الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

وزير الصحة: لم نسجل أمراضاً خطيرة تهدد سلامة الحجاج

منذ 11 سنة
0
2441
وزير الصحة: لم نسجل أمراضاً خطيرة تهدد سلامة الحجاج
تركي اليزيدي

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، اكتمال جاهزية جميع المرافق الصحية لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام، تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر، يحفظهم الله.

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم الخميس الاجتماع السادس للجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الذي عقد في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.

وأكد د.الربيعة أن الوزارة ومن خلال التقارير اليومية لم ترصد أي حالات وبائية ومحجرية أو حالات لفيروس كورونا الجديد (MERS-CoV) أو أمراضاً خطيرة تهدد سلامة الحجاج مبيناً أن الحالة الصحية لهم جيدة ومطمئنة، ولله الحمد.

وأوضح وزير الصحة أن الاجتماع الذي عقد اليوم يعد استكمالاً للاجتماعات المتواصلة والمستمرة التي تعقدها لجان الحج التحضيرية، حيث يأتي هذا الإجتماع للمراجعة النهائية لما تم إنجازه من أعمال اللجان بعد اكتمال الاستعدادات وتهيئة جميع المرافق الصحية في المشاعر المقدسة لتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج.

واضاف د. الربيعة قائلاً: “متفائلون بنجاح موسم الحج صحياً بإذن الله”. لافتاً أن كافة اللجان الفرعية مستعدة وجاهزيتها عالية.

وقال وزير الصحة: “التقارير الطبية تثلج الصدر والحالة الصحية للحجاج مطمئنة ولم يتم رصد أي أمراض تشكل خطراً على الحجاج، كذلك جاهزية القطاعات الصحية متميزة وفرق العمل الميدانية على أهبة الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات الصحية”.

وعن استعدادات الوزارة أبان الربيعة أنه ومنذ انتهاء موسم الحج الماضي “تقوم الوزارة وكعادتها سنوياً برصد جميع التحديات والمشاكل الصحية وتدارس وتطبيق جميع السبل لتلافي هذه المشاكل حيث تم بفضل الله تخطي جميع الملاحظات، سواء في المرافق أو التجهيزات أو القوى العاملة”.

وعن الجديد في الخدمات الصحية المقدمة في حج هذا العام، أوضح أن البرامج التخصصية النوعية أضيفت لها برامج جديدة، منها برنامج إنقاذ القلب والذي بدأ في المدينة المنورة وكذلك تطوير برنامج الرصد الوبائي للأمراض الفيروسية وفي مقدمتها فيروس كورونا.

وكشف وزير الصحة عن استحداث 18 نقطة صحية على بوابات قطار المشاعر -لأول مرة- ويعمل بها 150 طبيباً وممرضاً إضافة إلى توافر 16 مركزاً صحياً على جسر الجمرات.

وذكر د.الربيعة أن عدد المستشفيات المختصة في موسم الحج هذا العام بلغ 25 مستشفى منها 4 في عرفات، و4 في منى، و7 في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية، و9 مستشفيات في المدينة المنورة. ويساند هذه المستشفيات 141 مركز رعاية صحية أولية منتشرة في المشاعر.

التعليقات

اترك تعليقاً