الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

هيكل: البرادعي تعجل في تقديم استقالته والسيسي قارئ جيد للتاريخ

منذ 11 سنة
3
2738
هيكل: البرادعي تعجل في تقديم استقالته والسيسي قارئ جيد للتاريخ
متابعة - صالح القثامي

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل إنه يعتقد أن الدكتور محمد البرادعي تعجل في تقديم استقالته من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية، مشيرًا إلى أنه ضد الحملات التي وجهت ضد شخصية وقيمة البرادعي.

وأوضح هيكل، خلال حواره مع قناة “سي بي سي”، أنه على قناعة بأن البرادعي وافق على كل ما حدث بحضوره ومشاركته وموافقته على خريطة الطريق التي وضعت في 3 يوليو.

ولفت إلى أن الصراع بين الإخوان والقوات المسلحة، كانت سيناء رهينة فيه، موضحًا أن التقديرات حول أعداد الجهاديين بسيناء وفقًا للمعلومات الأمنية تتراوح بين 18 و24 ألف جهادي.

وأضاف: “كما أن حجم السلاح المهرب إلى مصر عبر حدودها الغربية أكبر مما يتخيل أي طرف”، مشيرا إلى أن القوات المسلحة كانت تدرك حجم الصعوبات.

وعارض هيكل فكرة إجراء تعديلات على الدستور الراهن والذي وضعه التيار الإسلامي في 2012، مشددا على أن تعديل الدستور يعتبر تكرار للخطأ الذي حدث في استفتاء مارس 2011.

واوضح هيكل :استبعاد قدوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ضربة عسكرية لدمشق، مشيرا إلى أن أوباما يسعى للتروي وبدى ذلك واضحا من خلال خطابه للكونجرس بطلب الموافقة على ضرب سوريا.

وقال هيكل ايضاً ، إنه التقى الفريق أول عبدالفتاح السيسي لأول مرة في نهاية مارس 2011، مشيرًا إلى أنه تلقى دعوة لمقابلة أحد قيادات المجلس العسكري لم يعرف اسمه ورحب بذلك.

وأوضح هيكل، خلال حواره مع قناة “سي بي سي”، أنه عندما التقى الفريق السيسي توصل لمعلومة مفادها بأنه أحد الأشخاص المؤثرين في قرارات المجلس العسكري، مشيرًا إلى أنه أدرك أن السيسي هو الذي وضع الخطط المختلفة التي تعكس انحياز القوات المسلحة للشعب في حالة حدوث صدام بين الشعب ونظام مبارك.

وأضاف: “وجدت شخصًا قارئًا جيدا للتاريخ وقارئا لكل ما كتبته”، موضحًا أن السيسي كان مليئا بالحيوية أكثر مما يتوقع”.

ونوه الكاتب الصحفي الكبير، أن مرسي كان قلقًا من مكتب الإرشاد ومما يدبر له هناك، كاشفًا عن أن مرسي كان يلوح ببعض الأحيان لجماعته بأن الجيش يدعمه وأنه مدعوم في مواجهة الجماعة نفسه.

ولفت هيكل إلى أنه حضر اجتماعًا حضره الفريق السيسي مع عدد من قيادات الإخوان على رأسهم المهندس خيرت الشاطر والدكتور سعد الكتاتني وطرح السيسي كل الحلول الممكنة، مشيراً إلى أن السيسي شعر بأن الشاطر لوح له بالتهديد عندما تحدث عن وجود سلاح بكميات كثيرة في مصر ومن الممكن أن تتعرض مصر لموجة إرهابية.

وأوضح أن السيسي دخل إلى الاجتماع الذي ضم البابا وشيخ الأزهر وشباب تمرد والدكتور البرادعي، بفكرة طرح الاستفتاء، منوها إلى أن حركة الشعب كانت أسرع من أي حلول وسطية.

وعن دعوة السيسي في 26 يوليو لتفويضه في مواجهة الإرهاب، تابع: “الطلب كان بغرض التأكيد على أن القوات المسلحة مدعومة في خريطة الطريق التي أعلنتها وأنها مكلفة بحماية هذه الخريطة حتى تسليمها للشعب المصري”.

وبشأن اعتبار الإخوان جزءا من الماضي أضاف الكاتب الصحفي: “بالفعل تم توجيه ضربة قاسية لتنظيم الإخوان ولكن الفكرة الإسلامية موجودة وستظل موجودة وتنظيم الإخوان أحد مكونات هذه الفكرة”.

وتابع: “تنظيم الإخوان تصادم مع مختلف الأنظمة التي عايشها ابتداء من نظام الملك فاروق والرئيس عبد الناصر والرئيس السادات والرئيس مبارك”، مشددا على أن الإخوان اصطدموا مع هذه الأنظمة عندما واتتهم الفرصة للانقضاض عليها وتحالفوا معها عندما كانت هذه الأنظمة في قوتها.

واستطرد: “مناخ التشكيك يسيطر على الأجواء المصرية وشك الإخوان في الجميع دفعهم للتكويش والأخونة، بهدف التمكين من مفاصل الدولة”، مشيرًا إلى أنه نصح الدكتور مرسي بأن يجمع الشعب بأكمله على كلمة سواء وأن نجح في هذا، فإنه نجح نجاحًا عظيمًا.

التعليقات

ا
المسافر عدد التعليقات : 265 منذ 11 سنة

و انته مجرم ملحد كلب ملعون

ه
همام الهمام عدد التعليقات : 57 منذ 11 سنة

كاتب فرعوني دفعة عنخ امون

م
مكاوي عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

مع هيكل طوال السنيين وقناة الجزيره تلمع في هذا المجرم الشبيح ولكن ثورة سةريا كشفت وجهه القبيح واظهرته على حقيقته ايراني كلب

اترك تعليقاً