الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

بالفيديو – “السعيدي” هجوم الإعلام على الهيئة تنفيذًا لـ”أجندات خارجية”

منذ 11 سنة
22
4218
بالفيديو – “السعيدي” هجوم الإعلام على الهيئة تنفيذًا لـ”أجندات خارجية”
طلال الناصر

انتقد الشيخ الدكتور محمد السعيدي الهجوم الإعلامي العنيف على الهيئة على خلفية حادثة اليوم الوطني الذي اتهمت فيه الهيئة، وأكد السعيدي أن الإعلاميين يقومون باستهداف الهيئة تنفيذًا لـ”أجندات خارجية” كتوصيات مؤسسة “راند” الأمريكية الداعية إلى استهداف المؤسسات الشرعية.

وأوضح “السعيدي” أن القضايا التي أثارها إعلامنا كلها لم تدن فيها الهيئة، بل صدرت أحكام براءتها، فالهيئة بريئة ومع ذلك يتهمها الإعلام.. وأضاف قائلاً: “أناس ظهرت براءتهم بصكوك طولها أمتار ومع ذلك ما زالوا يتهمون من الإعلام”!.

جاء ذلك في برنامج “حراك” الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم عبر قناة “فور شباب” في حلقة عن هيئة الأمر بالمعروف، واستضاف كلاً من الناقد الأدبي والكاتب بصحيفة “عكاظ” الدكتور سعيد السريحي والشيخ محمد السعيدي الأكاديمي والداعية المعروف، وعبدالعزيز السماري الكاتب بصحيفة “الجزيرة”، وحصة الأسمري الكاتبة والناشطة الاجتماعية، وعائشة الشهري الناشطة الاجتماعية.

وبدأ الشيخ محمد السعيدي حواره مستفهمًا من الضيف الآخر د. سعيد السريحي قائلاً: هل سعيد السريحي استيقن بأن الهيئة فاعلة لكل هذه الجرائم ليطلق عليها الاتهامات؟ ما دليله أن الهيئة هي من ارتكبت حادثة اليوم الوطني حتى يُجرّمها؟

وأكد السعيدي أن واضع هاشتاق “الشعب يريد إلغاء الهيئة” قد رد عليه الشعب، وليس صحيحًا أن الشعب يريد إلغاء الهيئة.

وقال السعيدي: نحن بحاجة للهيئة ولدورها، فبحسب دراسة علمية من “مركز أسبار” أن الجرائم الأخلاقية في السعودية تنمو كل أربع سنوات 100%.

وأشار السعيدي إلى دراسة لجامعة الإمام أثبتت أن أكثر من 8400 ضبطية للهيئة لم تقع أخطاء إلا في 35 حادثة فقط، وأضاف: كل الدوائر تخطئ مثل هذه الأخطاء، بل هناك دوائر أخطاؤها أكثر من الهيئة.. فلماذا تستهدف الهيئة فقط؟
وطالب السعيدي بأن تكون الهيئة وزارة لا رئاسة كما هو وضعها الحالي.

وفي جوابه عن تغريدة الشيخ ناصر العمر التي اتهم فيها من يهاجم الهيئة بالنفاق، قال السعيدي: الشيخ ناصر العمر إن كان يريد النفاق الأكبر فلا أتفق معه، ولكني أظنه يقصد ما يطلق عليه في عالم السياسة: (الكيل بمكيالين).

ولفت السعيدي إلى أن استهداف الهيئة من قبل الإعلام لأنهم يقومون بتنفيذ تعليمات تقرير “راند” الداعي لاستهداف المؤسسات الدينية والشرعية.

ومن جهته أكد الدكتور سعيد السريحي بأنه بإمكاننا المحافظة على جهاز الهيئة مع إجراء إصلاحات جوهرية فيه.

وأضاف قائلاً: لكننا لا نرضى أن يتحول منسوبو الهيئة إلى عصا يُجلد بها المجتمع بسبب غطائها الشرعي.

واستنكر السريحي كثرة الجرائم التي وقع فيها جهاز الهيئة، وتساءل قائلاً: هل من العدالة أن تقع مثل هذه الأمور من أناس وظيفتهم أمر الناس بالمعروف ونهيهم عن المنكر؟!
وطالب بأن يكون هناك نظام يحمي الناس من تصرفات الهيئة.

