الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

الرئيس اليمني يُقيل الحكومة ويخفض أسعار الوقود

منذ 10 سنة
3
3349
الرئيس اليمني يُقيل الحكومة ويخفض أسعار الوقود
وكالات

قرر الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، إقالة الحكومة الحالية، وتسمية رئيس وزراء جديد لتشكيل حكومة “وحدة وطنية” خلال أسبوع، وتخفيض أسعار المشتقات النفطية، إضافة إلى رفع الجاهزية القتالية للجيش.

جاء ذلك في اجتماع موسع ترأسه الرئيس هادي مع مختلف القوى السياسية في البلاد، في القصر الجمهوري بصنعاء، كمبادرة أخيرة لحل الأزمة القائمة بين السلطات والحوثيين.

وقرر الاجتماع تخفيض أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل) بقيمة 500 ريال يمني (2.3 دولار أمريكي) لكل جالون يتسع لـ20 لتراً (كان السعر السابق 4000 ريال يمني ما يوازي 18.6 دولار)، كما قرر رفع الجاهزية القتالية للجيش، والتعامل بحزم مع “كل من يعمل على زعزعة أمن البلاد”.

ودعا الرئيس اليمني، الحوثيين والحراك الجنوبي إلى المشاركة في الحكومة المقبلة. ومنحت المبادرة، الرئيس هادي الاحتفاظ بحقه في اختيار وزراء الوزارات السيادية (الدفاع والداخلية والخارجية والمالية).

وتقضي المبادرة بأن يقدم كل طرف سيشارك في الحكومة الجديدة، شخصين لكل وزارة ويتم اختيار أحدهما من قِبل الرئيس ورئيس الحكومة.

ودعت المبادرة، الحكومة الجديدة إلى رفع الحد الأدنى من الأجور لموظفي الدولة، ومنتسبي القوات المسلحة والأمن (يبلغ 150 دولارًا)، وبسط نفوذها على كل البلاد.

كما طالبت، جماعة الحوثي بسحب مسلحيها من محافظة عمران، شمالي البلاد، وتسليمها للسلطات، إلى جانب إيقاف المواجهات في محافظة الجوف، ورفع مخيماتها من مداخل العاصمة ووسطها.

وفي كلمة له خلال الاجتماع، قال الرئيس هادي: إن “هذه المبادرة لم تأتِ من ضعف ولا عن خداع، وإنما من أجل اليمن.. لا يوجد فيها غالب ولا مغلوب، ولن ينتصر فيها سوى الوطن”.

التعليقات

ع
عبدالله فرحان عدد التعليقات : 159 منذ 10 سنة

ماشاء الله عليك

كلها خيارات جميله واهمها الأخير

ع
عبدالله سدغان عدد التعليقات : 677 منذ 10 سنة

اليمن في حاجه لاربعة امور لتجاوز محنتها
اولا .. مطالبة قوة الامم المتحده بالتدخل لحماية البلد ولنزع الاسلحه من القبايل .
ثانيا .. اعادة زراعة الاراضي وانتاج القهوه المشهوره بها اليمن وصيد الاسماك
وهذا منتج وطني رئيسي في اليمن سابقا .ونزع الشجره الخبيثه /القات
ثالثا.. حظر التجول مساء وتشديد الرقابه في مداخل المدن ..
رابعا… التوعيه الدينيه والاجتماعيه وتقوية مناهج التعليم بما يساهم في استقرار
وتطور اليمن
بس مدري عبدربه منصور هادي يتابع صدى … يمقن ويمقن لا

غ
غريب عدد التعليقات : 2436 منذ 10 سنة

عجبني المقطع الاخير من كلمته ( ان هذة المبادرة لم تاتي عن ضعف ولا خداع وانما من اجل اليمن )

اترك تعليقاً