الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الأهلي والشباب غداً في لقاء تاريخي يتزامن مع افتتاح مدينة الملك عبدالله بجدة

منذ 10 سنة
1
4089
الأهلي والشباب غداً في لقاء تاريخي يتزامن مع افتتاح مدينة الملك عبدالله بجدة
الرياض

ينتظر الوسط الرياضي السعودي مساء الغد حدثاً تاريخياً يتمثل في افتتاح أحدث ملاعب كرة القدم بجدة وهو ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية عندما يستضيف المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين بين الأهلي والشباب.

وسيشهد الحدث حضور العديد من الشخصيات الرياضية الخليجية والآسيوية الذين تم توجيه دعوات رسمية لهم وفي مقدمتهم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الذي أعرب عن تقديره للدعوة الكريمة والمشاركة في حفل افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ، مؤكداً أن هذا الصرح الرياضي الكبير يعد إضافة نوعية للمنشآت الرياضية في المملكة العربية السعودية وقارة آسيا بصفة عامة.

وأبدى آل خليفة سعادته بتزامن افتتاح مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية مع إقامة المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين بين فريقي الأهلي والشباب ، متمنياً للفريقين التوفيق والنجاح بتقديم مستوى فني متميز يعكس المكانة الرائدة التي تحتلها كرة القدم السعودية على الخارطة الآسيوية.
ويعود آخر ملعب دولي تم افتتاحه في المملكة إلى عام 1408 أي قبل 27 عاماً وهو استاد الملك فهد الدولي بالرياض التي افتتح باستضافة مباريات بطولة مجلس التعاون الخليجي لكرة القدم .

وتوج الأهلي بلقب المسابقة 12 مرة ، منها 10 مرات بالنظام القديم ومرتان بالنظام الجديد، ويسعى إلى تحقيق البطولة التي ارتبط اسمه بها للمرة 13 في تاريخه ، بينما يسعى الشباب إلى حصد لقبه الثالث حيث سبق له تحقيق اللقب مرتين عامي 2008 و2009م على التوالي بالنظام الجديد .

وتعد المباراة من الناحية الفنية متكافئة إلى حد ما حيث يملك كل فريق عناصر مميزة ولديه الرغبة في ختام الموسم بالشكل الذي يليق به.
من الناحية الفنية الشباب لاعبوه يملكون خبرة ميدانية وتكامل في صفوفه وثبات المستوى العام نوعاً ما للفريق رغم أنه لم يحقق أي لقب محلي هذا الموسم إلا أنه وصل لدور الـ 16 من دوري أبطال آسيا بجدارة واستحقاق .

أما الأهلي فقد ظهر بمستوى مغاير عما قدمه في الدوري متسلحاً بمعنويات لاعبيه التي تجلت في تغيير مستوى الفريق إلى أن وصلوا للنهائي ، ويأملون إنهاء الموسم ببطولة ، في حين لم يكن مشوار الفريقين سالكاً في الدوري حيث حقق الأهلي المركز الثالث والشباب الرابع .

واستهل الأهلي مشواره في البطولة بعد أن فاز على الأنصار في دور الـ 32 بخمسة أهداف نظيفة ، ثم تجاوز العروبة في دور الـ 16 بثلاثية ، ومن ثم كرر ذات النتيجة أمام مضيفه الطائي في دور الثمانية ، وفي نصف النهائي تجاوز الاتحاد بالفوز ذهاباً بهدفين مقابل هدف وإياباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين , مؤكدا أحقيته ببلوغ المباراة النهائية.

أما الشباب فقد تأهل لهذا الدور بعد تجاوزه للكوكب في دور الـ32 بثلاثة أهداف لهدف ، ثم عبر النصر بطل الدوري وولي العهد بهدفين مقابل هدف في دور الـ 16، ثم تخطى عقبة الهلال “وصيف الدوري” بهدف دون مقابل في دور الثمانية، وفي نصف النهائي تعادل مع الاتفاق ذهاباً بهدفين لمثلهما ، وفاز إيابا بهدف دون مقابل.

