الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

العمل تودع المعاملات الورقية نهائيا.. ومكاتب تتدرب على “مساند”

منذ 10 سنة
1
2997
العمل تودع المعاملات الورقية نهائيا.. ومكاتب تتدرب على “مساند”
محمد الصالح

من المقرر أن تودع وزارة العمل المعاملات الورقية بعد خطوتها الأخيرة باستخراج تأشيرات العمالة المنزلية إلكترونيا، لتكون جميع خدماتها المقدمة لأصحاب الأعمال والأفراد إلكترونيا، إذ تقوم وزارة العمل في الوقت الحالي على تدريب أصحاب مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية على كيفية إصدار تأشيرات العمالة المنزلية للأفراد عبر برنامج “مساند”.

وأكد مصدر مطلع بوزارة العمل بحسب “الوطن” أن الوزارة تعمل جاهدة؛ لتكون جميع خدماتها المقدمة للمواطنين إلكترونيا، مبينا أن الخدمة الوحيدة التي ماتزال تقدم ورقيا، وتتطلب حضور المواطن هي خدمة “تأشيرات العمالة المنزلية”، مشيرا إلى أنه بعد إطلاق الوزارة برنامج “مساند” وتفعيله تكون جميع خدماتها تقدم إلكترونيا.

وأضاف المصدر أن الوزارة تقوم في الوقت الحالي بتدريب أصحاب مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية على برنامج “مساند”، ومن خلاله يستطيع صاحب المكتب أو المفوض في شركات الاستقدام الدخول، وإرسال طلب استخراج تأشيرات العمالة المنزلية لعملائه إلكترونيا وخلال مدة لا تتجاوز الـ24 ساعة يتم الرد إما بقبول الطلب أو الرفض مع ذكر أسباب الرفض.

في سياق آخر، فرضت وزارة العمل، غرامات مالية تجاوزت 10 ملايين ريال، على عدد من الشركات والمؤسسات، بعد ضبط 62 ألف مُخالف لأنظمة العمل خلال الأشهر التسعة الماضية، بعد تنفيذ أكثر من “207.234” زيارة ميدانية على المنشآت.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبو ثنين، أن الغرامات هي مجموع الشيكات المحصلة من المنشآت المخالفة التي ضبطت أثناء أعمال الفرق التفتيشية اليومية.

وفصّل أبو ثنين مجمل ما تم ضبطه خلال الجولات التفتيشية، التي أسفرت عن ضبط “9.597” مخالفة للمادة 39 “الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل”، و”3.427” مخالفة بيئة عمل لمحال بيع المستلزمات النسائية، و2.204 مخالفات منع العمل تحت الشمس.
وأكد أبو ثنين، أنه تم إحالة 4.377 مخالفة إلى الهيئات الابتدائية، و7.681 مخالفة إلى وزارة الداخلية، و89 مخالفة إلى لجنة التوطين، فيما تم إيقاف خدمات الوزارة عن 18.773 منشأة مخالفة.

التعليقات

ص
صحيح عدد التعليقات : 147 منذ 10 سنة

السلام عليكم
احسن مافعلته الوزارة هو الخدمات الالالكترونية التي قضت على الزحام والمحسوبيه والواسطه
لكن خدمات المكاتب هي المشكلة حيث يفرضون على المواطن مبالغ هائله لخدماتهم دون تدخل مكتب العمل اوضع اسعار مناسبه
وايضا خدمة العماله المنزليه ينبغي ان تصبح مثل الخدمات الأخرى متاحه للمواطن لعدم استغلال المكاتب للمواطن كما ذكرنا

اترك تعليقاً