الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد19 مايو

اميرعسير يأمل ان يحقق معرض التوظيف بأبها تطلعات شباب و شابات المنطقة

منذ 10 سنة
3
3884
اميرعسير يأمل ان يحقق معرض التوظيف بأبها  تطلعات شباب و شابات المنطقة
محمد الزهراني

اختتم فعاليات المعرض السعودي الثاني للتوظيف و التأهيل الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بابها على مدار ثلاث ايام متواصل خصص منها الاثنين و الثلاثاء الماضي للرجال و يوم الاربعاء خصص للنساء .

و صرح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بابها المهندس عبد الله البطي ان المعرض يستجيب لترجمة الاوامر الملكية الساعية للوصول الى اقصى معدلات التنمية البشرية الوطنية و تهيئتها لسوق العمل كما قدم المبطي شكره لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبد العزيز امير منطقة عسير على رعايته الكريمة للمعرض و دعمه اللامحدود للغرفة حيث تمنى سمو امير منطقة عسير ان يخرج المعرض برؤية تحقق تطلعات شباب و شابات المنطقة .

و اضاف المبطي ان المعرض في يومه الاخير المخصص للعائلات استقبل 1200 زائر و تم استقبال 600 ملف من قبل الجهات المشاركة في المعرض حيث تنوعت الوظائف ما بين ادارية و مبيعات و مصممات حاسب الي و شبكات حاسب الي و مصممه اعمال و ديكور كم تم استقبال عدد 40 شابه من ذوي الاحتياجات الخاصة تم توظيفهم في جهات مختلفة و اضاف المبطي ان عدد الزوار المعرض خلال 3 ايام وصل الى 9971 زائر و تم استقبال 2735 طلب توظيف .

و اشار المبطي انه انطلاقا من الاهداف الاستراتيجية الوطنية الرامية لتوظيف السعوديين و السعوديات و ذوي الاحتياجات الخاصة فإن غرفة ابها تدعو كافة فئات و شركات القطاع الخاص و المنظمات ذات العلاقة بتوطين الوظائف بالتعاون و التنسيق مع مركز التدريب و التوطين بالغرفة للتواصل مع طالبي العمل و ابراز دورها الوطني في توطين الوظائف و التعريف بالوظائف المتاحة كما انه يدعو معاهد التدريب بالمنطقة الى التعاون مع الغرفة للتعريف ببرامجها التدريبية التي تؤهل الشاب و الشابة لدخول سوق العمل و نوه ان مركز التدريب و التوطين بالغرفة قام العام الماضي بتدريب 2238 شاب و شابة و استقبل 4690 طلب توظيف في القطاع الخاص تم توجيه جميعهم للقطاع الخاص .

و اكد المبطي ان مركز سيدات الأعمال بالغرفة كان في استقبال طلبات التوظيف النسائية في اليوم المخصص للسيدات حيث شارك فريق عمل متكامل من المركز في عملية استقبال , وفرز وحصر طلبات التوظيف ليقدم هذه الخدمة التنظيمية التي وضعها المركز ضمن إستراتيجيته في حصر الفرص الوظيفية , وإضافتها إلى قاعدة البيانات الخاصة بطالبات التوظيف ولتعزيز دوره في عملية التنسيق بين طالبي العمل من شركات القطاع الخاص , والحكومي والراغبات في الحصول على الوظائف , كما عمل المركز على المساهمة الفاعلة في تطوير كفاءة الشابات في منطقة عسير عبر تفعيل العديد من البرامج , والورش التدريبية والتي من أهمها برنامج “أطلقي قدراتك ” والذي يقدم برامج تدريبية متواصلة في أهم المجالات والتخصصات التي تخدم شابات المنطقة .

من جهة أخرى وصفت المتقدمات لطلب الوظائف المعرض بأنه فرصة لدخول سوق العمل من خلال شركات الوساطة في التوظيف التي ضمتها أجنحة المعرض مؤكدات على تطلع شابات المنطقة إلى توفير , وفتح فرص عمل جديدة للمرأة السعودية تستوعب مخرجات التعليم وتتواءم مع الدور الذي يجب أن تقوم به المرأة في عملية التنمية الاقتصادية ,.

