الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

تخصيص 12 مدرسة صباحية للموهوبات في الرياض

منذ 10 سنة
2
2287
تخصيص 12 مدرسة صباحية للموهوبات في الرياض
خالد محمد

وافق المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد المرشد على تنفيذ أول برنامج من نوعه على مستوى المملكة للعناية بالطالبات الموهوبات من خلال تخصيص مدارس خاصة بهن.

وأوضحت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية للبنات سميرة الشعيبي، أن إدارة الموهوبات في «تعليم الرياض» بادرت بتخصيص أربع مجمعات حكومية على مستوى منطقة الرياض (ابتدائي، متوسط، ثانوي) بواقع 12 مدرسة لتكون مراكز لاحتضان الطالبات الموهوبات اللاتي اجتزن مقياس المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ضمن فصول خاصة ملحقة بهذه المدارس يتم فيها توفير فرص تعليمية متنوعة تتحدى قدرات الطالبات وتساعد على نمو مواهبهن وإثراء شخصياتهن.
وأشارت مديرة إدارة الموهوبات بتعليم الرياض مها فلاتة إلى أن الإدارة قامت بوضع خطة لبرامج رعاية الموهوبات في هذه المدارس جمعت فيها بين البرامج المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم لرعاية الموهوبين وبين برامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في مدارس الشراكة، مما يجعل هذه التجربة فريدة من نوعها لم يتم تطبيقها في أي منطقة من مناطق المملكة.

كما أعدت الإدارة دليلاً تنظيمياً للمدارس المختصة برعاية الموهوبات، وضحت فيه الرؤية والأهداف والإجراءات والمسؤوليات والمهام التي تساعد على وضوح الرؤية وفهم آلية العمل، مما يعين على تحقيق النجاح المنشود من هذه البرامج.

وأكدت أن من أهم البرامج والمناهج الإضافية التي تقدم للطالبات الموهوبات في هذه المدارس إلى جانب المناهج الدراسية العادية أولاً المناهج الإثرائية المتقدمة والتي تقوم على أساس تدريس وحدات إضافية غير موجودة في المناهج العادية ولكنها تمثل العمق المعرفي لموضوعات المقررات الدراسية خاصة في مجال العلوم والرياضيات، والثاني البرامج الإثرائية والتي تنفذ وفقاً للأنموذج الإثرائي الفاعل الذي تم بناؤه استناداً على عدد من الدراسات العالمية، يركز هذا الأنموذج على إيجاد تفاعل بين ثلاث ركائز أساسية هي المحتوى العلمي المتعمق، مهارات البحث والتفكير، والشخصية المؤثرة. وتقوم على أساس تدريب الطالبات على مهارات التفكير واستراتيجياته ضمن محتوى علمي لا يرتبط بالمناهج الدراسية تحدده المعلمة مع طالباتها.

وتابعت فلاتة، أن الطالبة تمر من خلال التحاقها بالبرامج الإثرائية بأربعة مستويات أساسية وهي مستوى الإعداد: يتم في المرحلة الابتدائية من الصف الرابع وحتى الصف السادس، ومستوى الانطلاق ويتم في المرحلة الثانوية، حيث يقدم (برنامج حل المشكلات المستقبلية بطرق إبداعية FCPS). والرابع البرنامج الإرشادي والذي يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التي تنمي شخصية الطالبة من جميع النواحي.

التعليقات

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

ماشاءالله 12 مدرسة نسبة ذكاء الموهوبين والعباقره
على مقياس وكسلر وستانفورد بينيه 110-140
واغلب الناس العاديين نسبة ذكائهم من 90 درجة ل110

ع
عبدالمحسن محمد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

السلام عليكم ورحمه الله
ماهي المدارس المحصصه للموهوبات في الرياض
ايضا لازالت الموهوبات يعانون من عدم توفر وسيله مواصلات لنقلهم من البيت للمدرسه والعكس حيث تم اعلام ذوي الموهوبات بتوفر وسيله نقل ولازلنا ننتظر منذ العام الفائت

اترك تعليقاً