الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

“الشؤون الاجتماعية” 141 مليون ريال لدعم مشاريع الأسر المنتجة

منذ 11 سنة
0
2578
“الشؤون الاجتماعية” 141 مليون ريال لدعم مشاريع الأسر المنتجة
أحمد السالم

أنفقت وزارة الشؤون الاجتماعية ما يزيد على 141 مليون ريال دعماً لمشروعات الأسر المنتجة التي ترعاها عبر وكالاتها الثلاث، “الضمان الاجتماعي”، و”التنمية الاجتماعية”، و”الرعاية الاجتماعية والأسرة”، إيماناً منها بأهمية تحقيق أحد أهم أهدافها الإستراتيجية، وهو تحويل المستفيدين من مستهلكين إلى منتجين، ومن آخذين للمعونات إلى مانحين وباذلين.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية خالد بن دخيل الله الثبيتي، مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي، إن عدد الأسر المسجلة لدى وكالة الضمان الاجتماعي يصل إلى نحو 5076 أسرة منتجة، كما بلغ حجم ما صرف عليها إلى نهاية الشهر المنصرم من هذا العام نحو 91165888 ريالاً.

وأضاف أنه فيما يخص بوكالة التنمية الاجتماعية فقد تم تخصيص 50 مليون ريال يصرف منها على برامج التدريب المهني والحرفي للمرأة، حيث تسعى إلى تنفيذها من خلال الجمعيات الخيرية والتعاونية – النسائية والرجالية – وكذلك لجان التنمية الأهلية.

وقال “الثبيتي” إن وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل على تنفيذ برنامج دعم مشاريع الأسر المنتجة من خلال وكالة الضمان الاجتماعي التي قامت بدراسة وتنفيذ العديد من المشاريع الجماعية والفردية التي من شأنها تحقيق الهدف الأسمى الذي تسعى الدولة إلى تحقيقه، وهو تحسين المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة والمحتاجة للمساعدة وإيجاد فرص عمل للأسرة القادرة على العمل والإنتاج.

وبين “الثبيتي” أن المشاريع الإنتاجية تهدف إلى تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من أسر معولة إلى عائلة قادرة على العمل والإنتاج.

كما تهدف إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من خلال الرفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة.

وأوضح أن المشاريع التي يتم دعمها من قبل الضمان الاجتماعي تتمثل في مشاريع الأسر المنتجة الفردية، مثل صناعة العطور الشرقية والمعمول والبخور والأكلات الشعبية والجلديات والأكسسوارات والشموع والخياطة المصنعية ومحال بيع الخضار والفواكه والألعاب والجوالات والبقالات الصغيرة والمشاغل النسائية وخدمات الطالب.

أما المشاريع الجماعية فتشمل مشروع صيد الأسماك في القحمة ومشروع السواك أمام الحرم المكي الشريف والمطبخ النسائي ومشروع المشالح الرجالية بالأحساء ومشروع المشغل النسائي ومشروع تربية النحل بمحايل عسير ومشروع زراعة الموز ومشروع الأكشاك لبيع الكادي ومشروع معاصر السمسم بمحايل عسير.

واستشهد “الثبيتي” على نجاح الوزارة في مجال دعم الأسر المنتجة بإحدى المستفيدات من الضمان الاجتماعي ومن مشروع دعم الأسر المنتجة التي فازت بجائزة الأميرة سبيكة للأسر المنتجة لعام 2013 بالبحرين.

وتسلمت السيدة هند عساف الجريد الشراري الجائزة العربية لتشجيع الأسر المنتجة لعام 2013م كأفضل مُنتج لعام 2013م من الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

وأكد “الثبيتي” أن وزارة الشؤون الاجتماعية تبحث مع الجهات ذات العلاقة إمكانية إيجاد منافذ تسويق للصناعات المحلية للأسر المنتجة عبر منافذ بيع دائمة في المطارات، خاصة في موسمي العمرة والحج، تحقيقاً لمشروع “صنع في مكة”.

وقال إن صناعات الأسر المنتجة تلقى دعماً من أمراء المناطق وأمانات المناطق، لافتاً إلى أن مشروعات الأسر المنتجة تُعتبر لدى الكثير من الأسر النواة النموذجية للمشروعات الصغيرة النسائية.

التعليقات

اترك تعليقاً