الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

اختبارات «قياس» معيار جديد لشغل الوظائف المدنية

منذ 10 سنة
10
4868
اختبارات «قياس» معيار جديد لشغل الوظائف المدنية
عبدالله الفهد

ذكر وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد خطتها تحت مسمى «نحو خدمة مدنية متميزة»، مشيرا إلى أن برنامج نظم الاختيار والتقويم (في طور التنفيذ) يأتي ضمن مبادرات هذه الخطة.

وعبر الدكتور البراك عن سعادته بتعاون الوزارة مع المركز الوطني للقياس والتقويم «قياس»، مشيرا إلى أن فكرة هذا التعاون تبلورت من منطلق الحرص على تأصيل مبدأ الجدارة، وذلك بإيجاد برنامج نظم الاختيار والتقويم، الذي يهدف إلى تحديد معايير الاختيار لشغل الوظائف العامة، بالإضافة إلى بلورة بعض النماذج الخاصة بإعداد الاختبارات.

وأشار الدكتور البراك وفقاً لـ«عكاظ» إلى أنه تم توقيع مذكرة التعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم ليساهم بما يملكه من خبرة في هذا المجال، في تعزيز دور برنامج الوزارة من خلال إعداد الاختبارات، وإقامة ورش العمل للتدريب على كتابة الأسئلة المتعلقة بالوظائف العامة، إضافة إلى تقديم الخدمات المساندة لتنفيذ هذه الاختبارات، وطباعتها، وتحليل نتائجها، مؤكدا أن «قياس» لديه المكتسبات المتميزة والخبرة الطويلة في إعداد الاختبارات المهنية، والاختبارات الخاصة للمتقدمين للوظائف العامة، وهو ما سيفيد الوزارة كثيرا. وعن أولى المراحل التي تمت في تنفيذ هذه الاتفاقية من قبل المركز، ذكر الدكتور البراك أنها تتعلق بالمتقدمين للوظائف المحاسبية، وذلك بالتعاون مع القائمين على برنامج نظم الاختيار والتقويم في وزارة الخدمة المدنية، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من تنفيذ هذه الاتفاقية تشمل اختبارات للمتقدمين على الوظائف الإدارية، ثم وظائف الحاسب الآلي، وتليها الوظائف القانونية، وبعد ذلك سنضم لها مجموعة من الوظائف العامة في مراحل مقبلة.

وأكد وزير الخدمة المدنية أن إجراء هذه الاختبارات ينصب في اختيار الأفضل من ضمن المتقدمين للوظائف المتاحة لدى الوزارة الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على أداء الأجهزة الحكومية.

واعتبر الوزير المركز الوطني للقياس والتقويم أحد المكتسبات الوطنية، مشيدا بتأصيل مبدأ المهنية للملتحقين بالتعليم العالي أو الوظائف المهنية، وقال «سرني ما رأيت في المركز من مهنية عالية في عملية إعداد الأسئلة، وسريتها، وتحليل نتائجها، وحوكمتها والتأكد من مصداقيتها وثباتها».

وأضاف «كل الآليات المتبعة في عمل المركز الوطني للقياس والتقويم تزيد من اطمئناننا وموثوقيتنا في عمله ونشاطاته ونوعية الخدمات التي سيقدمها للوزارة في سعيها لاختيار أفضل الكفاءات للمتقدمين للوظائف عبر الخدمة المدنية تأصيلا لمبدأ الجدارة».

التعليقات

ع
عاطل ٩سنوات عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

انا عاطل ٩سنوات واليوم جاي قياس يسلب الجيب وين ؟؟؟؟م/زراعي مغ خدمة الشرف في اطول مدة بطاله على وجه الكون

ل
لا شغله ولا مشغله عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

اسفه علﮯ الاخطاء من القهر ماعاد اشووف. تبا لكم وزاره فاشله

س
سبحان الله عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

كله نهب في نهب
حسبنا الله ونعم الوكيل

م
ميمو k.s.a عدد التعليقات : 371 منذ 10 سنة

وأكد وزير الخدمة المدنية أن إجراء هذه الاختبارات ينصب في اختيار الأفضل من ضمن المتقدمين للوظائف المتاحة لدى الوزارة الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على أداء الأجهزة الحكومية.

>>>
أنا نفسي اعرف هم بهالكلام يضحكون علينا والا على انفسهم
دراسه 16 سنه وتعب وسهر وكرف ومشاوير وأخرتها يحددون مصيرنا بأختبار مدته ساعتين
بالله هذا مهو الظلم بعينه مانقول غير الله لايوفقهم ويضيق عليهم مثل ماضيقوا علينا

أ
أبوسمير عدد التعليقات : 1629 منذ 10 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل على من جاب قياس وامر به الله يسلط عليه دنيا واخره الله يشل اركانه الله يبلاه بالفقر مثل ماعقد المسلمين وقطع رزقهم في الحصول على وظائف

ا
ابو ياسر عدد التعليقات : 127 منذ 10 سنة

حسبي الله وانعم الوكيل ، نظام قياس نظام فلتره حسب المزاج والواسطة ليه كذا لي اكثر من سبع سنوات عاطل وا جامعي ولله ما طلبنا تدريس كل الي نبية و ظايف اداريه اتقو الله فينا

ع
علينا عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

اختبار قياس معيار الخدمة المدنية لكسب افضل

ع
عاطل ٩سنوات عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

يناس يعالم وش الي قدمه مركز القياس لخدمة الوطن والمواطن ؟؟؟؟اكل اموال العاطل وتاخير سنوات وحسبي الله ونعم الوكيل ارجو النشر ياصدى عاطل ٩ سنوات م/زراعي

ا
الاحمدي عدد التعليقات : 54 منذ 10 سنة

الله يصعبها عليكم زي ماصعبتوها على خلق الله

ع
عبدالمجيد الجهني عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل في من ابتكر فكرة قياس عليه من الله مايستحق حسبنا الله ونعم الوكيل يجب علينا ان نقف في وجه هذا الظلم في حق المواطنين انا درست ابتدائي ومتوسط وثانوي وجامعه وتقدير بالجامعه جيد ومتخرج من عام 1427 والى الان لم اتعيين في الوظيفه المستحقه لي بسبب قياس اختبرت خمس مرات كل مره ادفع 200 ريال رسوم للاختبار والان بيطبقونه على كل الوظائف
نناشد خادم الحرمين بايقاف هذه المهزله وهذا الظلم يجب على الجميع بالوقوف في وجه هذا الظلم والله ظلم ظلم
مؤسس قياس لايهمه سوى الربح المادي لاغير

اترك تعليقاً