الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

ديوان المظالم يعزز ثقافة مكافحة الفساد ويؤكد دور موظفيه في محاربته

منذ 10 سنة
1
2328
ديوان المظالم يعزز ثقافة مكافحة الفساد ويؤكد دور موظفيه في محاربته
خالد العضياني

ضمن خطة ديوان المظالم في تعزيز ثقافة مكافحة الفساد، ونشر الوعي في محاربته، أقام الديوان ندوة: “دور موظفي ديوان المظالم في حماية النزاهة ومحاربة الفساد” لمناقشة: دور ديوان المظالم وموظفيه في حماية النزاهة ومحاربة الفساد، وذلك صباح اليوم الأربعاء، بمقر محكمة الاستئناف الادارية بمنطقة الرياض تحت رعاية معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الاداري الشيخ/ عبدالعزيز بن محمد النصار.

بدأت الندوة بآيات من الذكر الحكيم، تلاها فضيلة الشيخ/ محمد بن عبيد آل فهاد، ألقى بعدها معالي نائب رئيس ديوان المظالم الشيخ/ علي بن عبدالرحمن الحماد، كلمة تحدث فيها عن ديوان المظالم ودور موظفيه في حماية النزاهة ومحاربة الفساد، والمسؤولية المناطة به وبهم، كونهم ينتمون إلى جهة قضائية تأخذ على عاتقها إقامة العدل ورد المظالم، وشدد معاليه إلى أهمية استشعار الموظفين لذلك، وامتثاله شعاراً داخل العمل وخارجه.

ثم عرج معاليه إلى عناية ديوان المظالم بنشر الوعي التثقيفي حول الفساد، في كلمة معالي الرئيس وتوجيهاته، وفي اللقاءات الدورية التي تجمع رؤساء المحاكم بموظفيهم، ومن ذلك إقامة هذه الندوة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

تلى ذلك كلمة معالي رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ/ إبراهيم بن سليمان الرشيد، حيث تحدث عن: دور ديوان المظالم في مكافحة الفساد، من خلال الفصل في القضايا الجزائية وقضايا الفساد الإداري كالرشوة والاختلاس والتزوير وغيرها، وهو دور اضطلع به الديوان منذ ما يربو على ستين عاماً ولا يزال.

ثم تطرق معاليه لتحقيق معنى الفساد، وأنه متعدد تتنوع مشاربه، لكنها تصب في محاربة الفضيلة والنزاهة، فثَم فساد فكري وأخلاقي ومالي واجتماعي وسياسي وإداري وغيرها، وكلها حقيق بأن تبذل الجهود لمحاربته؛ لتحقيق النزاهة الشاملة.

ثم تحدث معالي الشيخ ناصر بن عبدالله الشثري، القاضي بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير، عن: دور موظفي ديوان المظالم في حماية النزاهة ومحاربة الفساد، من خلال الحفاظ على أسرار العمل وعدم إفشائها، والعدالة في التعامل مع المتقاضين بالعناية بقضاياهم تقييداً ومتابعة، بالإضافة لحسن التعامل والبشاشة، داعياً معاليه موظفي الديوان إلى استشعار دورهم القضائي في مساندة القضاة، وأن ذلك جزء لا يتجزأ من تحقيق العدالة ومحاربة الفساد.

الجدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن خطة ديوان المظالم لعام 1435هـ – 1436هـ بتعزيز ثقافة النزاهة، وترسيخ قيم مكافحة الفساد، بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .

وفي ختام الندوة استمع معالي نائب رئيس الديوان لبعض المداخلات والاستفسارات والاقتراحات من الحضور بعدها سلم معالي النائب شهادات الحضور لكافة الموظفين المشاركين في الندوة.

التعليقات

#
#فصل_موظفي_التعليم عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

اكبر دليل على محاربة الفساد وتحقيق العدالة حكم ديوان المظالم برفض الدعوى وذلك للمصلحة العامة في
قضية فصل موظفي التعليم ل154 موظف بدون سبب مقنع

اترك تعليقاً