الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

إزالة أرنب من أذن «مانديلا»

منذ 10 سنة
1
23706
إزالة أرنب من أذن «مانديلا»
ا ف ب

تريد الحكومة الجنوب أفريقية إزالة أرنب صغير وضعه النحاتون في إذن التمثال الضخم للرئيس السابق لجنوب افريقيا الراحل نيلسون مانديلا الذي دشن في كانون الأول (ديسمبر) أمام مقر الرئاسة في بريتوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة موغوموتسي موغوديري: «نريد أن نعيد التمثال إلى سابق عهده في أسرع وقت ممكن،لا يمكنني القول كم من الوقت ستستغرق إزالة الأرنب، ثمة محادثات بين مسؤولي الوزارة والشركة المكلفة انجاز التمثال».

ويبلغ ارتفاع التمثال البرونزي تسعة أمتار ويمثل نلسون مانديلا بوجه مشرق فاتحاً يديه على العالم، وازيحت الستارة عنه في حدائق مقر الرئاسة «يونيون بيلدينغز» في بريتوريا في 16 كانون الأول (ديسمبر) غداة تشييع نيلسون مانديلا إلى مثواه الأخير.

وأوضح النحاتان اندري برينسسلو وروان يانسه فان فورين لصحيفة «بيلد» إنهما وضعا الأرنب في الإذن اليمنى لبطل النضال ضد نظام الفصل العنصري «كاشارة الى علمنا» لان الوزارة منعتهما من توقيع العمل على ما أكدا.

والأرنب يمثل برأيهما الوقت القليل الذي كان متاحاً لهما لانجاز التمثال، إذ أن كلمة «هاز» تعني بلغة افريكانرز الأرنب والعجلة في آن.

وقال المتحدث: «لم يتقدما أبداً بطلب لتوقيع العمل. ونحن تفاجئنا بالتصريح الذي قال أننا رفضنا».

وأضاف: «قبلنا اعتذارهما ونظن أن النحاتين سيتعاونان معنا من أجل إعادة التمثال إلى سابق عهده».

ومانديلا كان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا بعدما أمضى 27 عاماً في سجون نظام الفصل العنصري وتوفي في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) 2013 عن 95 عاماً.

التعليقات

ا
المحرومه عدد التعليقات : 45 منذ 10 سنة

سبحان موزع العقول

اترك تعليقاً