الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

صيدلانية بجامعة الملك خالد تحذر من أقراص التنحيف

منذ 10 سنة
0
3130
صيدلانية بجامعة الملك خالد تحذر من أقراص التنحيف
محمد الزهراني

حذرت عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة بجامعة الملك خالد هبة الخطيب، من اللجوء الى أقراص التنحيف المنتشرة لدى محلات العطارة، والباعة المتجولين، لما في ذلك من خطر على الصحة العامة لاسيما على السيدات، والفتيات بدون استشارات طبيه متخصصه.

جاء ذلك خلال محاضرة قدمتها على مركز المسرح الجامعي لدراسة الطالبات بتنظيم من لجنة خدمة المجتمع بجامعة الملك خالد تحت عنوان (جمالك، ورشاقتك في التغذية الصحية)، بحضور عميدة المركز الجامعي الدكتورة شنيفاء القرني، ووكيلة كلية التمريض الدكتورة عدلية توفيق، والأستاذ المساعد بكلية التمريض الدكتورة منى عبدالمقصود، وعدد من عضوات هيئة التدريس والطالبات.

وبينت أن مثل تلك الأقراص خطيرة وتؤدي بمستخدميها إلى مضاعفات خطيرة، قد تتسبب في أضرار، لأعضاء مهمة في جسم الأنسان كالكلى، والجهاز العصبي، إضافة إلى أنها تعد من مسببات الاكتئاب.

وأوضحت أن اتباع نظام غذائي معتدل ومتوازن كفيل بإنقاص الوزن ومن ثم الحصول على رشاقة وجمال طبيعيين.

وعن الأخطاء الشائعة في الحمية الغذائية ذكرت الخطيب أن اتباع حميات غذائية تحتوي على عنصر غذائي، واحد من الأخطاء الغذائية الشائعة وقالت “الجسم يحتاج إلى كافة العناصر الغذائية، وعند نقص أي عنصر غذائي فإن ذلك يتسبب بالمشكلات الصحية للجسم، وعلى سبيل المثال نقص الدهون يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور التجاعيد بالبشرة”.

كما استعرضت الخطيب أهم المواد الطبيعية لحرق الدهون وإنزال الوزن كالكركم، والزنجبيل، والميرامية، وزيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو، ولفتت إلى أن هناك أغذية طبيعية تعمل على تنحيف منطقة البطن يمكن تناولها لمن يعانون من مشكلة الكرش، كاللوز، والبيض، والصويا، والتفاح، والتوت، والزبادي منزوع أو خالي الدسم، والخضراوات الورقية.

وعن الفواكه قالت إنها مهمة جدا للإنسان، ولكل لون منها تكتسيه مدلولا مختلفا، فعلى سبيل المثال ذات اللون البنفسجي تطيل العمر، بينما ذات اللون الأحمر تكون مفيدة لصحة القلب، والتي باللون الأخضر تزيل السموم من الجسم، والصفراء للجمال، والبيضاء للدعم المناعي، والبرتقالية للوقاية من السموم.
كما شددت الخطيب على الإكثار من شرب الماء مع الليمون لما له من فوائد عظيمة، إضافة إلى تناول الفواكه المجففة كالتين، والزبيب لاحتوائها على الألياف المهمة لجسم الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً