الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

الاسكان : ضبط أسعار موادأسعار البناء وراء تأخير مشاريعنا

منذ 10 سنة
13
4325
الاسكان : ضبط أسعار موادأسعار البناء وراء تأخير مشاريعنا
عبدالعزيز البريدي

كشفت وزارة الإسكان في السعودية، أنها ستحسب مدة انتظار الذين تقدموا على الحصول على قرض من دون شرط تملك أرض، في حين شددت على أن لديها مشاريع إسكان متوفرة في عدد من المناطق، ولكنها تسير بوتيرة معينة ومجدولة بهدف مراعاة حجم السوق وتفادي حدوث أي ارتباك أو تضخم في سوق المقاولات ومواد البناء.

وقال المهندس محمد الزميع، وكيل وزارة الإسكان للدراسات والبحوث، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، بأن الوزارة قدمت استقبال المواطنين في جازان عن بقية مناطق السعودية، وهو الأمر الذي دفع بتحديد أعداد المستحقين البالغة أعدادهم 151 ألف مستحق، لافتا إلى أن الوزارة لديها منتجات كافية للمستحقين في المنطقة، سواء أكانت وحدات سكنية جاهزة أم أراضي تشمل قروضا.

وزاد الزميع أن توزيع الوحدات الإسكانية مستمر ولن يتوقف، كما أن وزارة الإسكان ستراعي حجم السوق لمنع إحداث تضخم لأسعار مواد البناء أو حدوث ارتباك في سوق قطاع المقاولات، مفيدا أن ما حدث من تسليم الوحدات السكنية أخيرا يعد باكورة المشاريع الإسكانية في المنطقة وهي «إسكان أبو حجر، وأحد المسارحه».

وأبان الزميع أن الوزارة ستُسلم مشروع إسكان الملك عبد الله لوالديه (إسكان رمادا) وهي عبارة عن 171 وحدة سكنية، على أن يعقبها مشاريع الوزارة في صبيا وصامطة وبيش، على أن يجري تسليم الأراضي المطورة والقروض.

وكشف الزميع أن الوزارة تعمل في الوقت الراهن على فرز المتقدمين ومعالجة طلباتهم من خلال مختلف الجهات الحكومية، بحيث تساعد وزارة الإسكان على تطبيق الآلية التي أقرت من مجلس الوزراء، سواء أكانت من ناحية الشروط، أم نقاط الأولوية التي يحصل على المتقدم، وتمكن تلك النتائج أن تحدد صرف الدعم السكني أولا.

وأفصح عن وجود مشاريع جاهزة في كافة أرجاء البلاد، وأن التوزيع مرهون بحسب طاقة فريق العمل الذي يتوفر لدى الوزارة، كما أنه لا توجد أولوية على منطقة معينة، وأنه بتسليم المشاريع سيتم منح السكن فورا.

وفي رده على تساؤل حول المقدمين على صندوق التنمية العقاري، أوضح وكيل وزارة الإسكان، أن الوزارة ستحتسب مدة انتظار لمن ينطبق عليهم شروط الإسكان الجديدة، وتقدموا لصندوق التنمية العقارية، مبينا بأن لكل عام انتظارا يتم احتساب نقطة واحدة في سلم النقاط، وبحد أقصى عشر نقاط.

وأفاد المهندس الزميع، أن الوزارة ستعمل على جانبين هما زيادة في العرض من خلال توفير وحدات سكنية، أو توفير أراض، أو الشراكة مع القطاع الخاص، فضلا عن زيادة في جانب الطلب وبتوفير قروض للمواطنين.

وأوضح الناطق بلسان وزارة الإسكان، أن الذين تقدموا على صندوق التنمية العقارية من دون شرط تملك الأرض، والذين تقدموا للحصول على مسكن من وزارة الإسكان، سيتمكنون من الحصول على قرض ضمن برنامج إسكان.

