الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء15 مايو

«ريتاج» تتعرض لتوقف أعصاب المخ إثر خطأ طبي… و«الصحة» تحقق

منذ 10 سنة
3
4760
«ريتاج» تتعرض لتوقف أعصاب المخ إثر خطأ طبي… و«الصحة» تحقق
عبدالعزيز القثامي

ويستمر مسلسل الأخطاء الطبية، إذ فتحت الشؤون الصحية بمحافظة الطائف أخيراً، التحقيق في قضية خطأ طبي تسبب في توقف أعصاب المخ لطفلة لم يتجاوز عمرها الثلاثة أشهر، إثر تقدم والدها بشكوى يفيد فيها بتدهور حالتها الصحية، وتطبيق أقصى العقوبات على المتسبب.

وأوضح والد الطفلة «ناصر العتيبي» خلال حديثه إلى «الحياة» أن طفلته «ريتاج» كانت تعاني من التحام في عظام الجبهة منذ الولادة، وعلى إثر ذلك قرر الأطباء ضــرورة إجــراء جراحة تعديل عظام الجمجمة وعمل توســعة للــمخ لكي لا يحدث لها ضمور في المستـقبل، وفقاً للتشخيص الطبي.

وأضاف: «تم إجراء الجراحة لابنتي، وعند الانتهاء من الجراحة حدثني الطبيب المعالج أن الجراحة ناجحة، ونقلت طفلتي من غرفة الجراحات إلى قسم التنويم مباشرةً دون أن تخضع للعناية وبدون أي أجهزة أو مسكنات، وبعد الإفاقة استمرت في البكاء قرابة ساعة من الزمن، حتى دخلت على إثرها في حالة إغماء وتوقف قلبها لبضع دقائق، ما أدى إلى توقف أعصاب المخ، وتم نقلها إلى العناية المركزة».

وبيّن أن الأطباء المشرفين على حالة ابنته أكدوا أن وضعها الصحي حرج، فيما أكد الطبيب المسؤول عن الجراحة أن الجراحة ناجحة ولايوجد أي نزيف أو أي مضاعفات لها، متوقعاً حدوث خطأ في التخدير. وزاد: «تقدمت بشكوى إلى الشؤون الصحية، ولم يرد حتى تاريخ هذه الشكوى أي تفاعل، فيما رفض المستشفى إعطائي أي تقرير مبدئي أو مفصل عن حالة ابنتي».

وأشار والد «ريتاج» إلى أن زوجته – والدة الطفلة – استمعت إلى الجدل القائم بين أخصائيي التخدير قبل الجراحة حول من يتحمل مسؤولية تخدير الطفلة، والذي استمر قرابة الـ 10 دقائق قبل أن يشرعوا في تخدير ابنته.

وطالب والد الطفلة «ريتاج» بفرض أقصى العقوبات في المتسبب بما حدث لابنته، وأن تتم معالجتها في الخارج في حال عدم وجود علاج لها داخل السعودية، متخوفاً من تأكيد الأطباء عدم شفائها في حال تجاوزت العارض الصحي بعد الجراحة.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بالطائف سراج الحميداني خلال حديثه بحسب «الحياة» أن الشؤون الصحية استقبلت شكوى من المواطن «ناصر العتيبي» تفيد بأنه حدث خطأ طبي لطفلته «ريتاج» البالغة من العمر ثلاثة أشهر بعد جراحة أجريت لها الأسبوع الماضي.

وبيّن أنه على إثر الشكوى المتلقاة شرعت الشؤون الصحية في فتح الملف للتحقيق، مضيفاً: «في حال ثبوت أي خطأ طبي فستتحول القضية إلى القضاء، فيما لم تكن مضاعفات عرضية».

وفي ما يخص رفض المستشفى إعطاء والد الطفلة أي تقرير مبدئي أو مفصل عن حالة ابنته، أكد الحميداني أن المستشفى لم يرفض إعطاء والد الطفلة التقرير الطبي الذي يشخص حالتها المرضية.

التعليقات

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

الله يشفيها

ع
عبدالله عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

ابو ريتاج
روح للمستشفى وخذ معك اثنين وخذ التقرير غصب عن خشوومهم..
يدسون التقرير عشان لايجيهم حساب..

ن
نمر عدد التعليقات : 8155 منذ 10 سنة

الله يشفيها ويشفي كل مريض

اترك تعليقاً