الاعداد السابقة للصحيفة
السبت11 مايو

الشريم خلافاً للفوزان: البوفيه المفتوح جائز.. ومثله صالات الألعاب و كل شيء بريال

منذ 10 سنة
12
6042
الشريم خلافاً للفوزان: البوفيه المفتوح جائز.. ومثله صالات الألعاب و كل شيء بريال
الرياض

قال إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم إن القول بالجواز أقرب في حكم “البوفيه المفتوح” الذي تقدمه بعض المطاعم، وأنه يندرج تحت هذا الحكم كثير من المسائل المشابهة.

وأوضح الشريم عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الأحد) أن اﻷصل في المعاملات اﻹباحة وأنه لا يحرم شيء إلا بدليل لقول الله “وأحل الله البيع وحرم الربا”، مبيناً أن مدار الخلاف في قول من أجاز البوفيه المفتوح وقول من حرمه هو هل الجهالة متحققة في هذا البيع أم لا؟ ﻷن النبي صلى الله عليه وسلم “نهى عن بيع الغرر” رواه مسلم.

وتابع أنه ينبني على هذه المسألة مسائل كثيرة مشابهة لها، مثل دخول صالة ألعاب بثمن معين واللعب دون مدة أو عدد معين، وكذلك محال بيع كل شيء بريال ونحو ذلك.

وأشار إلى أن من تأمل مسألة البوفيه المفتوح وجد أن الثمن معلوم والطعام أمامه معلوم، وفي الغالب أنه يعلم مقدار أكله ولا تضره جهالة يسيرة يصعب التخلص منها غالب اﻷحيان، مفيداً بأنه لكون المراد من البوفيه أكل شيء يشاهده فلا جهالة فيه إذن ولا علاقة له بشبع المشتري، ﻷنه لا تأثير له في الحكم وإنما التأثير في معرفة المأكول.

وأضاف أن البوفيه المفتوح أدق في معرفة المبيع من الطلب المعتاد الذي يجيزه العلماء، فقد يطلب صحن رز مثلاً وهو لم يشاهده ولا يدري هل يعجبه ويشبعه أم لا، ذاكراً: “لذا فإن القول بالجواز أقرب، ﻷن اﻷصل في المعاملات اﻹباحة ولا يحرم شيء إلا بدليل يجب الرجوع إليه”.

وتابع أن ممن أجاز الجهالة اليسيرة النووي وابن القيم وآخرين، بل حكى النووي الإجماع على العفو عن الجهالة اليسيرة، قائلا: “فلعل البوفيه المفتوح من هذا الباب”.

وأوصى الشريم في تغريداته اﻷمة بأن ترعى حق علمائها بتوقيرهم وإنزالهم منازلهم من العلم والمعرفة والثقة، منوهاً إلى أنه ليس عيبا أن يكون هناك سؤال عن حكم البوفيه المفتوح، وليس عيباً على العالم أن يفتي فيه، فلكل سؤال جواب، وليست الفتوى مختصة بالمسائل الكبار فحسب، كما لا ينبغي احتقار أي سؤال في العبادات أو المعاملات مهما صغر شأنه.

جدير بالذكر، أن عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان كان قد أفتى مؤخرا رداً على سؤال لأحد المستمعين بإذاعة القرآن الكريم بعدم جواز البوفيه الذي تقدمه المطاعم ويكون محدد السعر والأكل فيه مجهولاً وغير محدد الكمية، كون البيع والشراء يشترط أن يكونا معلومَين.

وقال إن من يحضر إلى بوفيه ويُقال له “كُلْ ما تشاء بعشرة ريالات أو خمسين ريالاً” دون تحديد للطعام فهذا مجهول ولا يجوز.

التعليقات

ا
الحربي عدد التعليقات : 217 منذ 10 سنة

أخيـ الفاضل كلهم في عيوننا واسأل الله بأن يحفظهم ويرعاهم”

لكن طاعة ولي الأمر واجبه والفتوى خصصت لها الدولة رعاها الله

هيئة كبار العلماء ويجب على الجميع مراعاة هذا الجانب ”

احترامي وتقديري لك أخيـ

م
متعب المالكي عدد التعليقات : 588 منذ 10 سنة

يا شيخ الشريم الله يهدينا واياك الى الحق ..شيخنا الفاضل صالح الفوزان افتى على ما تضمّنه السؤال لم يفتي من فراغ فانت اقحمت نفسك في امر ما حد سالك عنه ..اذا احد سألك فأجب

