الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

غداً.. أقصر مسافة بين المشتري والزهرة

منذ 10 سنة
0
1938
غداً.. أقصر مسافة بين المشتري والزهرة
جدة

قالت الجمعية الفلكية في جدة، إن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية سيتمكنون قبل شروق شمس غداً (الاثنين) من رصد اقتران دراماتيكي بين الزهرة والمشتري حيث سيفصل بين الاثنين مسافة ظاهرية صغيرة جداً تبلغ ربع درجة سماوية فقط في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسهولة.

وأشارت إلى أنه يتم النظر باتجاه الأفق الشرقي بنحو 30 دقيقة قبل شروق الشمس، ويجب أن تكون السماء صافية وسيظهر الكوكبان بالقرب من بعضها البعض في صورة نجمين ساطعين حيث سيقع الزهرة الذي سيكون أكثر سطوعا إلى أعلى يسار المشتري.

وأوضحت أن الزهرة والمشتري يظهران بالقرب من بعضهما البعض لأنهما يقعان على نفس خط الرؤية بالنسبة للراصد على سطح الأرض فقط ولكن في الفضاء فإن هذين الكوكبين ليسا قريبين من بعضهما فالزهرة تبعد عن الأرض حوالي 1.61 وحدة فلكية في حين أن المشتري يبعد 6.23 وحدة فلكية، والوحدة الفلكية هي المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس.

ولفتت إلى عدم الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة لرؤية هذه الظاهرة ولكن عند استخدام المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية عنقود نجوم خلية النحل «ميسيه 44» ضمن نفس مجال رؤية المشتري والزهرة ويبعد عنهما درجة واحدة، وهذا العنقود النجمي يقع على مسافة 500 سنة ضوئية من الأرض وهو بالكاد مرئي بالعين المجردة ولكنه سهل الرصد بالمناظير العادية.

التعليقات

اترك تعليقاً