الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين22 ابريل

إطلاق مشروع “مترو الرياض” الأحد المقبل

منذ 11 سنة
3
2923
إطلاق مشروع “مترو الرياض” الأحد المقبل
الرياض

تعتزم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض السعودية الأحد المقبل إطلاق مشروع القطار الكهربائى “مترو الرياض”، والبالغ تكلفته حوالى 8 مليارات دولار، وسيرعى أمير منطقة الرياض ورئيس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ المشروع، الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، حفل التدشين بعد ترسية العقود على عدد من الائتلافات العالمية.

وسيتم خلال الحفل تقديم عرض مفصل عن المشروع الضخم بكامل مراحله، ومراحل العمل فيه، وسبق أن تقدم لإنجاز المشروع ثلاثة ائتلافات عالمية كبرى وهي (فاست) و(باكس)، و(الرياض نيوموبيليتي)، وتتشكل هذه الائتلافات من 20 شركة عالمية كبرى تنتمي لـ11 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وتشتمل خطة النقل العام على إنشاء شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض، وتتكامل مع القطار الكهربائي عبر محطات مشتركة لكلتا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة.

وكان الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أعلن في وقت سابق أن المراحل النهائية لمشروع النقل العام في الرياض شارفت على الاكتمال، ويتم الرفع إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للنظر في المشروع وأخذ التوجيهات اللازمة.

وأكد الأمير خالد أن خادم الحرمين الشريفين أمر أن ينجز هذا المشروع خلال أربع سنوات.

ويتكون مشروع القطار الكهربائي من 6 محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي. كما تغطي شبكة النقل بالحافلات كامل أجزاء المدينة من خلال شبكة بطول 1083 كيلومترات تتوزّع بين عدة مستويات مختلفة، من ضمنها أربع مسارات لخطوط الحافلات ذات المسار المخصص.

ويشمل المشروع توريد وتشغيل وصيانة 1064 حافلة مختلفة الأحجام والسعات، وتضم 776 محطة انتظار ومواقف عامة بمختلف الفئات والأحجام، إضافة إلى تنفيذ أنظمة التحكم والمراقبة ومنافذ بيع التذاكر ومركز للتحكم والتشغيل بشبكة النقل العام في مدينة الرياض.

وسيتضمن مشروع القطار الكهربائي مواصفات تقنية وتصميمية عالية، من أبرزها استخدام نظام القطارات الآلي (بدون سائق)، واختيار أحدث المواصفات والتقنيات لعربات القطار الكهربائي في العالم، والتي تتيح فصل العربات من الداخل، وتخصيص فئة خاصة للعائلات، إضافة إلى تزويدها بخدمات الاتصال وتبادل المعلومات للركاب.

وتبلغ تكلفة المشروع ما بين 7 إلى 8 مليارات دولار ويبلغ إجمالى خطوط المشروع مجتمعة 180 كيلومترا.

التعليقات

ع
عبدالسلام الجباب عدد التعليقات : 14 منذ 11 سنة

ياخي هذي الاخبار الي تفتح النفس
نبي كل الوزارات و امارات المناطق تتحرك
المواطن اذا شاف الخدمات ممتازه والله مايبي الا البيت و المسجد و الدوام ويترك القيل و القال و الخرابيط و نتفرغ للنهوض بديرتنا لمصاف الدول المتقدمه

م
مسئووولة عدد التعليقات : 87 منذ 11 سنة

أهم شي الاسوووووواق

m
micl119 عدد التعليقات : 749 منذ 11 سنة

متى سوف يرى النور ؟؟؟
أنا قرأت قبل كذا المفروض بعام 2009م يكون جاهز للأستخدام بالرياض

اترك تعليقاً