S
S.A.F.E.T.Y عدد التعليقات : 99 منذ 10 سنة

انت ِ يا مرة ما تخافين ربك ؟؟؟ أريحينا من وجودك الغثيث الممل في هذا الموقع … لا فائدة منك ولا تعليق محترم نظيف إلا ما ندر .. اذهبي لا بارك الله فيمن سمح لأشكالك في استخدام الإنترنت … خلاص الحين بلغت وقاحتك انك تشبهي أهل الخير و العلماء بالرافضة و العياذ بالله ..؟؟؟ ويش فيها لما يوضحون للناس أمور دينهم حتى لو صغرت و دقت .. ؟؟ ويش يضرك في كذا ؟؟ …………. والله يا مرة من يوم تشمتي في موت طفل صغير و أنا أبغضك في الله و أسأل الله أن يريجنا من أمثالك … حسبنا الله فيك و نعم الوكيل

ر
رد على الحربي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

الأخ الحربي مع احترامي لك , واضح من ردك جهلك الكبير جدا بعلم الشيخ الشريم وكامنته الأكاديمية الشرعية , ومؤلفاته وأهليته للفتوى .

شوي شوي لا تعبدون الشيخ الفوزان حفظه الله , فهو عالم وغيره علماء , وليست أهلية الفتوى بهيئة كبار العلماء كما ذكرت , بل بأهلية الفتوى لصاحبها , وموافقته للدليل .

حفظ مشايخنا جميعا الفوزان والشريم , وكلهم صاحب علم وفضل , والدليل أحق أن يُتبع .

ب
بــنــت حـــــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 10 سنة

طيب الشوكه حلال؟؟

مالقيو لهم شغله صارو مثل الشيعه ينامون ويفتون

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 2849 منذ 10 سنة

اقول جزاكم الله خير حيرتونا أتفقوا
ولا كل واحد يصلح سيارته !!!

ا
الطير المهاجر عدد التعليقات : 404 منذ 10 سنة

ايها الشيوخ ايها العلماء ..حفضكم الله ورعاكم ……كفااااااااااااااااايه تخوضوا …..في سفاسفة الامور هذه……………….والذي نفسي بيده انكم ………….تعرفون اشياء محرمه ……….ولم تحركوا ساكناً ……………

خوفا على مناصبكم ……………اذا التزموا الصمت …………………ذبحتونا ياشيوخنا ارجوووووووووووووووووووكم ………….

شخص يحلل والاخر يحرم ………فيما ذا ياترا؟؟؟

يااخي جزاكم ربي خير الجزااااااء ………..لقد عرفنا الحلال والحرام …………لانريد مهاتراتكم……………..

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ………………..لقد ارتفع ضغطي ……………من طلعاتكم هذه المشينه ……..تركتم المهم ……..وخضتم فاالرخيص………..ستسألون يوم القيامه ……….

عن امور تعرفونها …………باذن الله يسالكم الرب ………والساكت عن الحق شيطان اخرس ………..

اللهم احفض لنا امننا …….ولا تسلط علينا من لايخافك ولا يتقيك يارب العالمين…….

س
سعودي صادق عدد التعليقات : 2849 منذ 10 سنة

انا اؤيد فتوى فضيلة الشيخ الفوزان بتحريم البوفية المفتوح لان الشخص ياكل اكثر او اقل من حاجته وثمن الطعام الذي يقدم لايساوي التكاليف الباهضة قيمة هذا الطعام الذي يهدر ويكف نصفه !!!

ا
الحربي عدد التعليقات : 217 منذ 10 سنة

مع تقديري للشيخ الشريم حفظه الله”

هناك فرق كبير حينما تصدر فتوى من عضو من هيئة كبار العلماء

وامام الحرم المكي ”

والأفضل بأن يهتم الشريم بإمامة الحرم هو وبقية الأمة “حفظة القرأن الكريم

حفظهم الله ورعاهم “

ا
الغدير عدد التعليقات : 941 منذ 10 سنة

الشعوب تتقدم ونحنوا بعض المشايخ هداهم اللة يخوضون بامور بسيطة واحد يحرم ويجي الثاني يحلل – والشعب السعودي عندة من الايمان مايجعلة يعرف الحلال من الحرام وللة الحمد دون سماع بعض الاشخاص –

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

حتى البوفيه صار فيه فتوى

ث
ثامر عدد التعليقات : 17 منذ 10 سنة

الله يرفع قدرك ياشيخ.

اترك تعليقاً