الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة10 مايو

تدشين المرحلة الأولى من النظام الآلي لإدارة مواقف السيارات بجدة

منذ 10 سنة
1
2317
تدشين المرحلة الأولى من النظام الآلي لإدارة مواقف السيارات بجدة
عاطف الحربي

دشن محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز المرحلة الأولى من مشروع النظام الآلي لإدارة مواقف السيارات “مدفوعة الأجر” في منطقة جدة التاريخية.

وأوضح أمين محافظة جدة هاني أبو راس بأن مشروع إنشاء النظام الآلي لمواقف السيارات “مدفوعة الأجر” بمنطقة وسط جدة يعتبر أحد المشاريع التي قامت بتنفيذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويشمل نطاق عمل المشروع إعادة تأهيل الأرصفة وإنشاء مواقف للسيارات وتنظيم حركة السيارات ومسارات المشاة بما يتناسب مع احتياجات كل منطقه، ويرتكز المشروع على تأجير المواقف الخاصة بالأمانة. وقد تم البدء في تنفيذ أعمال البنية التحتية للعديد من المواقف بالإضافة إلى إعادة تأهيل وإنشاء أرصفة للمشاة بعدد من أحياء منطقة وسط جدة (الهنداوية، سوق الجنوبية، المنطقة التاريخية، باب مكة، أسفل جسر طريق الملك فهد).

ومن أبرز أهداف المشروع: توفير مساحة اكبر للمشاة والمتسوقين لضمان سهولة الانتقال والحركة.تنظيم المواقف والأرصفة لتحقيق الانسيابية المرورية وسرعة تلبية احتياجات عربات الطوارئ والإسعاف وآليات الدفاع المدني.إعادة تأهيل الأرصفة لتلاءم بحيث تكون آمنه للمشاة بشكل عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.توفير عدد مواقف أكثر وتنظيم عملية استخدام المواقف وتمكين اكبر عدد ممكن من الاستفادة من الموقف الواحد. منع الوقوف الخاطئ وتعطيل الحركة والوقوف على الأرصفة.

ونظراً للقيمة التاريخية والعمرانية لجدة التاريخية لاحتوائها عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، وأيضاً لحساسية العلاقة ما بين الطبيعة العمرانية للمنطقة التاريخية والمشاة وحركة ووقوف السيارات، فقد تم التركيز على الإنتهاء من أعمال البنية التحتية للمواقف وأرصفة المشاة وتركيب 39 جهاز عداد والإشارات المرورية واللوحات الإرشادية لبدأ تشغيل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مواقف للسيارات “مدفوعة الأجر” بمنطقة وسط جدة.

وفيما يتعلق بتكلفة الموقف وطرق الدفع فهي كالتالي: 3 ريال سعودي للساعة الواحدة ويمكن السداد بعدة طرق:الحساب الإلكتروني (فتح حساب إلكتروني وإضافة رصيد يتم الخصم منه) العملة المعدنية تطبيقات الهواتف الذكية (قريباً)

– ستقوم الشركة المشغلة بإعداد حملة توعوية للجمهور تشتمل على توزيع إعلانات ونشرات تثقيفية ابتداءً من تاريخ 20 أغسطس حتى 30 أغسطس

ستقوم الشركة المشغلة بإعداد حملة توعوية لتدريب الجمهور على الأجهزة وإصدار المخالفات الغير رسمية من تاريخ 1 سبتمبر حتى 8 سبتمبر. البداية الفعلية للتشغيل ستكون من 9 سبتمبر.

التعليقات

خ
خالد 007 عدد التعليقات : 376 منذ 10 سنة

اعوذ بالله منهم يبغون يمتصون رواتبنا بأي وسيلة
و يبغون يقلدون دبي ، زينوا الطرق اللي تفشلنا
قدام اللي يسوا و اللي ما يسوا من دول الخليج
و بعدين فكروا بالوسائل التقنية المتطورة
اللي احلف انكم ما تعرفون كيف تشغلوها

اترك تعليقاً