الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد21 ابريل

دماء مابين..سبيع وبيشة والدواسر‎

منذ 10 سنة
4
9152

للٲلم سطور تضيق به السطور،وللعيون محاجر تضيق بها المحاجر،وللٲرامل والٲيتام والموتورين ذكريات مليئة بـ الونات والآهات،وللسيد المسؤول مكتب ومكيف وسيارة وموكب ومطبلين من موظفين وكتّاب و ..و ..!.

ماذا عساي ٲن ٲكتب؟!وماذا ٲقول؟!عن دماء كل يوم تجري مابين سبيع وبيشة والدواسر ..من عشرات السنين ولازالت تجري وٲخشى ٲن تبقى سنينا تلك الدماء..إنها مشاهد مؤلمة لاتسر الناظرين.

ٲكتب وماذا عساي ٲن ٲكتب؟!حقيقٌ الوصف في طريق (رنية وبيشة والدواسر) لو نعتّه بـ طريق الموت.. طريق الحوادث.. طريق الشلل..طريق الٲشلاء..طريق الإنعاش.. طريق العناية المركزة..طريق الذكريات المريرة..!!

ٲكتب وماذا عساي ٲن ٲكتب؟!وٲنا خضت تجربة لمدة عام فقط في ذلك الطريق ورٲيت الموت ووقفت على جثث..علما ٲني كنت لا ٲسلكه كثيرا في ذلك العام،وكنت ٲتوخى ٲوقات تقل فيها السيارات فهو هاجس مقلق لكل سالكيه..فما حال من يسلكه لعشرات السنين..فكيف لقلمي يصف معاناتهم.. ؟!

ٲكتب وماذا عساي ٲن ٲكتب؟!ٲيعقل ٲن ٲقول:ٲن المسؤولين عن الطرق لايعلمون بمآسي ٲهالي تلك المناطق?!تالله لايعقل.بل الذي يعقل قوله:ٲن المسؤولين لايسلكون ذلك الطريق إلا مرة ٲو مرتين في العام..!وعند سؤالهم يرددون:(خلاص الطريق اعتمد)..!.

ٲكتب وماذا عساي ٲن ٲكتب?وهنا من يقرٲ ماكتبته ويحدث نفسه ويقول:لو تعرف طريق كذا وكذا لكتبت عنه فهو لايقارن بما ذكرت..هنا من يقرٲ ماكتبته سيتذكر ٲب ٲو ٲم ٲو ٲخ ٲو صديق ٲو قريب كان ضحية لطرقنا المتهالكة..

ٲكتب وماذا عساي ٲن ٲكتب؟ بعد ماقيل عن معاليه:ٲن طرقنا ليست رديئة بل ٲن 80% من الحوادث سببها السرعة!!وحقا السرعة لها دور كبير لكن طرقنا لها دور ٲكبر..

ويبقى السؤال بلحنه الحزين مطروحاً:متى نرى الطرق الرابطة بين مدن المملكة مزدوجة?!في ظل دعم الميزانية للجهات المسؤولة عن ذلك..!.من يجيب؟!ربما صدى السؤال هو نفسه من يجيب..!.

خارج النص:
مــازال منــظر ذاك اليتم يــؤسرني .. . .. وصــورة اليتم في الٲحـــباب تقتلني
لــدي قلــب ولــيت القـــلب منقسما.. . ..حتى ٲعيش بنصف القلب ذا الزمن

التعليقات

ف
فكر معي ؟!! عدد التعليقات : 549 منذ 10 سنة

زد على ذالك ان وفايات طريق الموت الرابط بين خميس مشيط وبيشه وطريق الموت الرابط بين بيشه ورنيه وكل طرق عسير وفاياتهم اكثر من وفايات مرض كورونا ومع ذالك اعتبر كورونا وباء واقيل الوزير وحدث تغيرات في الوزاره بينما الدماء المهدوره فقط في عسير لا احد يدق لها ناقوس الخطر وكانه عادي ونحن نطالب بفصل ومحاسبة وزير النقل والمؤسسات المسؤوله عن طرق عسير فلن نسامح بدماء ابائنا وابنائنا وامهاتنا وبناتنا واطفالنا التي ذهبت هدرا على الطرق الرديئه ولا حياة لمن تنادي وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل مقصر للامانه فلقد انشانا هاشتاق لنقل معاناتنا وتكلمنا واشتكينا وللا احد يهتم بعسير للاسف بل ان في عسير فساد في كل جهه لكن مالنا غير الله ينتقم من كل ظالم ..

ا
الغيور عدد التعليقات : 31 منذ 10 سنة

الله يجزاك اخ عبدالرحمن طرحت الموضوع بكل صراحة ووضوح واتمنى صوتك يوصل لصناع القرار نعم هو طريق الاموات

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 10 سنة

شكرا اخي عبد الرحمن على هذا الطرح الجميل ولكن ياعزيزي لن يشعروا وكيف يشعوا وهم تفضى لهم الشوارع قبل نزولهم ولا احد يزاحمهم فيها اكد اجزم انهم لايعلمون موقعها الى على الخرائط او من خلال البرامج التي يعدها المهندسين في اجهزتهم

ص
صقر حوران 999 عدد التعليقات : 56 منذ 10 سنة

أخوي عبدالرحمن اشكرك من كل قلبي على هذا المقال الرائع والذي كنا نحتاجه منذ زمن بعيد في ظل عدم الاهتمام بحجم المصائب التي تحملتها الاسر فكم ترملت امراة وكم تيتم من الاطفال وكم من اسرة فقدت ابنها وعائلها الوحيد على هذه الطرق التي تربط مابين بيشة ورنية والدواسر وخميس مشيط

ولو نظرنا الى هذه المشكلة بنظرة عامة نجد ان بيشة هي النقطة الرئيسية للانطلاق الى هذه المدن ومن وجهة نظري الشخصية وبما اني كل يوم اذهب الى دوامي على طريق الموت طريق خميس مشيط _ بيشة مودعا كل يوم زوجتي واطفالي ويجب ان اخبر امي اطال الله في عمرها برسالة بانني وصلت الى مدرستي سالما معافا

اجد ان المشكلة الرئيسية هي مشكلة تنظيمية وامنية فيجب مراعاة النقل بين الموظفين وتسهيل ذلك فلماذا شخص من اهل رنية عسكري في الجيش يذهب لدوامه في خميس مشيط او وادي الدواسر وهناك مركز لنفس دوامه بالجيش في رنية وكذلك العكس في وادي الدواسر وبما اني معلم فاننا نعاني من سوء توزيع المعلمين فانا اسكن في شمال بيشة ومدرستي في جنوبها والعكس لاغلب الزملاء مما تسبب ذلك في زحمة الطريق واصبح الشخص مجبور للذهاب للدوام بنفسية سيئة مما يرى من الحوادث
المشكلة الاخرى وهي امنية حيث لانكاد نرى دورية واحده سوى تفتيش احيانا صباحي لكن متهورين السرعة من يردعهم ونحن نراهم يوميا سياراتهم كالطيف من السرعة

اسف جدا على الاطالة ولكم تحياتي

اترك تعليقاً