وكان صندوق سعودي حكومي قرر منتصف الأسبوع الجاري منح قروض سكنية بقيمة 639 مليون دولار (2.6 مليار ريال)، لبناء وحدات سكنية بما يقارب 6460 وحدة سكنية جديدة.

وقال الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، في حبينه، بأنه تمت الموافقة على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة تشمل 5384 قرضا لبناء ما يقارب 6460 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز السعودية المشمولة بخدمات الصندوق، وبحسب أولوية تقديم القرض، بقيمة تجاوزت 639 مليون دولار (2.6 مليار ريال) تمثل الدفعة الثانية من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435- 1436هـ.

من جانبه، بين المهندس يوسف الزغيبي مدير عام صندوق التنمية العقارية، أنه صدرت التوجيهات بالتسريع في إصدار الدفعات المقبلة من القروض، مهيبا بجميع من شملتهم هذه الدفعة بضرورة مراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءاتهم والاستفادة من قروضهم وفقا للمواعيد المحددة لهم، موضحا أنه يلزم جميع من صدرت لهم الموافقة سواء في هذه الدفعة أو في الدفعات السابقة ضرورة المراجعة للاستفادة من قروضهم خلال مدة لا تزيد على عام واحد من تاريخ صدور هذه الدفعة، أو التقدم للصندوق، خلالها بطلب تعديل الموافقة.

وأفاد الزغيبي خلال تصريحات صحافية، بأن هذا الإجراء يهدف إلى الاستفادة من المبالغ الكبيرة المرتبط بها والتي لا يستطيع الصندوق تقديم قروض منها.

يذكر أن وزارة الإسكان بدأت في عملية توزيع الوحدات السكنية الجاهزة على المستحقين في منطقة جازان بعد أن اكتمل تدقيق بيانات المتقدمين بطلبات الدعم السكني عبر بوابة «إسكان»، وتم تحديد المستحقين وترتيبهم حسب آلية الاستحقاق ومعايير الأولوية.

التعليقات

م
متاكد يا ابو فيصل عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

سامحك الله تتهمنى بالدفاع عن الفساد وانا مثلى غيرى اكتوى بناره اخى الكريم من حقى ان اسكن بسكن مناسب ويليق بي كانسان وانت تعلم انه كل ما قل سعر المتر قلة الجوده فلماذا اجبر ع السكن باقل من غيرى وذلك بسبب الفساد

ا
ابوفيصل الغبان عدد التعليقات : 562 منذ 10 سنة

وعن استفسارك مين ياخذ سعر المتر بالف يتضح انك تدافع عن فساد وزارة الاسكان!!!
لانك ان كانت جاد السوق امامك وراح تجد طلبك.
طبعا نحن نتكلم عن تشطيب عادى وليس ممتاز

ا
ابوفيصل الغبان عدد التعليقات : 562 منذ 10 سنة

اخوى انا شفت احد وحداتهم سيئة ويكلف المتر اقل من الف ريال,,

اخوى سعر المتر العادى تشطيب بين 900 و 1100 ريال

م
متاكد ياابو فيصل عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

حسب كلامك يا ابو فيصل ان المتر بالف ريال وهذا مستحيل بالوقت الحالى
قولى وين اللى ياخذ المتر بالف واكون لك شاكر ومقدر

ع
علوني عدد التعليقات : 147 منذ 10 سنة

– سؤال لوزير الاسكان
طلع قرضي من 3 سنوات ليه ما تسمحوا لى بشراء شقه تمليك على قد ال 500 بدون اضافي انتم عارفين كل الشعب مقترض خاف الله فينا ياوزير الاسكان خفض المساحه المطلوبه لشقق التمليك من 240 الى 180
حتي نتمكن من الشراء دون اضافي

A
AWAD عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

ياناس الوزاره ووزيرها هاذي ماتمل وتزهق من الكذب على الناس استحوا وخافوا الله من ١٤١٢ وإحنا ننتظر لذحين بلا كذب وبلاخداع واللي يقهر الناس اليوم بكره القضاء فعياله.

