الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

دراسة: 85٪ يحملون الفتيات مسؤولية “التحرش”

منذ 10 سنة
22
9266
دراسة: 85٪ يحملون الفتيات مسؤولية “التحرش”
سعد الفهد

كشفت دراسة استطلاعية حديثة عن أن أسباب حالات التحرش في المجتمع السعودي تعود لضعف الوازع الديني في رأي المشاركين في عينة الدراسة، بالإضافة إلى عدم الإسراع بتطبيق عقـوبات رادعة بحق المتحرشين، فيما أرجع 85.5% من أفراد العينة أسباب التحرش، إلى تعمد بعض الفتيات الإثارة وإبداء الزينة.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها وحدة استطلاعات الرأي العام، التابعة لمـركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن 91% من المشـاركين يرون أن ضعف الوازع الديني هو أحد الأسباب الرئيسة للتحرش في المجتمع، فيما رأى 76% أن عدم وجود الأنظمة التي تحد من التحرش وغياب عقوبة تعزيرية واضحة منصوص عليها تحدد مقدار عقاب أو جزاء كل تصرف أو سلوك خاطئ أدى إلى ازدياد الحالات في المجتمع.

وشملت الدراسة 992 مواطناً من الذكور والإناث يمثلون عينة عشوائية منوعة للعمر والجنس والموقع الجغرافي بجميع مناطـق المملكة الـ”13″، وبهامش خطأ في الاستطلاع بنسبة “±2.3” وعند مستوى ثقة “95%”، فيما بلغت نسبة الذكور المشاركين في الدراسة 47.7%، والإناث 52.3%، وتم إجراء الدراسة للفئات العمرية من سن 18 فما فوق.

وأبرزت نتائج الدراسة أن المجتمع السعودي يرى أن ضعف آلية تطبيق العقوبة يزيد من حالات التحرش، لا سيما غياب نص شرعي صريح يحدد حجم ومقدار الجزاء لكل حالة، إضافة إلى التداخلات أو الصلح قبل وصول القضية إلى محيط المحكمة، في الوقت الذي أيد فيه 80.8% من أفراد العينة المشاركة ورود عبارة “عدم تطبيق الأنظمة أدى إلى التحرش”، بينما اعترض عليها نسبة 12.8%. وأشارت نتائج الاستطـلاع إلى أن نسبة 85.5% من أفراد العينة ترى أن تعمد بعض الفتيات الإثارة وإبداء الزينة يساهم مساهمة رئيسة في ازدياد حالات التحرش، في حين تعتقد نسبة 80.6% من المشاركين والمشاركات في الدراسة أن ضعف المسؤولية الاجتماعية تجاه أفراد المجتمع بعضهم نحو بعض ساهم أيضاً مساهمة كبيرة في ظهور حالات التحرش.

ولفت الاستطلاع إلى أن 75.2% يرون أن ضعف التوعية في الأماكن العامة له دور كبير في ظهور حالات التحرش الجنسي، ويتجلى ذلك واضحاً في ندرة وجود لافتات في الأماكن العامة كالأسواق، والحدائق، والمتنزهات، وأماكن الاحتفالات، تثقف المجتمع حول السلوكيات الخاطئة والأنظمة المتعلقة بحقوق الآخرين أو السلوك العام والعقوبات التعزيرية في حق المخالفين، وتحمل المجتمع مسؤوليته للإبلاغ عن أي سلوكيات خاطئة لا مسؤولة من قبل بعض الشباب أو الفتيات، فيما حدّدت الدراسة ثلاثة محاور أساسية “الوازع الديني، والأنظمة، والمسؤولية الاجتماعية” وصاغتها في عدد 8 أسئلة، لطرحها على عينة الدراسة وقياس آرائهم ورؤيتهم حول ظاهرة التحرش.

هذا، وتم خلال الدراسة إجراء المقابلات الهاتفية وجمع بيانات أفراد العينة بالاعتماد على الهاتف الجوال “المحمول”، وذلك باختيار الأرقام الهاتفية عشوائياً باستخدام برنامج حاسوبي مصمم خصيصاً لهذا الغرض.

التعليقات

S
ShahraniKSA عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

الله سبحانه وتعال قال ( والزانية والزاني ….)الآيه اي الذي يبدأ الزنا هو المرآه وليس الرجل.فلو لم تبدأ المرأه بالإغراء والتبرج فلن يجرؤ الرجل على مضايقتها او حتى التفكير في ذلك بل بالعكس يحترمها جدا ويصرف بصره .
اما السرقه فقال سبحانه وتعالى ( والسارق والسارقه…..) الآيه اي عادة الرجل يسرق اكثر من المرأه.
وهذه حكمة الله يعلمها

ف
فهد عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

من شاف بلاوي برنامج الكييك عرف مدى الفساد والدعارة الموجودة بنات يرخصون انفسهم ويجيبون العار لوالديهم باسم الانفتاح اللة يستر علينا وعلى اعراضنا

ا
الشايش عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

اضم صوتي لدانه كلامها صحيح

م
محترم عدد التعليقات : 13 منذ 10 سنة

ارتبطاااات قبل وبعد + حب = فاشل وبعدها نعالك

ل
لااريد زواج عدد التعليقات : 13 منذ 10 سنة

الحمدلله وشكر بفضل ربي عمري فوق ٣٠ وعزوبي ولاينقصني شي بفضل الله سبحانه زمن حاليا يخوف وربي البنات يخوفووون كلهن مرتبطات قبل زواج وبعد زواج والضحيه زواج واووووووووو

أ
أميرة بأخلاقي عدد التعليقات : 75 منذ 10 سنة

أرى إنها دراسة تحاكي الواقع فعلا وأقرب للصحة .. بصراحة من أصدق ماقرأت !!!
الله سبحانه بدأ حد الزنا بالمرأه قبل الرجل؟؟؟ ليس لأنها مطبوعه على الفساد وحب المعصية والرذيله كما يدعي البعض ؟؟؟؟
لاااااا .. وإلا لم يكن هناك نساء صالحات وأمهات فاضلات ومربيات أجيال يشار إليهن بالبنان ؟؟؟؟
ﺣﻤل ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ للمرأه … لأنها:
البادئة بالفتنه للأسف (يكاد المريب أن يقول خذوني) في لبس البعض غير الشرعي الفاتن الفاضح (تقول رايحه زواج)..يحتاج عباءة أخرى لستره ؟؟؟؟
ونظرات البعض غير السوية .. وحركات البعض غير الأخلاقية !!!
أنا ماني ضد بنات جنسي .. لا والله .. ولكن هذا الواقع للأسف وسيد البشر قال (ماتركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)
وهنا سبب فسادها أهلها ؟؟؟ لأنهم أساءوا التربية من الأساس ..
كل فساد في المجتمع سببه الأول سوء التربية الناتج عن قلة الوازع الديني والخوف من الله … بدعوى الحرية الشخصية ومواكبة المجتمع في أفكارهم وأرائهم الدخيلة والمتمرده على أخلاقيات الدين والعرف بين الناس !!!
كلمة (عيب) زمان ذات قيمة ربت أجيال هالكلمه الثلاثية .. والآن تقول عيب يضحك في وجهك !!!!!
هالكلمه كان وقعها علينا اكثر تأثير من كلمة حلال وحرام ؟؟؟
كبرنا وعرفنا الحمدلله الحلال والحرام ومع ذلك ماتعارضت هالكلمة اللي تربينا عليها مع الدين أبدا؟؟؟
ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺀ بهذه الكلمه وبإمكانياته البسيطة مما تعارف عليه المجتمع آنذاك!!! أنتج لنا أجيال عرفت ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ وسمو الأخلاق والشهامه والنخوة ..
بينما في زمنا هذا أﺧﻔﻘﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﺤاولات ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ بأبجدياتها ﺍﻟﻤﻄﻮﺭﺓ للأسف..؟؟ وضيع كل راعي حق رعيته ونسي وقفته بين يدي الواحد الأحد”””
لذلك نبه سبحانه في محكم بيانه بخمسة أوامر .. لو أمتثلت إليها المرأة لاستبرئت لدينها وعرضها !!!
(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )
(يدنين عليهن من جلاليبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)
(ولا يضربن بأرجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن)
(ولايبدين زينتهن إلا ماظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
(وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)
لم يترك الدين لنا شيء لنحاجج به .. فمن امتثلت لأوامر الله هذه .. علم غيرها من أصحاب الفساد والقلوب المريضه أنها مؤمنه عفيفة شريفة لاتقبل الحرام والخداع والمصادقة مع الذئاب …فهذا دليل طهرها وهويتها السوية …
والله العظيم إن المحترمة بحجابها وتصرفاتها تفرض احترامها على الجميع والطالح منهم قبل الصالح ..
حقيقة لاينكرها إلا جاهل ..