وأوضح أن أفراد الهيئة مع تحذيرهم من المطاردة خلال سنتين فقط قتلوا 7 أشخاص بالمطاردة.

وقال السريحي: “إذا لم تكن هناك طريقة لإصلاح الهيئة فلتلغ، إن لم يقم على إدارتها رجل قوي قادر على إصلاحها فلتلغ.. إن كانت ستستمر في إزهاق الأرواح فلتلغ من أجل الحفاظ على أرواح الناس، والهيئة ليست أكرم من الكعبة، ولأن تهدم الكعبة حجرًا حجرًا أهون على الله من قتل أمرئ مسلم”.

واستغرب السريحي دفاع المدافعين عن الهيئة ونفي كل الحوادث التي تتسبب فيها، وتساءل: لماذا ينفون الأخبار التي يتناقلها الناس؟ هل كذب الناس بحادثة بلجرشي؟ وهل افترى الناس حادثة اليوم الوطني؟ ليس من المنطق أن ننفي كل هذه الأحداث وكأننا نغطي الشمس بالغربال.

وأكد السريحي أن المجتمع يعاني حالة إرهاب من جهاز الهيئة، مضيفًا: “ما يصنعه هذا الجهاز قد ينفّر الناس من الخلق القويم”.

وأشار إلى أن من المنتمين لهذا الجهاز من يمارس المنكر، وأثبتت هيئة مكافحة الفساد أن فيهم فسادًا إداريًا.

وقال السريحي: فلنجعل من هذا الجهاز أنموذجاً للقيم الإسلامية، فكرة إلحاق جهاز الحسبة بالشرطة حصلت بسبب التشويه الذي حصل للجهاز، وهذا الجهاز ليس كباقي الأجهزة، ولو قارناه بباقي الأجهزة نكون قد أوسعناه ذماً.

وأوضح أن الخطأ من أفراد الهيئة يكون قاتلاً لأنهم أنموذج للأمر بالمعروف.
وأضاف: نحن ننكر وضع الهيئة البدائي الذي جعلهم ضحية، لتكن الهيئة وزارة أو لتكن ما تكون ولكن لا بد أن يتمثل أفرادها روح الشريعة.

وفي رده على السعيدي قال السريحي: إذا كان لدينا جهاز هيئة وتتضاعف الجريمة الأخلاقية كل أربع سنوات 100% فهذا دليل على أن جهاز الهيئة فاشل.

وفي رده على السريحي قال السعيدي: الجريمة التي يرتكبها السريحي الآن هي إثبات جريمة لم تثبت، والهيئة ليست فاشلة وهي جهة ضبط وليست جهة توعية، والإعلام المسؤول عن التوعية ثبت في دراسة علمية أن 65% من النساء اللاتي قبض عليهن في جرائم أخلاقية كن من ضحايا الإعلام وما يبث فيه.

وقال السعيدي : ضحايا الأمن العام أكثر ولم يتحدث عنهم الإعلام، بل أعضاء الهيئة يقتلون وينكل بهم ولا يتحدث عنهم الإعلام، وأحيانًا تتواصل معهم الهيئات لتوثيق الأخبار ولا تجد منهم أذنًا صاغية.

ووجّه السعيدي حديثه للسريحي قائلاً: إن كنت تقول إن جهاز الهيئة إرهابي لأنه تسبب في القتل أو شارك فيه، فلتعتبر الأمن العام إرهابياً لأنه تسبب في أكثر من حادثة قتل وهي ثابتة على بعض أفراده وصدرت بحقهم أحكام.. إن لم تفعل ذلك فإنك تكون قد كلت بمكيالين.

وفي جوابه عن سؤال السعيدي قال السريحي: إن كان جهاز الأمن مثل ما قلت فهو يمارس إرهاباً على المواطنين.

وأضاف: هناك توجيهات للصحف بعدم التعرض للهيئة وأخطائها، بل حتى مقالي الأخير تم إيقافه ولم ينشر يوم كامل من أجل أني تعرضت للهيئة!

