الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس9 مايو

تطبيق نظام الربط الإلكتروني في 15 مستشفى بالرياض

منذ 10 سنة
0
3969
تطبيق نظام الربط الإلكتروني في 15 مستشفى بالرياض
ماجد الصالحي

قال مدير إدارة الصحة الإلكترونية بصحة الرياض صالح العتيق، إنه تم تطبيق نظم الربط الإلكتروني في 15 مستشفى بمنطقة الرياض، إضافة إلى ربط 12 مركزًا صحيًّا داخل الرياض بنظام المراكز الصحية.

وقال العتيق، خلال رعايته أعمال الدورة التدريبية التي نظمتها إدارة الصحة الإلكترونية والسجلات الطبية: “المراكز الصحية رُبطت بالمستشفيات في وقت سابق عبر (نظام الإحالة) المتضمن حجز المواعيد للمرضى في المستشفيات”.

حضر الدورة مدير إدارة المستشفيات بصحة الرياض الدكتور محمد الزهراني، وعدد من مديري المستشفيات والمختصين بإدارة الصحة الإلكترونية والسجلات الطبية.

وتناولت الدورة في اليوم الأول عددًا من المحاور، وهدفت إلى إطلاع المشاركين على مفهوم إدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية، وتنمية مهارات المشاركات في مجال إدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية، وصقل قدرات المشاركات في تطبيق مناحي إدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية.

وأضاف مدير إدارة الصحة الإلكترونية: “هناك أهداف خاصة بالدورة تتمثل في مدخل إلى إدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية والمناحي المختلفة لإدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية وتطبيق وسائل وإجراءات إدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية وتطبيقات وتمارين وحالات دراسية في إدارة نظم المستشفيات والمراكز الصحية والخدمات الطبية”.

وتابع: “ناقشت الدورة عددًا من الموضوعات تضمنت المفاهيم الأساسية الخاصة بالنظام الصحي ومدخل النظم وتطبيقاته في مجال إدارة الخدمات الصحية ومكونات المستشفى وفق مدخل النظم والمفاهيم الأساسية، والأهداف والسياسات والإجراءات والمهام وأهداف وفوائد تحديد وتبسيط الإجراءات، وأعراض تعقيد الإجراءات ومفهوم وتعريف وأهمية السجل الطبي، والفرق بين مفهومي السجل الطبي والسجل الصحي والمفهوم الحديث لنظام السجلات الطبية”.

وأوضح أن اليوم الثاني سيناقش نظم المعلومات الصحية وأهمية إدارة نظم المعلومات الصحية ودور نظام المعلومات والمهام الأساسية لنظام المعلومات ووظائف نظام المعلومات والعلاقة بين المعلومات واتخاذ القرار، والفرق بين البيانات والمعلومات، وخصائص المعلومات الجيدة، وأنواع نظم المعلومات، ووظائف نظام المعلومات الإدارية، وخصائص نظام المعلومات المحوسب ومصادر البيانات لنظام المعلومات والشبكات الإلكترونية والشبكات والاتصال عن بعد وتوزيع مهمة معالجة البيانات ومكونات الشبكة.

وأشار إلى أن اليوم التدريبي الثالث سيتضمن التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات، والحاجة إلى تخطيط نظم المعلومات الصحية وعناصر الخطة العامة لنظام المعلومات، ومعوقات مرحلة التخطيط وإدارة البيانات وملفات الحاسب الآلي، وعيوب ملفات الحاسب وقواعد البيانات، وأنواع قواعد البيانات، ونظام المعلومات الصحي الشامل، والعوامل التي ساعدت المستشفيات على تطبيق نظام المعلومات، ودواعي استخدام نظم المعلومات الصحية، والنظم الفرعية لنظم معلومات المستشفيات وأمن المعلومات، ودورة حياة النظام.

وقال: “أما بالنسبة إلى اليوم التدريبي الرابع فسوف تركز موضوعاته على تحليل النظم، وأدوات تحليل النظم، وتصميم النظم، ومراحل تصميم النظم، ومعايير تقييم النظام، والتفاوض والتعاقد لشراء النظام، وإدارة عمليات تطبيق النظم، وتشغيل وصيانة النظام، ومراحل بناء نظام المعلومات، والمهن المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات، وتطبيقات الصحة الإلكترونية”.

التعليقات

اترك تعليقاً