الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

الدور المثالي لـ سفير دولة الكويت لدى المملكة (صور و عبر)

منذ 10 سنة
17
22191
الدور المثالي لـ سفير دولة الكويت لدى المملكة (صور و عبر)
محمد بن فطيس - خاص بـ

ضربت دولة الكويت الشقيقة أروع الأمثلة في الأداء الراقي للدبلوماسية مُمثلةً في شخص سفيرها بالرياض الشيخ ثامر جابر الأحمد الصبّاح , الذي يمتلك حضور سياسي واع ولغة دبلوماسية راقية لتصبح نموذجاً في العلاقات الدولية وحائط صّد أمام أي محاولات تمس وحدة الصّف .

مايربط الشقيقتين هو أرث تاريخي مُميز تعدى جانب الجوار الجغرافي ليصل لمدى التراحم الأُسري و التداخل القبلي بين الشعوب و التوجه السياسي و المصلحه الأقتصاديه المتينه بين الحكومات ، حيث تجلى هذا التعاون الوثيق في أثناء غزو النظام العراقي الغاشم لدولة الكويت , حيث استضافت المملكة العربية السعودية حكومة الكويت الشرعية في الطائف، وكانت أراضي المملكة مرتكزاً أساسياً للقوات الدولية التي أنطلقت لتحرير شقيقتها دولة الكويت .

يُستشهد من الموقف الشخصي لـ ” الصبّاح ” أنه أستهل حديثة عند تنصيبه سفيراً معتمداً لدى المملكة بقوله : الشقيقة المملكة العربية السعودية بلد السلم ودار السلام مهبط الوحي وبلاد الحرمين الشريفين حيث الريادة والقيادة فعلاقة الكويت بالمملكة أزلية وراسخة إن كانت أحدهما الجسد فالأخرى هي الروح وأسأل الله العون والتوفيق وأن أكون عند حسن ظن الجميع .

عرُف عن ” الصبّاح ” دماثة الخلق وحسن المعشر بعيد كل البعد عن التكلف وبسيط بجميع أموره ,حيث يمتزج الشموخ في كبرياءه مع البساطة في أبهى صورها ,شحيح الظهور الإعلامي , يمتلك قدره متميزة على توطيد العلاقات الدبلوماسية في التعبير عن مواقف بلاده الخارجية بكل مهنية واحترافية، تدعوك لاحترام المتحدث والإنصات إلى منطقه، وإن اختلفت معه في هذا الموقف أو ذاك , حيث صنُف من قبل الكثيرين في المملكه أنه نموذج سفير الدولة الناجح الذي يستطيع التعبير عن مصالح بلاده دون أن يعني ذلك بالضرورة إلغاء مصالح الآخرين أو تجاهل آراءهم.

في جنادرية 29 وزير التربية والتعليم العالي الكويتي المليفي والشيخ ثامرالصباح في جولة داخل جناح دولة الكويت

من أبرز جهودة الخارجية وساطته في أطلاق سراح مواطنيه كويتيه في المدينة المنورة و تكريمه مواطن كويتي نظير شجاعته في أنقاذ طفلة سعودية من الغرق في أحد الأودية واستقباله فرسان مهرجان خادم الحرمين لقفز الحواجز و تدشينه حملة للتبرع بالدم التي نظمتها سفارة الكويت بالرياض و استقباله ودعمه السخي لمجلس أصغر الإعلاميين و الإعلاميات بالسعودية و دعمه لبعض القنوات الفضائية السعودية الرائدة في المجال الإعلامي المُتزن و أقامته حفل لدور الرعاية الاجتماعية بالرياض و استقباله أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية بمجلس الشورى السعودي .

ومن أبرز جولاته الميدانية في المملكة زيارة معهد الإدارة العامة بالرياض و زيارة معرض « المملكة بعدسة واس » وزيارة مقر هيئة حقوق الأنسان بالرياض وزيارة وزارة الإسكان لإطلاعه على التجربة السعودية وزيارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وزيارة بعض الشيوخ والوجهاء وتقديمه التعازي الحضوريه والبرقيات الخطيه لعموم المواطنين بالمملكه .

الجدير بالذكر أن الشيخ ” ثامر الصبّاح” يبلغ من العمر 44 عام ويطلق عليه محبيه ” سليل المجد ” حاصل على الشهادة الجامعية تخصص علوم سياسيـة من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وعُيّن سفير لدى المملكة العربية السعودية منذ عام ونصف تقريباً خلفاً للسفير السابق الشيخ حمد جابر العلي و كان يعمل وكيل بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي وهو أحد أبناء الشيخ جابر الأحمد الصبّاح أمير دولة الكويت الراحل , متزوج وله ثلاثة أبناء (جابر و نوريه وبدرية ) .

