الاعداد السابقة للصحيفة
السبت27 ابريل

فتح استقدام العمالة المنزلية من فيتنام خلال أيام

منذ 10 سنة
4
7229
فتح استقدام العمالة المنزلية من فيتنام خلال أيام
الرياض

نفى مسؤول حكومي في وزارة العمل ما تداولته مكاتب استقدام محلية، عن عدم جاهزية نظيرتها في الهند لإرسال العمالة المنزلية إلى المملكة، وذكر في السياق ذاته قرب توقيع اتفاقية استقدام جديدة مع فيتنام قريبا.

وقال بحسب “الاقتصادية” الدكتور أحمد الفهيد، وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية، إنه لا صحة لما ذكرته بعض المكاتب بعدم صدور تعميم من الجانب الهندي لمكاتبهم في الهند بشأن فتح استقدام العمالة المنزلية إلى المملكة.

داعيا من يشكك في مصداقية الجانب الهندي، ويُقيِّم مفاوضات وزارة العمل تقييما خاطئا، إلى التأكد من السفارة الهندية في السعودية وسؤال الملحق العمالي، أو الرجوع إلى موقعهم الإلكتروني، أو سؤال السفارة السعودية في الهند.

وأضاف أن الهند بلد كبير “فيه 28 ولاية وعدد سكان بعض الولايات يتجاوز 200 مليون، كما أن لديهم عددا ضخما من مكاتب التوظيف يقدر بالآلاف”.

وتابع: “الهند جمهورية اتحادية لكل ولاية حكومة، وقد يكون صحيحا أن بعض مكاتب التوظيف في الهند ليس لديها علم، لكن هذا لا يعني إطلاقا عدم صدور إعلان منهم”.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بتوقيع اتفاق لاستقدام العمالة المنزلية مع فيتنام في أيلول (سبتمبر) المقبل.

وأكد تركيز الوزارة حاليا على فتح أسواق جديدة، والمحافظة على تحسين علاقة المملكة مع دول إرسال العمالة، وذلك في مصلحة المملكة. وشدد على سعيها الحثيث إلى تطوير إجراءات الاستقدام ورفع كفاءة القادمين للعمل وحفظ حقوقهم.

وعن شرط الضمان المالي الخاص بالعمالة الهندية (2500 دولار) للعمالة غير المتعلمة وصعوبة تطبيقه؛ أوضح أنه ضمان مالي “فقط للعمالة غير الحاصلة على الحد الأدنى من التعليم، ولم يسبق لها العمل في المملكة”.

وأضاف: “ما عدا ذلك فلا يشترط لها مبلغ تأمين أو خلافه”.

وتابع: “المملكة لا ترغب في وجود هذا النوع من العمالة (غير المتعلمة)، ومن يرغب فيها من السعوديين فالوزارة لا تمنعه نظير الإيفاء بشرط الضمان المالي”.

وحول مستجدات مباحثات عودة العمالة المنزلية النسائية من إثيوبيا، خاصة بعد تعليق وزارة العمل الاستقدام من إثيوبيا قبل عام، أوضح الفهيد أن “الأمر لا يزال معلقا ولا جديد فيه”.

يُذكر أن نص العقد المعتمد بين الطرفين السعودي والهندي يذكر وجوب تبليغ مكتب الاستقدام السعودي السفارة الهندية في حال تغيير صاحب العمل موقع العمل.

كما يدعو صاحب العمل إلى فتح حساب مصرفي للعامل لتحويل الراتب، أو إيداع الراتب الشهري عبر القنوات المصرفية المعتمدة وتسليم العامل قسيمة تفيد بذلك كل شهر.

ونص العقد على أن يمنح صاحب العمل، العامل راحة متواصلة يوميا، لا تقل عن ثماني ساعات، إضافة إلى يوم كامل في الأسبوع كإجازة أسبوعية.

وألزم دفع كامل تكاليف انتقال العامل من وإلى الهند في الوقت المحدد من انتهاء العقد، إضافة إلى توفير السكن الصحي والمناسب للعامل مع الطعام الكافي، أو إعطاء العامل مبلغا ماليا، يتفق عليه بين الطرفين، بديلا عن الطعام، إذا رغب العامل المنزلي في ذلك.

التعليقات

خ
خالدكم عدد التعليقات : 224 منذ 10 سنة

ذكرتوني ببرنامج قديم ( ألصحافة في أسبوع )…

الفلبين في اياام ؟؟
انونيسيا في ايااام ؟؟
الهند في ايااااااااام ؟؟
وهالحين فيتنام في ايااام ؟؟

من سنة وانتم كل اسبوع في ايام وبالنهاية فش فاش.

ا
ابوفهد عدد التعليقات : 7336 منذ 10 سنة

موت ياحمار

م
مواطن عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

لازم تغنون وتقولون يالليل ما اطولك لعبة جديد للعمل المرة هذي من فيتنام وين الاتفاق مع الفلبين اندونيسيا الهند كل يوم دولة جديدة وهكذا ولكن لاجديد

ا
الشيخ نمر عدد التعليقات : 8155 منذ 10 سنة

حيا الله ها الوجيه البشوشه

اترك تعليقاً