الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس9 مايو

العمل : مالكات المشاغل يطالبن باستحداث مسمى أخصائية تدليك

منذ 10 سنة
0
4259
العمل : مالكات المشاغل يطالبن باستحداث مسمى أخصائية تدليك
محمد الصالح

كشف الوكيل المساعد للبرامج الخاصة بوزارة العمل الدكتور فهد التخيفي أنه لا يمكن إلزام المرأة السعودية بعقد عمل في المشاغل النسائية ضمن مدة محدودة، إذ إنه يعد مخالفة لنظام العمل، وجاء ذلك بعد مطالبات تقدمت بها مالكات المشاغل باستحداث عقود إلزامية للسعوديات تضمن استمراريتهن في العمل.

يأتي هذا على خلفية رفع مالكات المشاغل عدد من المطالب لوزارة العمل طلبن فيها أن يستحدث لهن مسميات تمكنهن من الاستقدام عليها في مراكز التجميل مثل “كوافيرة، أخصائية تجميل، مساعدة كوافير، فنية تدليك، أخصائية تدليك”، كما رفضن مشاطرة بعض المراكز الصحية لمهامهن ومخالفتها للنظام من خلال ممارسة أنشطة هي في الأصل لمراكز التجميل والصالونات.

واقترحت مالكات المشاغل إعداد دليل لتنظيم هذا القطاع ووضع شروط للاستقدام وآليات نقل الخدمات والاستفادة من المرفقات ونسب الاستقدام وآليات دعم الصندوق للتوظيف والتدريب، مع ضرورة خلق نشاط للمشاغل في نطاقات ووضع نسب منطقية للاستقدام.

وقد أكد التخيفي أن “العمل” سارية في هذا الاتجاه مثل خلق نشاط في نطاقات وتعديل النسب وإصدار الدليل، مشيراً إلى أن مالكات المشاغل تقدمن بعدد من المطالب والمقترحات لتنظيم القطاع التي ستدرسها الوزارة وستعمل على تحقيق ما هو في نطاقها وتعالجه، والتي ليست من ضمن نطاقها ستتواصل بها مع الجهات ذات الاختصاص لإيجاد الحلول المناسبة.

وأوضح بحسب “الرياض” أن مالكات المشاغل طلبن عدم ربط عدد التأشيرات بالمساحة للمشغل، مع ضرورة بحث تحديات الحصول على رخص مراكز التجميل والصالونات، كما تذمرن من دخول تاجرات الشنطة في السوق وبحث آلية تعاون المالكات والوزارة في القضاء على هذه الظاهرة.

التعليقات

اترك تعليقاً