الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

بث مباشر لتحري هلال العيد على الإنترنت

منذ 10 سنة
2
5535
بث مباشر لتحري هلال العيد على الإنترنت
الرياض

يعتزم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة نقل وقائع تحري هلال شهر شوال 1435ه يوم الأحد المقبل “29 رمضان 1435 ه” على الهواء مباشرة على موقعه على شبكة الإنترنت.

حيث سيقوم أحد فرق الرصد بتحري الهلال من مدينة عمّان – الأردن، وسيبدأ البث إن شاء الله من الساعة السابعة صباحا بتوقيت غرينتش من يوم الأحد وحتى موعد غروب القمر في مدينة عمّان في الساعة 04:48 عصرا بتوقيت غرينتش.

وسيقوم فريق الرصد ببث مباشر لما تعرضه شاشة الحاسوب الرئيسية، وبالتالي يمكن للمشاهد متابعة جميع تفاصيل الرصد الحقيقية، وفي حالة رؤية الهلال، سيكون المشاهد أول من يعلم بذلك، وكأنه يشارك الراصدين تحري الهلال من مكان الرصد. علما بأن رؤية الهلال يوم الأحد بعد غروب الشمس من المنطقة العربية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. والرؤية ممكنة فقط أثناء النهار باستخدام تقنية التصوير الفلكي التي تتكون من كاميرا فلكية خاصة مثبتة على التلسكوب. وتقنية التصوير الفلكي باستخدام السي سي دي كاميرا تتضمن التقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى 300 صورة، ومن ثم يتم تجميعها في صورة واحدة عن طريق برنامج حاسوب متخصص، وتتم معالجة الصورة من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى، وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال.

وتتميز هذه التقنية بأنها قادرة على رؤية الهلال حتى في وضح النهار، وحتى إن كانت رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. ولذلك فإن عملية التحري هذه تبدأ من الصباح الباكر، وفي حالة رؤية الهلال فإن فريق الرصد يبقى متتبعا للهلال حتى موعد غروب القمر. المرصد أكد ترك موضوع قبول هذا النوع من الرصد من الناحية الشرعية للجهات المختصة. وقال: عملنا هذا عبارة عن عمل علمي، وللجهات المتخصصة الحرية باعتماده أو رفضه وفقاًلـ “الرياض”

التعليقات

ن
نـِِـِـصُـ,ـرآوُي آلُـِـِِـِِِـِِـِـشُـُـُُـُمـْـْْـْآلُـِـِِـِِِـِِـِـ عدد التعليقات : 2525 منذ 10 سنة

وانت بخير يارب وينعاد علينا وعليك بالصحه والعافيه //// وتتزوج اربع حريم يارب هههههههههههههههه

ع
عامر عدد التعليقات : 518 منذ 10 سنة

ان شاء الله كل عام وانتم بألف خير

اترك تعليقاً