الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

المسند: أوقفوا استيراد الإبل الأسترالية

منذ 10 سنة
3
7364
المسند: أوقفوا استيراد الإبل الأسترالية
الرياض

قال الدكتور عبدالله المسند؛ أستاذ مشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، إن جلب الإبل الأسترالية إلى المملكة خطأ استراتيجي ينبغي أن يتوقف.

وكتب المسند عبر حسابه على “تويتر”: “نحن بحاجة إلى جلب اللحم المستورد بأنواعه وبنكهة سعودية إن أردتم، ولكن لا نستورد الإبل أو غيرها لتُربى في المملكة، فالموارد المائية والبيئية في بلادنا فقيرة شحيحة، وتئن تحت وطأة المواشي المحلية فضلاً عن استيراد المواشي العالمية، وفي الوقت نفسه أكثر من 50% من الشعب السعودي يشرب من مياه البحر المحلاة، ونترك الهبة الإلهية المتمثلة بالمياه الجوفية، العذبة والرخيصة لزراعة الأعلاف للحيوانات!! أين الحكمة في ذلك؟”.

وأضاف: “بما أننا نستورد من الخارج تقريباً كل شيء، حتى الأشياء التي تخص السعوديين بعينهم في الملبس والمأكل، بل وحتى علاجنا، وسلاحنا، بل وحتى ما يكسو عوراتنا، وهي أهم من اللحم والشحم، تُستورد من الخارج! ولا تُصنع في الداخل، إذن والحالة تلك، لماذا نورط أنفسنا بملايين الرؤوس من الأغنام والأبقار والإبل التي نربيها كُرهاً على كره! في جلب الماء والأكل الشحيح لها، ومواجهة أمراضها، واستقدام الراعي الأجنبي”.

وتابع المسند قائلاً: “هذا من جهة، ومن جهة أخرى تتسبب في تدهور المراعي في بلادنا، وكثرة العواصف الرملية بسبب تفكك وتعرية التربة، وتدهور المياه الجوفية بسبب زراعة الأعلاف، لذا من الحكمة استيراد اللحم من مزارع سعودية خارجية، وتكون اللحمة إن أردتم وفق النكهة السعودية المطلوبة، ولا يأتي أحد ليقول أنت لا تفهم معنى الأمن الغذائي”.

التعليقات

a
akach عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

فينك عن منع المطر عن طريف تفريق السحاب ونحن نعلم ان البلد بحاجة الى الماء اما بخصوص المواشي المحليه فهي في انقراض بسبب غلاء الاعلاف .

ا
ابونواف عدد التعليقات : 1336 منذ 10 سنة

كلام الدكتور معقول …مدام التاجر نيته الاستثمار في الجمال وهذا حق مكفول له لكن عليه مراعاة ضروف البلد وعليه انشاء مسلخ في أستراليا لتأمين اللحوم ومشتقاتها تحت إشراف طبي وضوابط محدده خصوصا وأن لحوم الجمال يستهلكها العرب من الجزيره العربيه إلى المغرب العربي والدول الاسيويه مثل با كستان وبنقلادش وأفغانستان والجاليات العربيه المسلمه في الغرب وبدل صناعة سفينة نقل عليه صناعة سفينة تبريد وتجميد تجوب العالم قد يساعد في تخفيض سعر اللحوم المحليه….الااذاكان استيرادها لأهداف اخرى

s
skaki عدد التعليقات : 1263 منذ 10 سنة

جزاك الله خيراً انا معك قلباً وقالباً

اترك تعليقاً