الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

مكافأة راتب شهرين سنوية مقترحة لموظفي «مباشرة الأموال العامة»

منذ 10 سنة
7
10070
مكافأة راتب شهرين سنوية مقترحة لموظفي «مباشرة الأموال العامة»
نايف المسلم

تدرس هيئة الخبراء نظام لحماية المال العام وحفظه فيما انتهت الهيئة واللجنة المالية بمجلس الشورى من دراسة النظام المعدل ” وظائف مباشرة الأموال العامة” والذي يحدد حقوق وواجبات من يباشر هذه الوظائف.

وحسب تقرير لمالية الشورى فقد أجرت الجهات التشريعية عدداً من التعديلات على النظام المعمول به منذ نحو أربعين سنة تمثلت في أربع مواد وفقرات وأحكام جديدة. المادة الأولى في النظام المعدل جاءت لأغراض التعريف فحصرت الأموال العامة بأنها أموال الدولة النقدية والعينية التي في عهدة الموظفين المشمولين بأحكام هذه النظام كما عرفت الألفاظ والعبارات الوردة في النظام.

ووفقاً للنظام الجديد كما ذكر بحسب ” الرياض” فيصرف للموظف الذي يمارس إحدى الوظائف المشمولة بأحكام نظام وظائف مباشرة الأموال العامة، مكافأة سنوية تعادل راتب شهرين من راتبه الأساس وفق الدرجة والمرتبة التي يشغلها في حال إكمال الموظف سنة متصلة في الوظيفة إضافة إلى شرط إتمام اجراءات الجرد والمحاسبة النظامية وكذلك حصول الموظف على شهادة تبرئة ذمة من الجهة التي يعمل فيها مصدقة من ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق.

وفي النظام المعمول بها حالياً كان شاغل الوظائف الخاضعة لهذا النظام مكافأة سنوية تبدأ من راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات الأربع الأولى وتنتهي براتب ثلاثة أشهر عن كل سنة بعد الخامسة عشرة.

وفيما يتعلق بصرف المكافأة السنوية قبل إتمام السنة للموظف فبينت مواد النظام صرفها في حال الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي الذي يحول دون مباشرة أعمال الوظيفة، فقد أضافت اللجنة المالية في الشورى حكم لصالح صرف المكافأة للموظف المرقى او المنقول قبل اتمام السنة دون مخالفة مرتكبة.

وشددت اللجنة المالية على ألا تتجاوز كل جهة ( وزارة أو مصلحة أو مؤسسة أو هيئة عامة تمول من جزئياً او كلياً من ميزانية الدولة) مدة ثلاثة أشهر في جرد موجودات صناديقها بدلاً من نص عام، وأن تجرد المستودعات والعهدة العينية مرة كل ستة أشهر بدلاً من سنة، وترى اللجنة وجوب استخدام الوسائل الالكترونية التي تضبط مدخلات الصناديق والمستودعات ومخرجاتها، ويعد عدم توافر المستندات اللازمة فجراء الجرد والمحاسبة مخالفة إدارية تقع مسؤوليتها على من يمارس مهمات إحدى الوظائف المشمولة بأحكام هذا النظام.

وفيما يخص العمر المشروط لسن موظف مباشرة الأموال العامة فقد نصت التعديلات على ألا يتجاوز 21 سنة وألغت صلاحية وزير المالية في إنقاص هذا العمر. وفرغت التعديلات المقترحة من الحكومة وحظيت بتأييد اللجنة المالية، النظام الجديد من العقوبات المعمول بها في النظام القائم ومن ذلك السجن عشرة سنوات او غرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال أو بهما معاً، لكل موظف يشمله هذا النظام ويثبت ارتكابه لجرم الاختلاس او التبديد أو التصرف بغير وجه شرعي في أموال الدولة العامة أو الأعيان أو الطوابع أو الأوراق ذات القيمة المسلمة إليه، حيث شددت المادة العاشرة على منع الموظف المشمولة وظيفته بأحكام هذا النظام من تولي أي وظيفة مشمولة بأحكامه وتحدد اللائحة الأحكام الخاصة بذلك، إذا ثبت أن هناك عجزاً مقصوداً أو ناتجاً عن إهمال عند الجرد والمحاسبة.

ويجوز بقرار من الوزير المختص أو رئيس الجهة المستقلة صرف عهدة نقدية أو عينية للموظف المعين على وظيفة غير مشمولة بأحكام نظام وظائف مباشرة الأموال العامة وتحدد اللائحة قيمة العهدة وضوابط صرفها، والتي كانت في النظام القائم محددة بقيمة 25 ألف ريال. وأسندت التعديلات إلى وزير المالية إصدار اللائحة التنفيذية لهذا النظام بينما يصدر رئيس ديوان المراقبة العامة لائحة الجرد والمحاسبة.

التعليقات

ق
قناص عرعر .. تويتر عدد التعليقات : 5215 منذ 10 سنة

مضنتي يوثق هذا بكره يطلعون انظمه

ر
رجل امن متقاعد اكلني الفقر عدد التعليقات : 20 منذ 10 سنة

ليش مازوتو راتبي التقاعد او بس اللي ع الاموال العامه عشان تضمنو الاموال عشان رواتبكم انا رجل امن تقاعد اكلني الفقر راتبي 2283ريال وايجار ومصاريف مدارس وفقر في فقر حسبي الله ونعم الوكيل

ب
بو ريان عدد التعليقات : 2939 منذ 10 سنة

جواب السوال المحير ( من اين لك هذا ) اجابه هذا من م ااقترفت يدي قبل يكون حق ي والان لا حد يقول من اين لك هذا

أ
أبو الحكم عدد التعليقات : 10 منذ 10 سنة

هههههههههههههههه
لاحول الله
عموم الموظفين بحاجة إلى تعديل في الرواتب
وتحسين أحوال المواطنين الاقتصاديه
ومالكم منه
من خيرات أرض الشعب
اللي سرقت واستحوذ عليها مجموعه من الصوص

م
ماهذا يا هذا عدد التعليقات : 81 منذ 10 سنة

ياليت القرارة تنفذ بسرعة مو كالعاده صدر بس مع وقف التنفيذ والناس تنساه وهو ما نفذ هههه

ا
الالماني عدد التعليقات : 552 منذ 10 سنة

اقول اصرفو للشعب عاطلهم مع موظفهم راتبين سنويا

ا
النزاوي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

أتمنى تطبيق القرار وبأسرع وقت
وللأسف والدي عمل لبيت مال مسلمين لأكثر من عشرين سنه ويستحق المكافأة
ولم يتحصل على ريال واحد
ومعاملته لها سنتين حبيست الأدراج من وزارة العدل والمحكمة العامه بالمدينة
حسبي الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً