الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الكهرباء تكشف عن مشروعات تتجاوز 500 مليار ريال

منذ 10 سنة
0
1681
الكهرباء تكشف عن مشروعات تتجاوز 500 مليار ريال
عبدالعزيز البريدي

تعمل الشركة السعودية للكهرباء على تنفيذ الخطط التي أقرها مجلس إدارتها للسنوات العشر المقبلة والتي تشتمل على الاستعداد لتنفيذ مشروعات كهرباء ضخمة تتجاوز تكلفتها 500 مليار ريال، كما تقوم حالياً بتنفيذ مشروعات تبلغ تكاليفها 150 مليار ريال في إطار خطتها الخمسية التي انطلقت مطلع عام 2013م، وتستهدف إضافة 20 ألف ميجاوات حتى عام 2018م.

كما تسعى الشركة لتنفيذ 21 مشروعًا للدورة المركبة ضمن الجهود الرامية لتحقيق أعلى مستوى من الكفاءة في وحدات التوليد وتخفيض استهلاك الوقود والمساهمة في توفير احتياطي مناسب من القدرة الكهربائية وقت الذروة في حدود 10% من إجمالي القدرة المركبة، ومن أبرز المشروعات التي تمت الموافقة على ترسيتها محطة المضايا المركزية ومحطة الخفجي المركزية ومحطات مشروع وعد الشمال وإنشاء محطة العقير وتوسعة محطتي جواثا وبقيق إلى جانب عدد من خطوط شبكات النقل ضمن المشروعات التي تمت ترسيتها ومن بينها خط هوائي مزدوج الدائرة يربط محطة بيشة المركزية بمحطة تحويل شرق محافظات الطائف وخط النقل الهوائي من محطة طبرجل إلى الجوف ومنها إلى عرعر.

وستضيف الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة 234 محطة تحويل كهرباء جديدة وأكثر من 20 ألف كيلومتر دائري من خطوط نقل الكهرباء فيما ستعزز أنظمة توزيع الكهرباء على نطاق المملكة و260 محطة تحويل كهرباء جديدة ، بالإضافة لأكثر من 30 ألف كيلومتر دائري من خطوط نقل الكهرباء .

إلى جانب ذلك استمرت الشركة في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشروعات إنتاج الكهرباء من خلال مشاركته في مشروعات محطات التوليد ، ويتوقع أن تبلغ إسهاماته 30% من إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، إضافة إلى أن هناك مشروعين قيد الإنجاز الأول بالقرية بالمنطقة الشرقية وبقدرة 3927 ميجاوات، وقد تم توقيع اتفاقياته في عام 2011م مع أحد التحالفات، وبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2014م، ويكتمل في الربع الثالث من نفس العام. والثاني وهو مشروع رابغ -2 بالمنطقة الغربية وبقدرة 1800 ميجاواتن وسيكتمل في عام 2017م .

كما أن لدى الشركة السعودية للكهرباء مشروعين مستقبليين هما مشروع ضباء – 1 للإنتاج المستقل بقدرة انتاجية قدرها 550 ميجاوات وحدد العام 2017 لإكماله، ومشروع ضباء -2 للإنتاج المستقل بقدرة انتاجية تصل إلى 1800 ميجاوات وسيتم إنجازه في عام 2018م .

يذكر أن الشركة سجلت مشاركتها الفاعلة في معرض المشروعات بمحافظة جدة الذي يواصل محطته الثانية التي استقبلها مركز عزيز مول، بعد أن سجل حضوراً كثيفاً فاق الـ 60,000 زائر مع موسم الصيف وقرب حلول شهر رمضان المبارك وسط منافسة 19 جهة حكومية بهدف عرض النقلة الحضارية التي شهدتها المحافظة على مدار السنوات الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً