الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

إيقاف الخدمات عن المدارس الأهلية التي لم تتجاوب مع الحد الأدنى للأجور

منذ 10 سنة
1
2849
إيقاف الخدمات عن المدارس الأهلية التي لم تتجاوب مع الحد الأدنى للأجور
محمد الصالح

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن التعاون بين وزارتي العمل والداخلية كان عاملا مهما في إنجاح الحملة التصحيحية وأنه ولولا الجهود المقدرة من وزارة الداخلية لما تمكنت الحملة من تحقيق هذا النجاح.

وأشار إلى أنه تم توظيف أكثر من 250 ألف سعودي خلال الفترة التصحيحية، وهناك إحصاءات سيتم نشرها في الأسابيع المقبلة عن من تم استبعادهم من العمالة ومن خضعوا لبرنامج تغيير المهن.

وأضافبحسب “عكاظ”على هامش منتدى الحوار الاجتماعي الثالث في مدينة الخبر أمس: إن الوزارة ستبدأ اعتبارا من الأسبوع المقبل في إيقاف الخدمات عن المدارس الأهلية التي لم تتجاوب مع قرارات وزارة العمل بخصوص الحد الأدنى للأجور والتي استفادت من الدعم الحكومي.

وقال: إن قرار الحد الأدنى للأجور يبدأ تدريجيا لعدم إرهاق الشركات وإتاحة الفرصة لها لتعديل أوضاعها، مبينا أن القرار يشمل جميع القطاعات الخاصة الكبيرة والصغيرة وإن تنفيذ قرار إيقاف الخدمات عن المنشآت سيبدأ بالقطاعات التي يزيد عدد الموظفين فيها عن 3 آلاف عامل، ثم الانتقال إلى القطاعات التي يزيد عدد العمالة فيها عن 2000 عامل وصولا للمنشآت التي عدد عمالتها 500 عامل.

وأعلن وزير العمل أنه تم السماح بنقل العمالة بين الكيانات المختلفة لنفس الرقم الموحد لمدة ثلاثة أشهر دون قيود، ومن لم يلتزم بالقرار تتم مخالفتهم وفق المادة 39 من نظام العمل.

ولفت أن هناك زيارة سيقوم بها لمجلس الغرف السعودية خلال الأسبوع المقبل، للتباحث حول احتياجات النشاطات المختلفة والإفصاح عن التطورات التي تتم عن طريق برنامج نطاقات بالإضافة إلى الإعلان عن برنامج نطاقات2.

وقال إن الإحصاءات الأخيرة تشير الى تناقص في مستوى البطالة بلغ 6.1% للذكور.

وعن تنظيم عمل المرافقين أوضح أن كل شخص يستقدم يحق له نقل خدمات المرافقين وفق آلية سيتم الإفصاح عنها قريبا من وزارة العمل.

وأكد أن جلسات منتدى الحوار الاجتماعي الثالث تهدف للبحث عن أرضيات مشتركة وبناء جسور والوصول إلى رؤية خلاقة جديدة مناسبة لكل الأطراف.

وقال إن المرحلة الحالية تتطلب البدء بروح وعقلية تتحرك وفق تطوير الفكرة لجميع الأطراف المتحاورة.

وطالب المشاركين في المنتدى بضرورة الحرص على تبنى منهج البناء والابتعاد عن مسار الهدم والبحث عن نقاط الالتقاء في الحوار المشترك.
وتحدث عبدالمحسن الغامدي من شركة الزامل للصناعة عن تجربة شركته في مشروع توظيف المرأة في الشركة والمصاعب وكيفية تغلب الشركة عليها.
كما تحدثت منال الشهري من «بوبا للتأمين» عن مشروع توظيف المرأة في الشركة إلى أن وصل عدد الموظفات حاليا الى 260 موظفة من إجمالي العدد (900 موظف) بما يعادل (30%).

وطالبت شيخة السديري «جمعية النهضة النسائية» وزارة العمل بضرورة التركيز على نوعية المهن عوضا من التركيز على العدد، كما تحدثت رولا باصمد «باب رزق جميل» وهدف البرنامج لتوظيف 40 ألف امرأة في عام 2014.

وطالب المهندس منصور الشتري رئيس وفد مجلس الغرف الصناعية التجارية السعودية، بضرورة إعطاء المعلومات الصحيحة، منتقدا في الوقت نفسه التركيز في عرض قصص النجاح على الشركات الكبرى والمساهمة وعدم إشراك الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت هناء الزهير عضو غرفة الشرقية: إن قصص النجاح اقتصرت على الشركات الكبرى وبعض المشاركات ليست عبارة عن جزء من المسؤولية الاجتماعية.
وتساءلت عضو مجلس الشورى الدكتورة ثريا عبيد عن إمكانية وصول المرأة للمناصب القيادية واتخاذ القرار، خصوصا أن التجارب تتحدث عن تطبيق المرأة للقرارات الصادرة من القيادة الرجالية.

وأكد نضال رضوان رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية، أن المرأة بإمكانها تحمل المسؤولية في حال وضعت في المكان المناسب، مشددا على ضرورة دعم المرأة في اتخاذ القرارات، داعيا لمنح المرأة الثقة اللازمة فيما يتعلق باتخاذ القرارات.

التعليقات

ا
ابن البلد عدد التعليقات : 210 منذ 10 سنة

اتمنى من الجهات الحكومية المختصه النظر لمدارس اﻷهليه التمهيدي والروضه التي تعمل بمباني ﻻتتوفر فيها ايت وسائل السلامه إضافة على ذلك ضعف التعليم بشكل عام للأطفال بجميع المراحل وسوء التغذيه بالمقصف وإختيار المعلمات العشوائي الغير جديرات بتعليمهم بالشكل الصحيح حيث يتم إعطاءهم رواتب ﻻتزيد عن 1300ريال وأقل لبنات البلد وتوظيف وإشراف وإدارة اجنبيه بطرق ملتويه على النظام من السائبه والمخالفه ﻷنظمة الدوله.. وتتواجد بمدينة الدمام وخاصة مدرسة هدية بحي النخيل.. أرجو ثم أرجو ثم أرجو من الجهات واللجان الحكوميه المختصه متابعة تلك المدرسة ومحاسبتها على اﻷستهتار في التعليم والتوظيف والمبنى والأجر المستحق للمعلمات وإدراك ذلك قبل فوات اﻵوان.. فقد برأت ذمتي

اترك تعليقاً