ومن جهته شن عبدالعزيز السماري هجومًا عنيفًا على الهيئة، موضحًا أن تقاليد الهيئة عفا عليها الزمن، وأضاف: “أصبح هذا الجهاز يقدّم صورة تشوه مفهوم الحسبة”.
وأوضح السماري أن المعصية ليست منكرًا كما قال الإمام الغزالي، فينبغي علينا أن نفرّق بين المعصية وبين المنكر.

وقال – في مداخلته الهاتفية-: “الهيئة تقوم باضطهاد الناس ومطاردتهم من أجل الموسيقى أو قصة الشعر.. وهذه أمور عفا عليها الزمن، لا ينفع في القرن الحالي أن يطارد الناس بالشوارع، والجرائم التي تضبط عليها الهيئة منذ 1400 سنة”.
وفي المقابل أكدت حصة الأسمري في مداخلتها الهاتفية أن الجبناء هم من ينتقدون الهيئة بغير حق، ولا يستطيعون نقد الوزارة والأجهزة القوية.
وقالت: الهيئة تمثل ولي الأمر فلها أن تنهي وتأمر باليد.

وأوضحت الأسمري أن الهيئة تحمي الأعراض فكم من فتاة لجأت إليهم فحموها من الابتزاز.

وشددت قائلة: الهيئة الجهاز الوحيد الذي يهابه كل من يريد أن ينتهك عرضًا، وكذلك تأمنه النساء.

ومن جهتها تساءلت الناشطة الاجتماعية عائشة الشهري:
لماذا لا تصلح الهيئة أن تكون وزارة، وكأن رجال الهيئة من كوكب آخر!
وقالت في مداخلتها الهاتفية: “نحن مع محاسبة المخطئ في الهيئة، حتى لو كان الخطأ من رئيس الهيئة”.

وأوضحت الشهري أن هناك استهدافًا للهيئة، فـ”لماذا لم يسلطوا الضوء على أخطاء الدفاع المدني؟ ويطالبوا بإلغائه؟.. هناك جرائم مكتملة الأركان لا يتحدثون عنها، بخلاف ما تتهم به الهيئة فما تزال قيد التحقيق”.

واتهمت الشهري من يحارب الهيئة بمحاربة الدين، وأردفت قائلة: “هم لا يحاربون الهيئة إنما يحاربون الدين، ويتمنون إفساد المجتمع”.

وأشارت إلى أن الهيئة تم تكبيلها تمامًا، والإعلام باستهدافه الهيئة شحن الشباب عليها، فأصبح شبابنا مشحوناً كما رأينا في حادثة فتاة المناكير.

وأضافت: “إحنا ما ذبحنا ولا جلدنا إلا إعلامنا”.
وانتقدت عاشة الشهري زيارة الأمير الوليد بن طلال لأهالي المقتولين بحادثة اليوم الوطني، وتساءلت قائلة: لماذا لا يزور الأمير الوليد باقي الضحايا في الحوادث الأخرى؟ والموت هو نفس الموت.. لماذا يذهب لأهالي المقتولين ويُصرّح ويصعّد الاتهامات ضد الهيئة؟

التعليقات

ص
صمود عدد التعليقات : 305 منذ 11 سنة

قال المعلق ابو بندر ما كنت سأقوله
الله معاكم يا رجال الهيئة
جهودكم ملموسة في المجتمع
الى الامام
و جزاكم الله خيرا

ا
اسامة عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

طيب ليه ما تنظر للإحصائية بأفق واسع لإن الإحصائية ليست منبية على دراسة نظرية أو استبيان وإنما على عمل ميدان يومي ولو كنت عاقلا ومتزنا لفكرت بشكل إيجابي وخرجت بتحليل منطي وقلت طالما أن هذا الفساد مستشري في المجتمع لماذا لا نطالب بإلغاء جنسيات الرافضة وطردهم إلى إيران و إصلاح فكر اذنابهم المفسدين بدل أن نطالب بإلغاء جهاز الهيئة الذي يقوم على تنظيم المجتمع فإذا كان لديك غسالة بها شيء من العطل هل تقوم برميها خارج البيت فتظل ملابسك قذرة و متسخة أم تقوم بإصلاح الغسالة ….؟؟؟؟ .
فإذا قلت أنك ستقوم برميها فأنت بحاجة إلى رمي جميع اجهزة المنزل لأنها لا تخلوا من عيب وتبقى معتوها غبيا لا تعرف أن تدير أبسط شؤون حياتك فكيف تريد أن تدير نظام دولة

