الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة10 مايو

“بريمان”.. معذبو النزيل يواجهون السجن والجلد

منذ 10 سنة
8
10752
“بريمان”.. معذبو النزيل يواجهون السجن والجلد
عاطف الحربي

قضت المحكمة الجزائية بجدة بالسجن 4 أشهر و70 جلدة ضد أربعة سجناء كانوا قد تسببوا في تعذيب سجين ببريمان

وأوضح محامي السجين الدكتور محمد أسعد سلامة بحسب “الوطن”، أنه سيستأنف الحكم، لافتا إلى أن السجناء هم ثلاثة مواطنين وآخر من جنسية آسيوية، وقد تعمدوا انتزاع اعترافات من السجين بأفعال لم يقترفها وتسببوا في إيذائه نفسيا وجسديا مما أوقعه في الحرج أمام المجتمع وعائلته وزملائه بالعمل، بعد أن تم توثيق الحادثة في مقطع فيديو.

وقال إن السجناء المحكومين تعرضوا بالضرب والتعذيب الجسدي لموكله والموقوف على ذمة قضية تعاطي حبوب مخدرة وقد أقروا بواقعة التعذيب في محاضر التحقيق، مدعين بأن ما بدر منهم كان من باب “المزاح”.

وأضاف أن عدم قناعته بالحكم تزامن مع اعتراض المدعي العام بالقضية وأنه سيرفع بذلك إلى هيئة المحكمة بعد استلام صك الحكم الابتدائي، كما سيرفع مذكرة بالحق الخاص، مطالبا بالتعويض المادي والمعنوي للمجني عليه عبده الحارثي.

من جهته، قال أحمد الحارثي وهو شقيق المعذب “إن الحكم جاء مخففا واستقبله السجناء بالرضا، وبين أن شقيقه يعاني من القهر والظلم وأصيب بحالة اكتئاب شديدة بعد انتشار مقطع التعذيب على يد محكومين بالقصاص والسجن المؤبد”. وأضاف أنه تقدم بـ3 شكاوى لكل من المديرية العامة للسجون وإمارة مكة المكرمة وأخرى لجمعية حقوق الإنسان”، مشيرا إلى أن المجتمع تداول ملف الفيديو الذي يظهر فيه شقيقه وهو يتعرض للإهانة والإيذاء الجسدي على يد نزلاء يتعاطون السجائر ويضحكون، فيما يوثق آخر المشهد دون رادع.

وأشار الحارثي إلى أن الحكم كان صادما لأسرة المجني عليه، مطالبا بإعادة المحاكمة وتشديد العقوبة للمتهمين كي تكون في القضية عبرة للغير.
وكانت 3 جهات قد باشرت التحقيق بالواقعة بعد انتشار فيديو يوضح صورة السجين مكبلا بالحبال وملعقا في سقف العنبر، فيما ظهر عدد من نزلاء السجن وهم يتناوبون على تعذيبه لانتزاع اعتراف منه حول ضياع مبلغ 100 ريال.

التعليقات

ك
كان ياماكان عدد التعليقات : 27 منذ 10 سنة

اللي اعرفه ان عنابر اصحاب المخدرات لحالها مايتدخلون مع اصحاب القتل والسرقة والاخلاقيات والسكرانين وكذلك اصحاب الدين لحالهم بس جدة شكلهم خليطي

ا
الواثق بالله عدد التعليقات : 27 منذ 10 سنة

المفروض يحكمون باقي حياتهم في زنزانات فردية كلن لحالة حتى يتم قصاصه او تنتهي حياتة بالنبسة للمؤبد بعدين كيف يوضع شخص تهمته استعمال حبوب مخدرة مع مجرمين قتالين قتلاء وهو حكمة كم شهر ويطلع اكيد من القهر اللي فيهم راح يسووون كل شي فيه

ج
جاسم عدد التعليقات : 74 منذ 10 سنة

4 اسهر عسى ماتكلفتو

ا
الدوامي عدد التعليقات : 533 منذ 10 سنة

اعوذ بوجه الله
والله مهزلة
والادها والامر ان خاطف الاطفال ومختصبهم يحكم سجن كم شهر و يطلع بالله هذا حكم
والمعتدي على العرض وش حكمه شههرين ويطلع

ز
زائر الليل عدد التعليقات : 379 منذ 10 سنة

سلامات وين احنا … واحد تهمته حبوب مخدره شهر ولا اثنين وبيخرج … يوضع مع قتله وسفاحين محكومين اعدام ومؤبد اكيد بيسوون اكثر من كذا … ميتين ميتين وش يضر الشاه السلخ بعد الذبح.

ز
زياد التلي عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

سبحان الله الحين عذبوا الرجال وفضحوه وسببوا له عقدة وبعدين 4 اشهر و70 جلدة يا سبحان الله
ارى ان هذه العقوبة مدخل لكل مريض ليمارس ما يشاء داخل السجن واخرتها 70 جلدة واربعة اشهر ،
هل يقل اهانة كرامة انسان وادميته جزائها هذه العقوبة ،
اتقو الله اتقوا الله .

ب
بنت من تبوك عدد التعليقات : 346 منذ 10 سنة

من أمن العقوبة أساء الادب

ا
ابوعمار عدد التعليقات : 176 منذ 10 سنة

والله معاهم حق اهل السجين يعترضوا ..ايش الحكم المسخرة هذا ولا كانهم حكموا عليهم بشي…وبعدين كلهم محكومين مؤبد واعدام يعني مو فارقة معاهم المفروض ينفرشوا فرش وسط السجن وينشر المقطع …..

انا شفت المقطع والله حرام اللي سووه في الرجال

الخوف انه من القهر يتضارب معاهم ويقتل احد فيهم بالغلط ويجيك القاضي يصكه اعدام ولا كانه عاش الرجال متعذب من اللي سووه فيه

اترك تعليقاً