م
محمد عدد التعليقات : 38 منذ 10 سنة

استغرب وضع وزارة الاسكان التي جعلة امال المواطن بحلقة مفرغة من التصريحات التي لا تنتهي
فكان من المفترض على هذه الوازارة منذ نشاتها ان تتخذ بعض الخطوات الاولية المفروغ منها مثل
-1 فتح المجال للشركات العالمية التي لديها تجارب سابقة في دولها ونجحت بمستوى عالي وعدم قصرها على الشركات الوطنية التي ليس لديها الا التسويف بل ان بعضها لم تنشى الا من اجل اخذ المشاريع وانجازها عن طريق الباطن
2- فتح باب الاستيراد لمواد البناء من خارج المملكة ورفع الجمارك عنها وخاصة من الدول التي تتمتع بجودة منتجاتها
3- فتح باب الاستقدام للعمالة في مختلف تخصصات البناء مع اقتصار الاستقدام على الدول التي تتمتع بعمالة ذات كفاءة كشرق اسيا
4- الغاء فكرة اعطاء المواطن المبلغ النقدي لانه سيودي الى تضخم كبير في سووق العمالة والمواد وارتفاع التكاليف بسبب الطلب القوي و على ان تقوم الوزارة بالتقاعد مع الشركات الاجنبية على انشاء المساكن وفق نماذج بناء محددة

م
متابع اول ثاني عدد التعليقات : 104 منذ 10 سنة

وزارة فاشله ولن يكون فيه سكن قبل 20 سنه والاعمار بيدالله
ولاعزاء للمطبلين حسبنا الله ونعم الوكيل
ماضيعنا إلا التطبيل والمديح وعلى الواقع مافيه شي
اكبر مصيبه في كذب الوزارة على المواطنيين

ا
ابوفيصل الغبان عدد التعليقات : 562 منذ 10 سنة

وبخصوص كلام مدير صندوق التنمية العقاريه
يقول من صدر اسمة لابد من مراجعة الصندوق خلال سنة!!!
عيبوا استحوا المفروض تجدوا حلول لهم ومنحهم ارض صالخ للبناء
نحن فى شبه قاارة وانتم تضيقوا على المواطن وتجبروه للاتجاه للقرض الاضافى!!

ا
ابوفيصل الغبان عدد التعليقات : 562 منذ 10 سنة

ليت وزارة الاسكان تضبط اسعارها
للاسف تيبع منتجتها بسعر الدبل
وحده سكنيه مسطح بنائها الكلى 250 مترا
وتكلف بالكثير 250 الف وتباع على المواطن بسعر الدبل 500 الف وتضاف قيمة الارض
والان جالسين يستهبلوا ويضعوا اعذار لتغطية فشلهم!!!

ع
عبدالقادر عدد التعليقات : 2436 منذ 10 سنة

تعليق رقم 1 اجل وزارة الاسكان تقوم بجهود جبارة يا منافق يا مطبل يا كذوب ، عليك من الله ما تستحق

ا
ابوقرناس ....الرياض عدد التعليقات : 38 منذ 10 سنة

يعني كم سنة تتم دراسة ضبط الاسعار في مواد البناء ياوزارة الاسكان
نبيكم تصرفون لنا خيام بس ضد المطر وفيها عوازل عن الحرارة وبصك وتوصلون الكهرباء

ن
ناصر السالم عدد التعليقات : 8 منذ 10 سنة

وزاره الاسكان تقوم بجهود جباره تشكر عليها

نطالب وزير الاسكان ومدير الصندوق العقاري بالغاء شرط استلام القرض خلال سنة ممايسبب في غلاء الاراضي من جديد تركة مفتوح يساعد المواطن علي التريث لحين يستطيع الشراء والبناء

اترك تعليقاً