الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

“التجارة” تضبط 150 ألف مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة وتصدرها عبر الموانئ

منذ 10 سنة
1
2209
“التجارة” تضبط 150 ألف مكيف مخالف لبطاقة كفاءة الطاقة وتصدرها عبر الموانئ
محمد الصالح

نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات ميدانية على عدد من المستودعات ومنافذ البيع الخاصة بأجهزة التكييف في مختلف مناطق المملكة ، وتم ضبط نحو 150 ألف مكيف مخالف للمواصفات القياسية ومعايير كفاءة الطاقة من منشآت تجارية لم تستفد من المهلة التي منحتها الوزارة لهم والتي انتهت بتاريخ 22/6/1435هـ ، فيما سيتم تطبيق الإجراءات النظامية بحق الجهات التي تم ضبط تلك المكيفات لديها .

كما يجري العمل حالياً لنقل الكميات المصادرة عن طريق شركة متخصصة إلى موانئ المملكة، تمهيداً لإعادة تصديرها للخارج .
وكانت الوزارة قد دعت في وقت سابق الشركات التي لديها كميات كبيرة من وحدات التكييف المخالفة للإفصاح عن تلك الكميات من خلال التقدم للوزارة بإقرار وتعهد عن الطريقة التي ستقوم بالتعامل مع هذه المكيفات، إما عن طريق إعادة التصدير، أو إعادة التأهيل، أو تفكيكها كقطع غيار، و انتهت مهلة الإقرار في 7/6/1435هـ .

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة بدأت جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات والمنشآت التجارية بتاريخ 1/1/2014م ، للتأكد من أن ما هو موجود مطابق للمواصفة القياسية السعودية رقم 2012/2663 ، وذلك بعد أن نفذت حملة توعوية توضح الهدف من بطاقة كفاءة الطاقة وضرورة التزام المنشآت التجارية بها،ومصادرة الأجهزة المخالفة.

وتوضح بطاقة كفاءة الطاقة التي فرضت على المنشآت التجارية وضعها على أجهزة التكييف الحد الأدنى من النجوم الواجب توفرها في كل نوع من أنواع الأجهزة، حيث ألزمت بضرورة توافر أربعة نجوم كحد أدنى في مكيفات “أسبليت”، وثلاثة نجوم في مكيفات الشباك .

وتأتي هذه الجهود في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومصلحة الجمارك السعودية، وعدد من الجهات الحكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها .

ودعت وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين للتعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف في المحال التجارية، وذلك من خلال الاتصال على مركز بلاغات المستهلك 8001241616 .

التعليقات

م
متعب المالكي عدد التعليقات : 588 منذ 10 سنة

ياناس خافوا الله في المواطن والوطن الى هذه الدرجة توصل حقارة التاجر المستورد يضحي بالبلد واهله من اجل مصالحه الشخصية ..
المشكلة ليست في الدولة المصنّعة المشكلة في التاجر المستورد المفروض يسحب منه السجل التجاري نهائياً ويغرّم على هذه الخيانة ..لكن الواسطة سوف تلعب دورها

اترك تعليقاً