الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

فلكية جدة”: المملكة تشهد أقرب مسافة بين المريخ والأرض غدًا

منذ 10 سنة
0
2669
فلكية جدة”: المملكة تشهد أقرب مسافة بين المريخ والأرض غدًا
عاطف الحربي

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الراصدين للسماء في كافة مناطق المملكة سيتمكنون عقب غروب شمس الغد من رصد وقوع كوكب المريخ على مسافة 92 مليون ميل تقريبًا من الكرة الأرضية، وهي أقرب مسافة بين الكوكبين حتى عام 2016.

وأضافت أنه يمكن تحديد موقع الكوكب الأحمر بالعين المجردة بسهوله؛ حيث سيظهر المريخ كنجم أحمر اللون بالقرب من القمر، ومن خلال التلسكوب يمكن رؤية قرص الكوكب وتفاصيله الرئيسية.

وأشارت إلى أنه نظرًا لدوران الأرض حول محورها، سوف يُرصد القمر والمريخ ينتقلان إلى أعلى السماء عند منتصف الليل، وبعد ذلك سوف يهبطان باتجاه الغرب ويختفيان تحت الأفق في ساعات الفجر.

وذكرت الجمعية أنه على الرغم من أن المريخ كان في وضعية التقابل في 8 أبريل الماضي فإنه سيصبح في أقرب نقطة إلى الأرض في 14 أبريل، فالكرة الأرضية تتحرك في مدارها قريبًا من المريخ بالقرب من التقابل، وسيمثل ما تبقى من شهر أبريل 2014 أفضل ظهور ولمعان لكوكب المريخ.

ولفتت إلى أنه بسبب كون مدار المريخ إهليجيًّا فإن التقابلات ليست متساوية المسافة، ففي العام الحالي 2014 المريخ يكون في أقرب نقطة تزيد قليلا عن 92 مليون كم، ولكن بعد سنتين من الآن في 22 مايو 2016 سيكون المريخ على مسافة تزيد قليلا فقط على 75 مليون كم، وبعد عامين من ذلك في 31 يوليو 2018 المريخ سيكون على مسافة أقل من 58 مليون كم، وسيكون ذلك أقرب اقتراب للمريخ من الأرض حتى 11 سبتمبر 2035.

وبالنسبة لتقابلات المريخ الأكثر قربًا، والتي تجعل المريخ يقع على مسافة أقل من 35 مليون ميل تحدث في أواخر أغسطس أو مطلع سبتمبر، وكان حدث في تقابل المريخ في 28 أغسطس 2003 أن أصبح المريخ والأرض في أقرب مسافة بينهما منذ العصر الحجري، وسوف يعود المريخ والأرض ويقعان بالقرب من بعضهما بشكل كبير جدا بعد 284 سنة قادمة خلال تقابل 29 أغسطس 2287.

ويشار إلى أن كوكب المريخ سوف يضيء ثلاث مرات أكثر بريقًا في يوليو 2018 مما سيكون عليه الحال في أبريل 2014، ولذلك المريخ الآن يسطع بالتساوي مع لمعان الشعرى اليمانية في سماء الليل.

التعليقات

اترك تعليقاً