الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس2 مايو

المفتي: الرؤية الشرعية هي الفاصل في إعلان العيد

منذ 10 سنة
1
5728
المفتي: الرؤية الشرعية هي الفاصل في إعلان العيد
الرياض

دعا الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الفلكيين ومراصد الأهلة المشككين في دخول شهر رمضان وخروجه إلى الكف عن ذلك، والبعد عن التشويش.

وقال آل الشيخ بحسب “الاقتصادية”: “لا بد من إثبات دخول شهر رمضان المبارك أو خروجه بالرؤية الشرعية وهي الفاصل في ذلك، فإذا رأيناه أفطرنا وإذا لم نره أكملنا، قال النبي – صلى الله عليه وسلم:” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين”. وحول خروج بعض الفلكيين خلال الأيام الماضية بتوقع العيد وتحديده في أيام معينة، قال: ” كفوا عن ذلك، فالصوم والإفطار بالرؤية”.

يأتي ذلك في الوقت الذي منعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية منسوبيها من الفلكيين والمختصين من الحديث عن الأهلة ودخول وخروج الأشهر خاصة شهر رمضان المبارك في وسائل الإعلام، والبعد عن الدخول في هذه الجدليات. وطالب علماء ومشايخ الجهات ذات العلاقة بردع الفلكيين من المشككين وإيقافهم من التشويش على الناس، وذلك في دخول الشهر وخروجه.

إلى ذلك، قال المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: “إن بداية شهر شوال وعيد الفطر ستكون 28 يوليو لمَن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيراً في شهادة الشهود، إن غاب القمر بعد الشمس، أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي، في حين أن بداية شهر شوال ستكون يوم الثلاثاء بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيداً ولا تقبل إلا بالرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة”.

التعليقات

ا
اتاري عدد التعليقات : 15 منذ 10 سنة

بأي عيد عدت يا عيد……يعني غزة…سوريا ..العراق…اليمن…ليبيا ماتكفينا عيد؟؟
وين التفس الي يمكن لها أن تعيد ومنظر أطفال غزة تقطع أسرائيل أوصاله أمام العالم
ونحن !!!!!؟؟؟؟؟
قال عليه الصلاة والسلام
(( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى ))
[أخرجه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير]

وعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
«الْمُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ، ويَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ، وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أَقْصَاهُمْ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ» [أحمد وأبو داود].

اترك تعليقاً