ا
اسامة عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

حنا موافقين نلغي جهاز الهيئة بشرط طرد كل الراوافض إلى بلادهم إيران فهم أساس كل بلاء ، حتى اذا تخلصنا منهم ومن اذنابهم من العلمانيين واللبراليين أصبح المجمع بأكملة يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

م
ملكي هلالي .. نايف .. عدد التعليقات : 552 منذ 11 سنة

مازالت امتي بخير مادامت تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر .. رجال الهيئه حفظهم الله مجتهدين وليس هناك شخص لايخطيء ولكن اذا كنا عادلين يجب ان نتكلم عن ايجايباتهم و ايجايبات رجال الهيئه اكثر من سلبياتهم يكفي حفظهم للاعراض وجهودهم المباركة ولايكرههم الا شخص في قلبه مرض او صاحب سوابق .. جهاز الهيئه باقي الا ان تقوم الساعه بإذن الله مهما حاول كل فاسق او صاحب سوابق او علماني او ليبرالي فاسد ستبقى كلمة الله هي العلياء ونقول لكل من يعارض وجود الهيئه خسئت ولن يتحقق ماتريد .

ا
الصالح الأشجعي عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

لله دركم يا شيخ ويا بنات ديرتي الاخت عائشه والاخت حصه وياجعل بطن جابكم ماتمسه النار

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

سؤال : لماذا لا يناقش مجلس الشورى اعمال الهيئة ، نسمع كثيراً ان عدد القضايا التى يعالجوها سنوياً اكثر من 350 الف قضية معقول هذا ؟
350 او 400 الف قضية معناه هذا ان المجتمع فاسد فى نظرهم !!!!!

ا
ابوبندر عدد التعليقات : 16 منذ 11 سنة

الوليد بن طلال مازار اهل المتوفي بسبب مطاردة الشرطه ليه ومازار اهل رهام المنقول لها فايروس الايدز ليه ومازار ضحية مستشفى عرفان المتوفي بخطى طبي ليه وكثير من ضحايا الاخطاء الي يعرفهم الناس مازارهم ليه ليه ليه الي يعرف الجواب يعلق بي امانه لئنه مسؤال امام الله عما كتبت يداه

س
سيد منشفه عدد التعليقات : 46 منذ 11 سنة

بعد النظر في الردود .. آحب اقول كل العجب ان يخطي شخص ويحط اللوم على جهاز الهيئه كامل وهذا من الجهل المركب .. ثآنيآ خلاص بما تبون ينشال جهاز الهيئة ..بعد نشيل القضاء لان فيه احكام ظالمه .. خلاص نشيل بعد التربيه والتعليم بعد لان فيه اخطاء .. ونشيل بعد البلديه .. لان مايحسنون الشوارع .. ) واذا كان اخطأو الهيئه يحاسبو الذين اخطأو .. ليس الكل .. هل فهمت انت وياه ايها المتعلمون ..

ط
طراد العنزي عدد التعليقات : 41 منذ 11 سنة

جهاز الهيئة جهاز ارهابي تجسسي على المواطنين فما الفرق بينه وبين اجهزة المخابرات البوليسية التي تقتل الناس في مصر وسوريا والعراق بل ان الهيئة أسوأ لأنها تأخذ شكل ديني هي في الحقيقة بعيدة كل البعد عن مبادئه والا لماذا لم نسمع المنظمات العالمية تطلب ألغائه لأنها تريد ان يستمر هذا الجهاز المنفر من الدين في الجزيرة العربية ولكي يكره الناس الاسلام بسببهم !!!