التعليقات

م
محمد الصاهود عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

ليس غريب عليه فهو سليل مجد وذو نسب رفيع فأبوه جابر الاحمد الصباح وخواله احد شيوخ قبيلة مطير يعني شيخ من الطرفين

س
سعودي يحب الكويت ولازارها عدد التعليقات : 136 منذ 10 سنة

رحم الله والدك الشيخ جابر رحمة واسعه هذا الرجل الهادي الطيب المحب لشعبه عند رؤيتي له بالتلفاز احس بالسعاده وافرح لرؤيته وادعي له بالرحمة والمغفره رحمه الله رحمة واسعه.. وليس غريب ان ابنه يكون بهذه الاخلاق الراقيه فالطيب اصلك ماشريته بالاثمان

ب
بــنــت حـــــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 10 سنة

وليش مايكون هو ملكهم بدل هذا اللي ورى الشيعه وهاضم حقوق البدون

ا
الحربي عدد التعليقات : 595 منذ 10 سنة

موغريبة على اسرة ال الصباح الكرام وهم من اعرق واشرف الاسر الحاكمة في الخليج والعالم العربي والعالم باسره ومن اقدم الاسر الحاكمة في العالم والاقدم عربياً . وما يكفي الشيخ ثامر ويرفع من قدرة وشأنه انه ابن اطيب زعيم عربي عرفه التاريخ الف مليون رحمة على امير القلوب ابو قلب كبير الشيخ جابر الاحمد الصباح من الذي لا يعرف هذا الرجل الصالح .

m
meenakon عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

صورة المصحف اللي في الخبر قد حصل الوالد عسى الله يحفظة على 4 مصاحف هديه من الشيخ ثامر وهي عبارة عن وقف لورثه الشيخ المغفور له باذن الله جابر الاحمد الصباح

ا
الوليد عدد التعليقات : 2849 منذ 10 سنة

ياليت كل مسؤول عنا يقراء ويشوف ويعرف حقيقة ماسواه الشيخ ثامر جابر الصباح في نفوس المواطن البسيط حتى يعرف كيف يمكن ان ينجح في مهمته

المسؤولية لاتمنع المسؤول عن مجتمعه مهما كان …

ب
باني العنزي عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

الشبل ابن الاسد وماهي غريبة عليهم آل الصباح

س
سعود الرمالي عدد التعليقات : 23 منذ 10 سنة

الله يرحم ابوه اللي خلف ما مات رحمة الله عليه وبارك في الشيخ ثامر

ش
شهادة لله عدد التعليقات : 17 منذ 10 سنة

الرجال هذا كان اول من ارسل لي تعزية لدرجة اني سئلت نفسي ويش عرفه بي

وبعد مدة عرفت من بعض المعارف انهم حصل معهم الشيء نفسه

ما نقول الا جزاه الله خيراً وكتبها الله في موازين حسناته

ه
هدى عدد التعليقات : 16 منذ 10 سنة

اذا دم البشر أحمر
فدمك عود مع عنبر
وكل منهو دنا منك
يشم الطيب ويتعطر..

الطيب اصلك ما شريته بالاثمان
متسلسل من نبع ناسن عزيزين
الطيب ساسك وانت للطيب ديوان
قولن صحيح ولا يبيله براهين
لبست من طيبك على الراس تيجان
تاجن قوي ولا تهزه سلاطين

ش
شكرا صدى عدد التعليقات : 19247 منذ 10 سنة

لله درك ياسعادة السفير اتعبت السفراء من بعدك

ح
حسن المالكي عدد التعليقات : 23 منذ 10 سنة

هذا خير من يمثل بلاده ويعطي صورة طيبة عن بلده الكويت

نسأل الله له التوفيق والعون

س
سمعة عدد التعليقات : 16 منذ 10 سنة

انا كويتي انا

الله يرحم ابوك ياشيخ ثامر ويخليك لنا ذخر

ا
البجالي عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

بارك الله فيه وجزاه الله خيراً

ع
عبد الله عدد التعليقات : 20 منذ 10 سنة

ان بدوري اشكر سعادة السفير فقد تلقيت برقيه تعزية منه وهذا ان ان دل على شيء فيدل على سمو خلقه

ف
فهد عدد التعليقات : 24 منذ 10 سنة

بصراحة هالسفير عكس مكانه واخلاق الاسرة الحاكمة في الكويت بتواضعة ومشاركة الناس احزانهم من خلال الدور المثالي الذي يقوم به بدون ضجيج اعلامي

شكرا بن فطيس وشكرا صدى

م
محمد الزهراني عدد التعليقات : 202 منذ 10 سنة

الله يحفظ الكويت وهلها ويحرسهم من شر الكفار والروافض والخبثاء ويديم المحبه بيننا
اتمنا من سموه الكريم ان يساعدني في سداد الدين الي علي وان يعنني على سداد الديون الي عليه كلها

اترك تعليقاً