدل عدد التعليقات : 2082 منذ 10 سنة

موظفين بلا بدلات او حوافز او تشجيع نشاهد وزاره همها الاعلام والتلميع ..ووزير فقط كلام في الصحف

انصفوا موظفي العدل من وزاره اسمها العدل

ا
احسن تعليق بالمعلاق عدد التعليقات : 1254 منذ 10 سنة

بكرى تسمهون خبر المستشار خلف القضبان

ط
طفران بالعدل عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

اي تحرش واي تسيب نكد من 7 ونص إلى 2 وربع وبالاخير 4600؟ وعزوبية ولافي نقل ولا شيء ياليت يرفعون سلم الرواتب نبي نكمل نصف ديننا بالزواج : (

ا
ابو فهد99 عدد التعليقات : 27 منذ 10 سنة

موظفي وزارة العدل من أكثر الموظفين المسلوبة حقوقهم فقد سحبت منهم علاوة كتاب الضبط وبغيت للأسف عند موظفي الرقابة والتحقيق ،وكتاب الضبط خاصة في المحاكم هم من يديرون معظم الأعمال القاضي يحكم وهم من يتولون كتابة الجلسة التي قد تصل مسودتها إلى 10 صفحات أين العدل في ذلك إذا كان في اليوم الواحد سبع جلسات غير الإنهاءات حصر الورثة والطلاق وإثبات الإعالة والرجعة والحجج وغيرها من الضبوط ،،،أتق الله يامن أتهمت الموظفين بالتحرش ، ثق تماما ً بأنه لا يجرأ أحد على التحرش بإمرأة إلا وهي من بادرت بذلك ،،،،

و
واقعي عدد التعليقات : 13 منذ 10 سنة

وينها عن فساد القضاة
موظفوا وزارة العدل مهمشين من قبل الوزارة وعندما طالبوا بحقوقهم رفض ديوان المظالم شكواهم بحجة رفض وزارة العدل للشكوى لا وجاك هذا مدرعم تحرش حسبي الله ونعم الوكيل .

و
ولد الديرة عدد التعليقات : 46 منذ 10 سنة

قعلاً اكبر فساد موجود بالعدل للأسف.

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

يستاهلو ماجاهم

اترك تعليقاً