م
مع قيادة المرأه للسياره عدد التعليقات : 1263 منذ 11 سنة

الشيخ السعيدي معتوه كيف يقارن بين قتل الهيئه والامن العام
محامي من الطراز الاول وهو ليس من منسوبي الهيئه
المهم يجب إلغاء الهيئه

ح
حجازي سعودي اصلي وافتخر عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

قال ايش اجنده خارجيه الهيئه عندنا خصصة مهمتها لملاحقة الرجال والنساء وحرصة على تستري يامره انا والله مع الامربالمعروف والنهي عن المنكر لكن ليس بطريقة هيئاتنا لذلك نطالب بالغاء جهاز الهيئه واعطاء مهامها للشرطه وذلك لان كل رجال الهيئه لدينا لا يامرون بالمعروف انما بالعنف والمطارده وهم.السبب في التسترعلى البنات الفاسدات تحت مسمئ الستر على البنت وفي الجانب الاخر نجد انهم حرصين كل الحرص على منع المراءه من قيادة السياره ولا يمانعوا ان يذهب بها رجل اجنبي بحجة توصيلها يارب فكنا من هذا الجهاز الذي لم نجني منه فائده

ح
حسين المرزوق عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

إذا هذا من صنع الاجندات الخارجية ، معنى ذلك اننا فى غاية الوهن والانحطاط ليلعب بنا الخارج إذاً السبب فى ضعف الخطاب الدينى الذى سهل للخارج التدخل فى شؤننا ، والحقيقة الخارج برىء من تصرفاتنا

ن
نقاء عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

جهاز الهيئة مثل الصابون في البيت اذا لم تقتنع بأنه يزيل الجراثيم وقمت بالتخلص منه خست وخاست ملابسك وانتقلت الجراثيم منك إلى غيرك حتى يفسد المجتمع كله .

u
utdk عدد التعليقات : 51 منذ 11 سنة

يجيه مع اجنيباته حم احم لازم يرضيهم بسب الهيئه لولا كذا ماخلوه يطلع على القنات
الامور زحليقه ومليصه

ا
الاسمري عدد التعليقات : 77 منذ 11 سنة

الاعلام نفسه هو الذي اضهرك لتقول للناس هذا الكلام المجاني المرسل. والاعلام الذي تسبه. وتحرضه على قطاعات مهمة في الدوله…وتقارن الثراء بالثريا من حيث المقاصد والاهداف, والرؤيا, والرسالة….فنقول لك ياليتك احترمت شيبتك وقل معرفتك ببعد الرؤيا وعلمت نفسك بأن هناك فضيلة تدعى فضيلة الصمت .

س
سعووووووودية عدد التعليقات : 386 منذ 11 سنة

العلمانيييين مسكوا الاعلام بشكل ملحوظ ويقومون بحملة لنشر الفساد ومحاربه الخير والخيرييييين من فترة طويلة واليوم مسكوا التعليم واضعفوا الاخلاق والمناهج ………..

ن
نجم عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

لا أجد كلاما شافيا وكافيا إلا قوله تعالى ( إن تمسسكم حسنة تســـــــــــــــــــؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحــــــــــــــــوا بها وإن تصــــــــــــبروا وتتقــــــــــــوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعمـــــــــــــــــــلون محيط )

.
...... عدد التعليقات : 386 منذ 11 سنة

اعوذ بالله منك

الله يحمي الشيخ منك ومن عيونك اذكر الله

ا
ام غلا عدد التعليقات : 386 منذ 11 سنة

صادق الشبخ الله يوفقه ويحفظه الحمله ضد الهيئة من فترة ليست بالقصيررررة تسير وفق خطه ممنهجه

الله يحفظ الهيئة ويحميها ويحمي بلادنا ويرد كيد الكائدين لنحورهم

م
مواطن عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

يقول احما ماذبحنا وماجلدنا الا اعلامنا

واحنا ماعاد ينضحك علينا ان الهيئه مقدسه ومن يحاربها يحارب الدين
الدين لله وليس للهيئه

م
مواطن عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

يوه والضحيه يهودي متنكر سعودي
اخس ياكونان

.
............ عدد التعليقات : 491 منذ 11 سنة

انحححش اخس يالشايب قلم وشخصيه خخخخخخ ياصبر السن

اترك تعليقاً