الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

“قروش جدة” أسماك عادية لا تهدد حياة المواطنين

منذ 11 سنة
7
3960
“قروش جدة” أسماك عادية لا تهدد حياة المواطنين
أسامه السهلي

أكد المتحدث باسم حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة، العقيد بحري صالح الشهري، وجود عدد من أسماك القرش على امتداد منطقة الكورنيش الشمالي في جدة، وصولاً إلى منطقة المرجان على شاطئ البحر الأحمر.

وذكر أن عدداً من الدوريات البحرية رصدتها في المنطقة بشكل مستمر. وقال العقيد الشهري: “إن حرس الحدود وضعت لوحات إرشادية تمنع السباحة في المناطق التي توجد بها أسماك القرش، كما أنها لا تنصح المواطنين بالتعامل مع الكائنات ذات الأحجام الكبيرة أثناء ممارسة هوايات السباحة والغوص في البحر الأحمر”.

وأكد الشهري، “عدم رصد أي حالات هجوم أو اعتداء من أسماك القرش على مرتادي البحر الأحمر في جدة”.

وأضاف، “أن أسماك القرش تنتقل في مناطق البحر الأحمر كافة، إضافة إلى وجود أنواع مختلفة من الأسماك الأخرى والكائنات الخطرة، وأسماك الدولفين والسلاحف البحرية”.

من جهته، ذكر رئيس قسم الأحياء البحرية في كلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز، في جدة، الدكتور عبدالمحسن السفياني، أن “قروش جدة” تعتبر من أسماك القرش العادية التي تعيش في الشعب المرجانية، ولا تهدد الغواصين، في حين أن أخطر أنواع القروش هو “القرش الأبيض”، وهو لا يعيش في البحر الأحمر.

وأوضح أن القروش موجودة على امتداد البحر الأحمر، وعادة ما تكون من أنواع الحوت الذي يتغذى على الكائنات البحرية الدقيقة لخلو فكيه من الأسنان، إضافة إلى قرش النمر الذي يخرج عادة في المساء وهو من الأنواع التي من النادر أن يسجل وجود حوادث عنه.

وتعتبر القروش من أسماك البحار معظمها مفترسة وبعضها غیر مفترسة، وتتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم، وتختلف القروش عن بعضها البعض في شكل الجسم، والحجم، والعادات، والسلوك والغذاء.

وبواسطة الأحافیر تم اکتشاف 2000 نوع من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد انقرضت، بعضها یختلف کثیراً عن الشكل التقلیدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقریباً تعیش في قاع البحر، بینما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائیة الغریبة وهي تعيش على أعماق سحیقة.

التعليقات

ل
لا يكثــر عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

متكاثره لانو مايصطادوها لمجرد الاسم مستحيل نصدق الكلام قررش

ب
بـــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

ومن زين البحر اللي كله قرررف كانها بياره طافيه

يازين بحر الشرقيه وينبع

ص
صمود عدد التعليقات : 305 منذ 11 سنة

اتمنى تنشروا هذا الخبر ان اسماك القرش عادية غير مفترسه
لان هناك بعض الاهالي شديدي الحذر او فوبيا يمنعون اطفالهم من النزول للبحر

خ
خالد الزويكي عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

شي غريب بصراحه

ج
جواد جدة عدد التعليقات : 232 منذ 11 سنة

ياحبي لجدة وقروشها..

ا
ابو هيفاء عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

هههههههههههههههههههههههههههههه

وانا بحضر اشوف وشلون يثبت لنا دراسته

G
Google عدد التعليقات : 138 منذ 11 سنة

دكتور عبدالمحسن ابيك تثبت لي نظريتك والوعد عند الشاطي

اترك تعليقاً