وقد أوضحت المتقدم هدى الشهراني أن تطلعات الخريجات في منطقة عسير ليس لها حدود كما أن ثقافة العمل أصبحت تعزز من مشاركة المرأة في مختلف المجالات بما يتواءم مع تقاليد , وعادات المجتمع , وبينت أن المراقب لعملية التوظيف في منطقة عسير سيلاحظ التعددية وبداية نقلة نوعية في المجالات التي يتم الترشيح على التوظيف فيها خاصة في مجال المبيعات , والاتصالات وفتح العديد من الشركات مواقع مخصص بالسيدات , ولازالت المرأة في منطقة عسير تطمح إلى زيادة الوعي بدورها وأهمية مشاركتها في الاقتصاد المحلي إضافة إلى تطلعات الخريجات إلى فتح مشاريع عملاقة تستوعب الإعداد المتزايدة من الخريجات في سوق العمل وفتح خطوط إنتاج في المدينة الصناعية تدعم تواجد المرأة

بينما أكد مدير الموارد البشرية بكلية ابن رشد عليان ال مريط انه قد تم استلام طلبات التوظيف من حوالي 700 شاب وشابة من المتقدمين لطلب الوظائف في المعرض حيث عرضت الكلية وظائف عبارة عن وظائف إدارية وسكرتارية , وذكر أن هناك وعي كبير من قبل المتقدمين والمتقدمات بثقافة العمل , وقد تقدم العديد من حاملي شهادة البكالوريوس والماجستير وهي مؤهلات مطلوبة في سوق العمل .

و أوضح أخصائي الخدمات الإدارية بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عبد العزيز العينان أن الهيئة شاركت في المعرض لشعورها بالمسؤولية تجاه المواقع التي تقوم بمتابعتها , مبينا أن مطالب الهيئة حصرت في تخصص بكالوريوس المحاسبة حيث تقوم الهيئة بدور الوسيط في تعيين المحاسبين , والمحاسبات في الشركات ’ مؤكدا أن الهيئة هي عبارة عن جهة رقابية على شركات المحاسبة على مستوي المملكة والتي يبلغ عددها 140 شركة محاسبة مرخصة يتم متابعة أعمال الحوسبة للشركات والقوائم المالية ومراجعة الحسابات , وقال العينان أن تعددية وجود مكاتب المحاسبة في المنطقة سيكون له اثر ايجابي في إنعاش الحركة الاقتصادية في المنطقة , وشدد العينان على ضرورة توعية المتقدمين والمتقدمات بثقافة العمل وتطوير الذات عبر التعليم والدورات التدريبية والتأهيليه التي تعزز من كفاءة الموارد البشرية

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة كفاءة المستقبل عبد الكريم الزهراني أن الشركة تقوم بدورها في الوساطة بين طالبي العمل وبين الشركات مشيدا بالإقبال الكبير الذي حظي به المعرض من المتقدمين والمتقدمات وقال ان المعرض يعتبر من أفضل المعارض من ناحية كفاءة الحضور والترتيب والتنظيم الجيد والدعاية , وأضاف أن ركن الشركة في المعرض استقبل العديد من السير الذاتية للشباب والشابات من المتقدمين للوظائف حيث استقطب المعرض أهم شركات التوظيف في المملكة , والتي تقوم بدور الوساطة بين الطرفين وتوفير الموارد البشرية وإدخالها لسوق العمل مبينا أن معظم هذه الشركات تقوم بالتواصل مع الشركات في القطاعات المختلفة وحصر الشواغر , والاحتياج وطرحها في معارض التوظيف , وتابع أن سوق العمل يتطلب التخصصات المميزة , والحصول على دورات في المهارات العامة والحياتية وأخرى في تطوير الذات والتخصص حيث أن هذه الدورات , والتخصصات هي التي تكون الفصل في عملية المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات .

كما أشار المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بمعهد تعلم للحياة محمد القحطاني أن الركن قام بتوفير وظائف مبيعات وإدارة وموارد بشرية وسكرتارية في العديد من الكليات , والمعاهد إضافة إلى تخصصات إدارية وحاسب إلي وقال أن تطلع الشباب , والشابات يتجه في غالبه نحو الوظائف الحكومية ومن الملاحظ وجود توسع كبير في فتح مجالات كبيرة تعزز تواجد المرأة في سوق العمل في منطقة عسير , ووجود تعددية في هذه المجالات, وأضاف المساعد التنفيذي للتوظيف في شركة ارسكو عواد سلمان أن جناح الشركة قدم وظائف إدارة مالية للسيدات وتخصصات تشغيلية وفنية وإدارية للرجال في القطاع الصناعي ووظائف رسمية للسيدات في الرياض وفروع اراسكو في الدمام والخرج .