وستشهد المباراة مواجهة بين مدرب الأهلي البرتغالي فيتور بيريرا ومدرب الشباب التونسي عمار السويح ، فالأول لم يحظ بالرضا الكامل من جماهير الأهلي خصوصا في ظل تراجع الأداء العام للفريق على صعيد المستوى والنتائج في الدوري وكأس ولي العهد ، ولكنه في الآونة الأخيرة نجح في إعادة وهج الفريق بعد توظيفه للاعبين بالشكل الأمثل .

أما مدرب الشباب عمار السويح الذي يشرف على فريق الشباب خلال هذا الموسم تمكن منذ توليه المهمة خلفا للبلجيكي فيريرا من إعادة الفريق لوضعه الطبيعي، حيث قاده للفوز في الكثير من المباريات سواء في الدوري أو في بطولة دوري أبطال آسيا أو في هذه المسابقة التي تعامل مع مبارياتها بواقعية وقاد فريقه للنهائي بجدارة واستحقاق.

ويبرز في الأهلي أسامة هوساوي في الدفاع وتيسير الجاسم والبرازيلي مارسيو في الوسط والبرتغالي لويس ليال في الهجوم، بينما يعتمد الشباب على حارسه وليد عبدالله وحسن معاذ في الدفاع وأحمد عطيف والبرازيلي فيرناندو مينيغازو في الوسط والبرازيلي رافينها في الهجوم .

ومن المنتظر أن يمثل الأهلي عبدالله المعيوف في حراسة المرمى ومنصور الحربي ومحمد أمان وأسامة هوساوي وعلي الزبيدي في الدفاع، ووليد باخشوين وعبدالله المطيري والبرازيلي مارسيو موسورو وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص في الوسط، والبرتغالي لويس ليال في الهجوم .

أما الشباب من المنتظر أن يمثله وليد عبدالله في حراسة المرمى، وبدر السليطين وماجد المرشدي وسياف البيشي وحسن معاذ في الدفاع، وعبدالملك الخيبري والبرازيلي فيرناندو مينيغازو ، وعمر الغامدي وأحمد عطيف والبرازيلي رافينيا في الوسط، ومهند عسيري في الهجوم.

وبالعودة لتاريخ المسابقة فقد مرت بالعديد من المراحل حيث تم تغيير نظامها عام 2008 ليشارك بها الفرق الثمانية الأوائل في مسابقة الدوري لتتغير هذا العام ويشارك فيها 32 فريقا من مختلف درجات المسابقة المحلية السعودية.

التعليقات

ﻣﻼﻙ ﺍﻟﻌﻨـﺰﻱ عدد التعليقات : 6411 منذ 10 سنة

ﺍﻧﺎ ﻭﺩﻱ ﺍﻥ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻼﺷﻮﺍﻁ ﺍﻼﺳﺎﺳﻴﻪ ﺛﻢ ﺑـﻌـﺪﻫـﺎ ﺍﻼﺿﺎﻓﻴه ﺛﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺭﻛﻼﺕ ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﻭﻼ ﺍﺣﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﻳﻔﻮﺯ ﻟﻜـﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﺗﻮﻗﻌﻲ ﻭﺍﺣﺴﺎﺳﻲ ﺍﻧﻬﺎ ﺷﺒﺎﺑﻴﻪ ﻣﻊ ﺍﻧﻲ ﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ

ﻭﺑﻜـل ﺭﺅﺅﺅﺡ ﺭﻳﺎﺿﻴــﻪ ﺍﻟﻒ ﻣﺒﺮﺅﺅﻙ ﻟﻠﻔﺎﻳــﺰ ﻭﻫﺎﺭﺩﻟﻚ ﻟﻠﺨﺴــﺮﺍﻥ ﻭﺍﻧﺗﻢ ﻳﺎ ﺣﺒﺎﻳب ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻭﻳـﻪ ﺑﻘـﻮﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗـﺖ ﺍﻟﻒ ﻣﺒﺮﺅﺅﺅﺅﻙ اﻟﺒﻄﻮﻟﺘﻴــﻦ

اترك تعليقاً