الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

العمل : انطلاق المرحلة الثالثة لتأنيث المحال النسائية مطلع العام المقبل

منذ 10 سنة
4
3402
العمل : انطلاق المرحلة الثالثة لتأنيث المحال النسائية مطلع العام المقبل
محمد الصالح

أعلنت وزارة العمل أن المرحلة الثالثة لعملية تأنيث محلات المستلزمات النسائية سوف تبدأ مطلع العام الهجري المقبل، بآليات جديدة، واشتراطات إضافية، هدفها توفير بيئة سليمة وصالحة لعمل المرأة، وذلك بعد عملية تقييم دقيقة ومفصلة تمت للمرحلتين السابقتين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تعريفية بالمرحلة نظمتها الخميس الموافق 21 أغسطس 2014 غرفة الشرقية لأصحاب الأعمال المستثمرين في قطاع المستلزمات النسائية، تحدث خلالها وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي.

وقال التخيفي إن قرار قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية هو قرار أصدرته وزارة العمل تنفيذا للأمر الملكي الصادر في 2/7/1432هـ، بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر في 12/ 4 / 1425هـ القاضي بـقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية فالقرار ــ بناء على ذلك ــ إلزامي.

واستعرض الدكتور التخيفي المستلزمات الواجب تأنيثها في المرحلة الثالثة، وهي الجلابيات، ومستلزمات رعاية الأمومة، والعطور والأحذية، والحقائب، والجوارب والملابس الجاهزة، والأكشاك والأقمشة النسائية.

وعن المخالفات التي سيطبق بحقها الإجراءات العقابية مثل عدم توظيف سعوديات أو عدم الالتزام باشتراطات بيئة العمل أو عدم الالتزام بالاشتراطات الأخرى كالعلاقة التعاقدية أوضح التخيفي أن الإجراءات وتطبيق العقوبات تتم بشكل تدريجي بدءا من النصح والإرشاد ثم التنبيه ثم الإنذار الكتابي وضبط مخالفة والغرامة المالية، وتعامل المنشأة بعد ذلك وكافة الكيانات المرتبطة بها معاملة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر الواردة ببرنامج نطاقات وإيقاف كافة خدمات وزارة العمل عنها، ومن ثم اللجوء لإغلاق المحلات في حال إصرار صاحب العمل على المخالفة.

ونوه إلى أن هدف الوزارة هو تحسين بيئة العمل للمرأة السعودية، وهذا القرار لا يتم إلا من خلال متابعة من قبل الوزارة والجهات المعنية الأخرى، ولا نعمل لتصيد الأخطاء وتطبيق العقوبات.

وفي ختام الورشة اعلن عن وسائل التواصل بخصوص التأنيث من خلال رقم خدمة العملاء والشكاوى والبلاغات 920001173 أو البريد الإلكتروني [email protected].

يذكر أن المرحلة الرابعة سوف تبدأ في 1/ 6 / 1437هـ ، وتشمل الـمحلات الـمُـتخـصـصة أو الأقسام في الـمحلات التي تبيع العطور النسائية في المراكز التجارية المفتوحة، والـمحلات الـمُـتخـصـصة أو الأقسام في الـمحلات التي تبيعُ الأحذية والحقائب والجوارب النسائية في المراكز التجارية المفتوحة، والـمحلات الـمُـتخـصـصة التي تبيعُ الملابس النسائية الجاهزة في المراكز التجارية المفتوحة، والأكشاك التي تبيع الـمُـسْـتلزمات النسائية في المراكز التجارية المفتوحة.

كما حددّتْ الوزارة تاريخ 1/ 1/ 1438 هـ موعدا لتطبيق المرحلة الخامسة التي تشمل أقسام الـمحلات التي تبيعُ ملابس نسائية جاهزة مع مُـسْـتلْزمات أخرى “مُتعددة الأقسام” في المراكز التجارية الـمُـغْلقة أو الـمحلات القائمة بذاتها أو المراكز التجارية المفتوحة.

التعليقات

ا
الجنوبي عدد التعليقات : 66 منذ 10 سنة

نأمل سرعة انجازها ﻻنها فكره طيبه كما نتمنى من الوزاره ابعاد العماله من الاسواق محﻻت نسائيه وغيرها وخاصة العماله اليمنيه العماله اليمنيه كما آمل النظر ف مجمعات الاسواق بمنطقة ابها كوننا كرهنا الاسواق وملينا من الاسواق لكرهنا وممللنا من العماله اليمنيه !!!!!!فما اعلم ما السببب بكثرتهم ف اسواقنا وما الداعي لجلبهم لنا في جميع المجاﻻت وف جميع المؤسسات ؟؟؟ فمتى ومتى نحتفل بخروج اخر جرذ من بﻻدنا من هذه العماله الحقيررررررررررررره …….

م
محمد عدد التعليقات : 19 منذ 10 سنة

اظن عمل المرأه ؤاحتياجاتها معروفه ياعالم بس اعطوها مجالها بدون لف ودوران كفايه تستر بنات البلد بحاجة ماسة لخير بلدها فيه اسر يعلم الله مدى حاجتها وفيه اجانب يعلم للله مدى كرههم وضحكهم على هذا البلدواهله

ا
احساسي لك نسخه مخبأه عدد التعليقات : 212 منذ 10 سنة

انثتوا المحال وانثتوا كل الوظائف وانثتوا كل مجال
.
حتى اصبح المجتمع كله ابوه انثوي
.
واصبحت معظم اعلانات الوظائف انثويه والكثير منها لايناسب انوثتهم
.
اتوقع كلها كم سنه وبيصير اسم دولتنا المملكه العربيه السعوديه الانثويه

ا
الوان و اشكال عدد التعليقات : 424 منذ 10 سنة

الأسواق الشعبية في جدة مليانة أجانب يبيعون ملابس نسائية خاصة لاتليق بأن تعرض للمارة وزارةُ العمل انا شخصياً لا اصدقها ابدا

اترك تعليقاً