كما استعرض المدير الإقليمي لشركة عوض بن ظفرة بالمنطقة الجنوبية تجربة الشركة في فتح قسم نسائي في المنطقة الجنوبية, ووصف التجربة بأنها ناجحة وان ركن الشركة في المعرض عرض العديد من الوظائف الإدارية على طالبات العمل في شؤون الموظفين , ومدخلة بيانات ومنسقة وأخصائية مشتريات بينما تم عرض وظيفة بائعين وسكرتارية وشؤون موظفين للرجال , مبينا أن الشركة تنوي التوسع في تشغيل السيدات في مواقع مخصصة لهن في وظائف إدارية بعد أن حققن نجاحات كبيرة في تطوير العمل , والإنتاجية , وتابع مسئول التوظيف في الشركة العالمية للتوظيف الأهلي عبد الله العنزي أن الشركة قدمت عروضها كوسيط في التعيين في مختلف الشركات في القطاع الخاص , مبينا أن إقبال السيدات يتزايد على المواقع التي يقل فيها الاختلاط وان التعليم يحظى بأكثر من 80 % من مطالب التوظيف تتركز في قطاع التعليم , كما يحرص الشباب على الوظائف الإدارية , وذكر مسئول التوظيف في شركة دهانات الجزيرة نايف محمد القحطاني أن الشركة طرحت عدد من الوظائف عبارة عن مشغلين مصنع اتوماتيك وتسويق ومدراء معارض , ومهندسين شبكات وعمال إنتاج ومراقبين سلامة وفنين كهربائيين كما قدمت للشابات وظائف منفذات كتالوجات , ومصممات ديكور ومبيعات ووظائف أدراية .

التعليقات

م
مسارات عدد التعليقات : 832 منذ 10 سنة

لك الله أيها الأمير الجليل .. لك الله كم أنت قريب من الناس .. نحن لم نعرفك عن قرب لكننا شاهدناك كيف تهتم بشئون الناس .. وكيف تقطع المسافات لتخفيف معاناتهم .. يدفعك إخلاصك الصادق وأصالتك السامية .. شاهدناك تقف للكبير وللصغير ومن كابدوا المعاناة من الرجال والنساء .. كم أنت متواضع ورحيم ومحبوب .. تقدر الجميع .. تحترمهم .. تملأ قلوبهم وأنفسهم بمحبتك دون خوف أوطمع .. هكذا أنت بشوش .. متفائل .. فعال للخيراينما توجهت .. يتحدث الناس عن كريم أفعالك فتلهج الألسنة لك بالدعاء دون إن تعلم .. ووالله ما انأ من صناع المدائح وطلاب المصالح وهم كاذبون فلست ممن يجيدونها .. لكنني رأيت بعيني مشاهد كثيرة استنطقت مكامن غبطتي فخرجت تعبيرا صادقا لايرجوا جزاءا ولاشكورا إلا من الله .. ولاغرابة !! الست ابن خالد بن عبد العزيز!! طيب الله ثراه ..
وهذا لعمري هو فضل الله الذي يؤتيه من يشاء .

م
مسارات عدد التعليقات : 832 منذ 10 سنة

لك الله أيها الأمير الجليل .. لك الله كم أنت قريب من الناس .. نحن لم نعرفك عن قرب لكننا شاهدناك كيف تهتم بشئون الناس .. وكيف تقطع المسافات لتخفيف معاناتهم .. يدفعك إخلاصك الصادق وأصالتك السامية .. شاهدناك تقف للكبير وللصغير ومن كابدوا المعاناة من الرجال والنساء .. كم أنت متواضع ورحيم ومحبوب .. تقدر الجميع .. تحترمهم .. تملأ قلوبهم وأنفسهم بمحبتك دون خوف أوطمع .. هكذا أنت بشوش .. متفائل .. فعال للخيراينما توجهت .. يتحدث الناس عن كريم أفعالك فتلهج الألسنة لك بالدعاء دون إن تعلم .. ووالله ما انأ من صناع المدائح وطلاب المصالح وهم كاذبون فلست ممن يجيدونها .. لكنني رأيت بعيني مشاهد كثيرة استنطقت مكامن غبطتي فخرجت تعبيرا صادقا لايرجوا جزاءا ولاشكورا إلا من الله .. ولاغرابة !! الست ابن خالد بن عبد العزيز!! طيب الله ثراه
وهذا لعمري هو فضل الله الذي يؤتيه من يشاء .

ن
نوير صالح الجنيدل عدد التعليقات : 2498 منذ 10 سنة

بالتوفيق إن شاء الله.

اترك تعليقاً