الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء7 مايو

فتاتان تقاضيان والديهما بعد تزويجهما دون رضاهما

منذ 10 سنة
14
7925
فتاتان تقاضيان والديهما بعد تزويجهما دون رضاهما
علي القحطاني

تنظر الجهات القضائية المختصة، قضيتين إحداهما بالرياض والثانية بجازان رفعتهما فتاتان على أبويهما لتزويجهما دون رضاهما، منذ بداية العام الهجري الحالي، في حين نظر القضاء 10 قضايا مماثلة خلال العام الماضي.

ووفقًا لصحيفة “المدينة” قال المحامي والمستشار القانوني عمر إسحاق، إن هذا النوع من القضايا نادر جدًا في المملكة، كون الفتيات لا يعرفن حقوقهن.
وأضاف إسحاق، بأن الشرع يعطي المرأة “البكر أو الثيب” الحق في قبول أو رفض الزواج بمن يتقدم لها، وعلى وليها أن يخيرها بمن يتقدم لها من خطّاب، ولا يحق لوليها تزويجها دون رضاها، وفي حال رفعها دعوى وكسبتها يعتبر الزواج باطلا، لافتا إلى أن رضى المرأة من شروط صحة الزواج.

وكان تقرير إحصائي صادر عن وزارة العدل العام الماضي، أكد أن خمس محاكم هي محاكم الرياض ومكة المكرمة وتبوك وحائل وجازان اعتادت نظر مثل هذه القضايا، فيما وصل عدد القضايا الكلي إلى 62 قضية خلال الأعوام الـ14 الماضية.

التعليقات

ل
لي كلمة عدد التعليقات : 3433 منذ 10 سنة

لايحق للولي ان يكره المرأة على الزواج. والحق يقال ان المرأة تسأل عندما تتزوج يسالها المملك ما اذا كانت راضية او لا. وعلى ذلك شهود
والظاهر ان بعض المملكين يكتفون بكلام الولي انها راضية . انا سمعت بكذا . في هذه الحالة اذا البنت مهيب راضية يجوز لها ترفع قضية على وليها اما ان كان العكس وانها سؤلت .ووافقت بس بعد فترة او اكتشفت ان زوجها لايصلح لها ولاتصلح له فلا يجب ان ترمي اللوم على ولهيها .

ا
ابوووو 1سعووود عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

هي وحده من اثنتين البنت حلوه بحيل
اول ماحصلها موقف ياشيخيه الله يوفقك يمكن خيره

m
moayyad عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

ياشيخ مع نفسسك تحيل لو انك بنت وصار معك كذا

m
moayyad عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

كان تنفرش قدام العالم

m
moayyad عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

بر الوالدين والاحسان لهم بعد الاجبار ع الزواج ياشيخ الله يعينك بسس

m
moayyad عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

باي دين وباي شرع ؟؟؟ اذا هي مو راضيه مافي احد يجبرها اصلن والله الي يسون كذا عيب كلمة رجل عليه والله مجتمع مرفع واستعباد عندكم بشكل غريب

m
moayyad عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

بيض الله وجيههم، وش شايفين البنات سلعه تبيعون وتشترون فيهم موب على كيفك اذا انك ابوها تجبرها عسا لله لا يوفق كل رجل يسوي في بنته كذا حتا كلمة رجل كبيره عليه

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 10 سنة

ياخوات تزوجهن بالحلال ولا تدشرنه على اقل شي اذا طلع مافيه خير اهلك ياخذون حقك

ا
ابوالوليد عدد التعليقات : 365 منذ 10 سنة

هذي نهاية دلع النات يرفعون قضية على والديهم وقد جعل الله للوالدين منزلة عظيمة لا تعادلها منزلة، فجعل برهما والإحسان إليهما والعمل على رضاهما فرض عظيم، بكل وسيلة ممكنة بالجهد والمال ، والحديث معهما بكل أدب وتقدير ، والإنصات إليهما عندما يتحدثان ، وعدم التضجر وإظهار الضيق منهما وقد دعا الإسلام إلى البر بالوالدين والإحسان إليهما وذكره بعد الأمر بعبادة الله تعالى .

ا
الشريف عدد التعليقات : 770 منذ 10 سنة

وينها يوم وقعت بعقد الزواج عند المملك

انها رافضه

الله يهديهم بس

ا
ابوقرناس...الدرعيه عدد التعليقات : 1129 منذ 10 سنة

لاحول ولاقوة الابالله قال يعتبر الزواج باطل عقب ايش خرب المطار …..
واسم مطلقه

ع
عفنااااااكم عدد التعليقات : 87 منذ 10 سنة

قسم بالله هزلت بنات جيل البلاك بيري يبغى لهم اعادة تربية واخيرا ابو جهل شوف شغلك ههههههههههههه…….!

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

كثير من الناس يزوجون بناتهم من غير مايدرون والمأذون ما يشاورها بس يسأل أبوها او اخوها هي موافقه او لا وترا كثير من الناس يقولون ما عندنا بنات يرفضون الرجاجيل اللي نقوله تقولون سم وحاضر وتامر امر بس الزمن تغير والبنات صار لهم شخصيه خاصه بعد جمعيه حقوق الانسان ووجود دار حمايه والحمد لله الله يوفق بنات المسلمين

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 10 سنة

طيب عند الملكة مو يسالها الشيخ موافقة او لا ليه ماقالت لا من الاول

اترك تعليقاً