الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

رئيس الشورى: أيام.. ويعود الشأن العام

منذ 10 سنة
7
4747
رئيس الشورى: أيام.. ويعود الشأن العام
نايف المسلم

وضع رئيس مجلس الشورى الدكتور عبد الله آل الشيخ، حدا لكل الجدل المثار حول جلسات الشأن العام التي أوقف المجلس العمل بها موقتا ريثما تنتهي اللجنة الخاصة المشكلة لتطويره من وضع اللمسات النهائية على الآلية الجديدة بعد إدخال ملاحظات أعضاء المجلس عليها.
وأعلن آل الشيخ في تصريحاتبحسب “الوطن” أن عودة جلسات الشأن العام بشكلها الجديد، ستكون في غضون الأسبوعين المقبلين، كاشفا عن أن “الشأن العام” سيتحول إلى أداة تشريعية جديدة.

وسعى رئيس الشورى خلال استقباله للصحيفة في مكتبه أمس، لشرح كافة الملابسات التي كانت تحيط بالشأن العام، وبدا عليه الحرص على تطوير هذه الآلية بما يكفل الاستفادة القصوى من الموضوعات المطروحة في داخله، لكون أن الآلية المتبعة في وقت سابق لم تكن بالمستوى المرضي.

وقال في بداية إيضاحه “يجب التأكيد ابتداء أن الشأن العام في مجلس الشورى لم يلغى بل جرى تعليقه بغرض تقييمه وإعادة توجيهه نحو تفعيل مداخلات الأعضاء في الشأن العام”.

وأضاف في ذات السياق “لم يكن الشأن العام في الماضي بالمستوى المرضي للمواطن ولا للعضو، وكان ينتهي بمجرد انتهاء العضو من مداخلته.. لقد شكلنا لجنة خاصة بتطوير جلسات الشأن العام، ولقد خلصت هذه اللجنة إلى آلية سنكشف عن تفاصيلها بعد إدخال ملاحظات الأعضاء عليها”.

وكشف رئيس مجلس الشورى، أن عودة انعقاد جلسات الشأن العام ستكون خلال مدة لن تتجاوز الأسبوعين، إذ سيعود خلالها بشكل وصفه بـ”الفاعل” بما يضمن أن تتحول مداخلات الأعضاء وآراؤهم إلى أوراق عمل تبت فيها جهة الاختصاص، لافتا إلى أن اللجنة المكلفة بالتطوير خلصت إلى آلية سيتم الكشف عن تفاصيلها بعد إدخال ملاحظات الأعضاء عليها التي أبدوها خلال جلسة الأسبوع الماضي.
وأبدى آل الشيخ ثقته من أن الشأن العام سيتحول إلى “أداة تشريعية جديدة” تضاف للمادة 23 من نظام المجلس التي تتيح للعضو اقتراح نظام جديد أو تعديل نظام نافذ.

وكان تعليق جلسات الشأن العام بمجلس الشورى، التي تم استحداثها بحسب المصادر التاريخية خلال الفترة التي تولى فيها الشيخ صالح بن حميد رئاسة المجلس، قد أثارت العديد من الرؤى المتباينة، لكونها الجلسة التي يتاح فيها للعضو الحديث عن أي موضوع ملح، حتى لو لم يكن على علاقة بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

التعليقات

ع
علي ٩٠٠٢ عدد التعليقات : 18 منذ 10 سنة

تشكر يامعالي الوزير بس ابي افهم هي صفحة جديدة مبدأها الانجاز والسرعة بما يخص حقوق المواطن او الرجوع الى ملفات حقوق المواطنين المغرزة عندكم ونفث الغبار عنها
وعندي فكرة وش رأي معاليكم لو واحد من مجلسكم الكريم صوت على شي ينفع المواطنين من زيادت رواتب او السكن او الوظيفة ورفع الضرائب عن المواطنين وغيرها من مصالح الوطن والمواطنين راح انصوت له احنا المواطنين ويعطى جائزة
..هاااا وش رايييييك فكرة

ا
الراتب لا يكفي الحاجة عدد التعليقات : 85 منذ 10 سنة

لاوالله ماناقشتوا اشياء تهم المواطن ذوي الدخل المحدود
ساهر تدبيل
المواد الغذائية تدبيل
البطالة تدبيل
الخدمات في جميع القطاعات متدنية
المسؤلين ملو من السرقات
السكن لايوجد والعقار طاير
ليه هذا ماله طاري

س
سلطان عدد التعليقات : 31 منذ 10 سنة

وش راح تسوون يعني القرارات ومتخذه قبل الجلسة بس تجون تبربرون وتترززون وتروحون يعني نبي نشوف منكم هموم المواطن تعرض والحلول لا والله أشك فيكم جميعكم ..
جيدين بس بحافز ونظام المرور وأي شي فيه مص دم المواطنين

م
متابع للواقع عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

اغرب مجلس شورى في العالم :

– يناقشون ايام واسابيع وفي الاخير قراراته غير ملزمة هههه
-ليس لديه الصلاحية في استدعاء كل الوزاراء
-جلساتة غير معلنة وفيها من السرية الشي الكثير

هذا مجرد مجلس استشاري وليس برلمان او مجلس شورى …يوجد فرق كبير بين الاثين

ب
بو عبد الله عدد التعليقات : 84 منذ 10 سنة

معقول انا منب مصدق لا تتورط سجلت عليك يامعالى الرئيس اسبوعين بدا العد من الان اللى صبر سنين ما يصبر اسبوعين

س
سالم الهزيمي عدد التعليقات : 5217 منذ 10 سنة

ولامره ناقشتو غلاء المعيشه وشوؤؤن المواطن

ا
الكادح فهد عدد التعليقات : 122 منذ 10 سنة

والله ما عندكم ما عند جدتي الله يرحمها وأموات المسلمين ،،،، والسبب أنكم صور ما بيديكم شئ ،

اترك تعليقاً