ا
المحتسب عدد التعليقات : 49 منذ 10 سنة

لاشك ان الاسلام يسد باب الفساد بتشريعاته التىتنظم المجتمع فحرم الاختلاط والخضوع بالصوت لرجال وحرم المخادنات وحث علىالاحتشام وعدم ابداء الزينه ومنها الوجه والكفين والساقين وعدملبس البناطيل الضيقه والعباءات المخصره وحرم سفرالنساء بدون محرم خوفا عليها من الرجال وحث على تسهيل المهور وتزويج الفتيات لتجنب العنوسه فكلما كثر الشباب الغيرمتزوج والفتيات الغيرمتزوجات حصل التحرش مع ضعف العقوبات الرادعه وهىالجلد للمنتحرش والمتحرشه فىالميدان العام جنب الله فتيات الوطن الغزو الفكرى ومخربات الاخلاق والتشبه بالغربيات %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

م
ماجد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

ماعاشو عندكم غير السوريين اعرف امور ينادى لها جبين بشرقية الرياض بشركات سوريين ابو شكيب مدير سعوديات سكرتارية انواع الضحك اللمز الغمز

ي
ياسلام سلم عدد التعليقات : 543 منذ 10 سنة

التثقيف ما ينفع ملينا من المثاليات العقيمة

أبرز أسباب التحرش هو عدم وجود عقاب رادع بالإضافة إلى تبرج بعض الفتيات

و
وفاء عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

الظروف اكبر من كل شي والله صادقه كل شي قدامي يقول لا وعائشه في واقع الله يعلم فيه …
والبنت المحتشمه ماراح يتعرض لها احد وتربية الاهل هيه الاساس مجتمعنا ماراح يغفر لبنت بعكس الشاب سوا غلط في النهايه عيبه في جيبه والنهايه مجتمعنا مو ملائكي يخطي كلنا نخطي وخير الخطاوون التوابون.

ا
الجبيل الصناعيه عدد التعليقات : 12 منذ 10 سنة

لو تشوفون مخيمات الشركات عندنا !!!!!!!!!فعلا بحاجه الى مراقبات

ا
الاصيل٢٠٠٧ عدد التعليقات : 500 منذ 10 سنة

التربيه +عدم الرقابه من الاهل +الصحبه الفاسده =الضياع والانفلات والانحلال

ق
قصي عدد التعليقات : 444 منذ 10 سنة

الدرااااااسة مزبووطه مية بالمية

خ
خالد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

مشكلة الصخـــلة لقامت ترتع بكل ثقة بين السباع الجائعة وتستنكر عليهم التفكير في التهامها أو حتى النظر إليها وتطالب بسن قوانين لتأديبهم .

ا
الصراحه ... عدد التعليقات : 12 منذ 10 سنة

اللهم استرنا فوق الارض واسترنا تحت الارض واسترنا يوم العرض . وياليت وضع شروط للموظفات في الاسواق كشرط من شروط العمل باللباس الواسع المحتشم وعدم التبرج (صدقوني ما اراه من البائعات،،،،،لييتهم خلوا الهندي بدل هالتغيير كذلك الموظفات في مجال الصحه وجميع المجالات

د
دانـہ الـ؏ـنـزي عدد التعليقات : 3295 منذ 10 سنة

** الحلوى المغلفه ما يجيها الذباب **

ت
تالين عدد التعليقات : 30 منذ 10 سنة

الله يهدينا ويرحمنا ويرزقنا الجنه وكل معلق وكا قاري احبكم في الله

س
سعيد عدد التعليقات : 33 منذ 10 سنة

صحيح معظم حالات التحرش سببها التبرج

.
. عدد التعليقات : 268 منذ 10 سنة

والحرمين برئ من ولى الامر اب او اخ….المسئولين عن تربيتهم ابناتهم التربيه الصالحه..البنات الفاسدات اكيد اهاليهم مشغولين عنهم بالسفريات والاستراحات والدنيا سلف ود ين…كل شخص يبداء بتربيه بناته تربيه اسلاميه بعدين ينظف بلد الحرمين من هالاشكال والمراءة خلقت من ضلع اعوج ولى الامر مسئول…عن تقويمه فبعض اولياء الامور الحرمين برئ منهم…فلاتنسى دورك في المجتمع …

ع
عفنااااااكم عدد التعليقات : 87 منذ 10 سنة

والله لو كاتت محتشمه م احد راح سويلها شيء والشاب هو الضحية بسبب التربية قال ايش بنات الحرمين والحرمين بري منهم ……!

ب
بنت المدينه عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

مايحتاج تثقيف بالسلوكيات الخاطئة احنا مجتمع اتربى من الصغر على عيب وحرام يعني الصح والخطأ متعارف عليه من الصغر بس اهم الاسباب اولا ضعف الوازع الديني وعدم مراقبة الله، ثانيا وبنفس الدرجة التبرج من الفتيات والتساهل واللا مسؤولية من الشباب ولو كانت المرأة متبرجة واللي امامها يخاف الله ماراح يتحرش فيها بالعكس حتخجل من نفسها

م
ميمو k.s.a عدد التعليقات : 371 منذ 10 سنة

بأختصار
ضعف الوازع الديني + ضعف التربية = ضياااع
و
نظام مع عدم التطبيق = فوضى + تمادي في الخطأ
انتهى

اترك تعليقاً