الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء21 مايو

صحة المدينة للتعليم: لا إجازات لمنسوبيكم مراجعي “الأقسام المساندة”

منذ 10 سنة
1
3531
صحة المدينة  للتعليم: لا إجازات لمنسوبيكم مراجعي “الأقسام المساندة”
خالد اليوسف

أبلغت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة إدارة التعليم لتقوم بدورها بإبلاغ منسوبيها أن مراجعة الأقسام الطبية “المساندة” في المستشفيات لا يترتب عليها إجازة مرضية، ويمنح المريض إشعار مراجعة مع تاريخ الكشف، ويأتي ذلك الإبلاغ نهاية الشهر المنصرم بناء على ما تكرر من الطلب من قبل منسوبي التعليم بمنحهم إجازة طبية عند المراجعة.

وحمل خطاب من مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة لمدير تعليم المدينة مستندا على خطاب مستشفى الملك فهد بالمدينة بشأن إشعار المراجعة، والمعد من قبل المستشفى بغرض منحه لمراجعي المستشفى في الأقسام الطبية والأقسام الطبية المساندة الذي يحوي أن مراجع الأقسام الطبية يمنح الإشعار متضمنا اسم المريض وتاريخ الكشف عليه وتشخيص الحالة المرضية ومدة الإجازة الممنوحة له موقعة من الطبيب المعالج، بينما مراجع الأقسام الطبية المساندة مثل “المختبر، بنك الدم والأشعة والعلاج الطبيعي وتخطيط القلب والأقسام الأخرى” يمنح الإشعار متضمنا اسم المريض وتاريخ وساعة المراجعة مع تحديد الإجراء الذي تم اتخاذه حياله في القسم.

وجاء في الخطاب أن يصل للمديرة العامة للشؤون الصحية خطابات من الجهات الحكومية، خاصة المدارس التابعة لإدارة تعليم المدينة بطلب تزويدهم بتقارير طبية لمراجعين راجعوا الأقسام الطبية المساندة مع العلم أنه لم يدون في الإشعار منح المريض أو المراجع إجازة مرضية، إذ ختم خطاب الصحة من تعليم المدينة بعدم المخاطبة إلا إشعارات المراجعة الصادرة والمتضمنة منح المريض إجازة.

وفي حين وجهت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة مدارسها بالتقيد بما جاء في خطاب صحة المدينة، كانت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة حريصة في منح المعلمين والمعلمات إجازات مرضية بتوزيع خطابات للمستوصفات الحكومية بتقنين الإجازات ومنحها وفق الصلاحية من قبل مدير المركز والطبيب المختص.
كما جاء في خطاب ـ حصلت “الوطن” على نسخة منه ـ توجيه المراكز الصحية بمنطقة المدينة بالتشديد على منح الإجازات المرضية للموظفين منهم المعلمون، وذلك بعد ما لوحظ منحهم إجازات بصفة مستمرة، إذ اشتمل الخطاب على توصيات بأن تمنح الإجازة من قبل الطبيب المختص ومدير المركز، وألا تتعدى الإجازة المرضية يوما.

من جهته، أوضح مسؤول بصحة المدينة بحسب “الوطن”، أن منح إجازات مرضية لموظفين مبالغ فيه، وقد وجهت الشؤون الصحية بالمنطقة المعنيين بتقنين منح الإجازات وعدم المبالغة، والتأكيد على الأطباء بالمراكز والمستشفيات بمنح من يستحق الإجازة.

وأضاف المصدر: أكدنا على عدم تجاوز المراكز الصحية والمنشات الصحية الصلاحيات، بمنح إجازة تفوق صلاحيتهم، إذ لا يمكن أن يتجاوز المركز الصحي منح إجازة لأكثر من ثلاثة أيام وكذلك المستشفيات، فيما تكون الهيئة الطبية الصحية هي المرجع الأخير في التأكيد على منح الإجازات الطويلة أو التقرير عن العجز في العمل.

التعليقات

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

نعم

اترك تعليقاً