الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس18 ابريل

العمل : اقتصاد المملكة يعاني تدني إنتاجية القطاعات غير النفطية وينذر بالخطر

منذ 10 سنة
4
2915
العمل : اقتصاد المملكة يعاني تدني إنتاجية القطاعات غير النفطية وينذر بالخطر
محمد الصالح

أكدت وزارة العمل أن اقتصاد المملكة يعاني من تدّني مستوى إنتاجية القطاعات غير النفطية مقارنةً بالاقتصادات الأخرى، مشيرة إلى أن إنتاجية العمالة فيها تنذر بالخطر وتدعو لضرورة التدخل لتحسينها.

وقالت الوزارة في دراسة حديثة أعلنت بعض نتائجها خلال ورشة عمل متخصصة عقدتها بالرياض اليوم إن الإنتاجية في المملكة شهدت على مدى العقد الماضي معدّلات نمو منخفضة في الوقت الذي جاءت فيه معدلات نمو الإنتاجية في البلدان النامية مثل الهند والصين أكثر من ضعف معدل النمو في المملكة.

وحول إنتاجية موظفي القطاع الخاص، أوضحت الوزارة أن النتائج الأولية للدراسة – التي لا تزال قيد الإجراء – أظهرت أن الوضع الحالي للإنتاجية ينذر بالخطر ويدعو إلى ضرورة التدخل والبدء بتركيز الجهود لتحسين إنتاجية العمالة.

وأضافت أن الزيادة في معدّلات النمو الاقتصادي بالمملكة جاءت نتيجة لزيادة معدلات التوظيف بالدرجة الأولى ولم تأتِ لتعبّر عن مجموع أرباح الإنتاجية، ما يعني أن الزيادة في الإنتاج التي شهدتها المملكة في السنوات الماضية تأتي في المقام الأول نتيجة الزيادة في عدد العاملين، لافتة إلى انه عند المقارنة مع بلدان أخرى فإن غالبية النمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة تأتي من الزيادة في الإنتاجية.

وقالت إنه بالنظر إلى القطاعات المختلفة فإن اقتصاد المملكة يحتل مراكز متدنية في المؤشرات المتعلقة باتباع أفضل الممارسات عند المقارنة بالولايات المتحدة على سبيل المثال، معتبرة أنّ معدّلات النمو الحالية في اقتصاد المملكة ليست كافية لسدّ هذه الفجوة الكبيرة في السنوات المقبلة.

التعليقات

ا
ابو مازن عدد التعليقات : 280 منذ 10 سنة

رحت مكتب العمل بطلع تأشيرة حلاق عطوني قاموس بطلباتهم يعني عشان افتح محل راح يكلفني مبالغ لو اجلس اشتغل 30 سنه ماقدرت ارجعها .. ورحت لهيئة الاستثمار عشان اشوف كيف ماشين لقيت اغلبهم ابو ىشكيم وبنقالي يصب لهم شاهي وجالسين على كنبات والموظف هو اللي يجي يخلص معاملاتهم وبسهولة يعني مافي 30 دقيقة وطلباته من التأشيرات جاهزه المهم جالس اسمع الدوافير يسولفون مع بعض اتاري الدعوى استثمار نصب من ضمن سوالفهم كم تساوي التأشيرة الهندية وكم تساوي التأشيرة المصرية يعني طايحين بيع بالتأشيرات

ق
قصيمي معتق عدد التعليقات : 280 منذ 10 سنة

اقسم بالله ان ذا الوزير يستهبل يعني مايعرف انو هو السبب الاول في مشاكل الاقتصاد

ر
رامي الحقيقة عدد التعليقات : 12 منذ 10 سنة

والله مشكلة بلد دخلة السنوي من الصادرات النفطية أكثر من خمسة بلايين ريال ولا يوجد به مشاريع أو مصانع كمصانع السيارات أو الالبسة وغيرها من المصانع فقط مصانع أسمنت و الالبان والببيسي !!!!!

ا
ابو زاد الحايلي عدد التعليقات : 14 منذ 10 سنة

طيب أحنا وش دخلنا لا سوينا خطط
ولا دراسات انت ترسم وتحطط من مكتبك
وانت ياوزير العمل نحارب فتح المشاريع بشروط تعسفيه للمواطنين
نطالب من خادم الحرمين الشرفين أحالتك للتقاعد والتحقيق معك

اترك تعليقاً