الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس18 ابريل

حركة “تمرد.. قهرتونا” المغربية تطالب بإسقاط حكومة ابن كيران

منذ 11 سنة
2
2402
حركة “تمرد.. قهرتونا” المغربية تطالب بإسقاط حكومة ابن كيران
متابعة - فهمي الشرفي

طالبت حركة “تمرد.. قهرتونا” المغربية بإقامة نظام ملكي برلماني، وإسقاط حكومة عبدالإله ابن كيران، وحل البرلمان، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وإعادة صياغة الدستور، جاء ذلك في أول ظهور علني لأعضائها خلال لقاء صحفي عقد أمس بمقر نقابة الصحفيين المغاربة.

وكشفت الحركة أنها مستقلة، وامتداد لجل الحركات الاحتجاجية المغربية التي تطالب بالحرية والكرامة ضمنها حركة “20 فبراير”، التي ظهرت في 2011، وأعلنت أنها تعتزم التظاهر في الشارع يوم 17 أغسطس المقبل.

وفي هذا السياق، قال عبد الله الحمزاوي، أحد الأعضاء المؤسسين للحركة، إنه بعد مرور عامين على تعديل الدستور وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة كإجرءات استباقية اتخذتها الدولة بعد احتجاجات حركة 20 فبراير، وبعد عام ونصف العام من عمر الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية، تبين أن ما حدث في المغرب هو “مجرد التفاف على حقوق ومطالب الشعب”، إذ سرعان ما أغلقت الحكومة باب الحوار وتجاهلت الالتزامات والاتفاقات المجتمعية ومنها اتفاق 26 أبريل مع النقابات، ومرسوم توظيف العاطلين، وهو الأمر الذي أدى من وجهة نظره إلى “إنتاج اليأس والسخط لدى المواطنين”.

ونالت حكومة ابن كيران نصيبا وافرا من الانتقادات من قبل أعضاء الحركة، لأنها اكتفت بحسب رأيهم، بـ”خطاب أخلاقي ولم تعالج ما يتخبط فيه المجتمع من أزمات ومحن، بل استغلت الإعلام العمومي للترويج للوهم وخداع الجماهير، وتنكرت لمطالب المجتمع”، الأمر الذي دفع شباب حركة تمرد المغربية لرسم “معالم نضال سلمي جديد لاسترداد حقوق الشعب من خلال رسم خريطة طريق تكفل بلورة مشروع مجتمعي يسع الجميع ولا يقصي أحدًا”.

وطرح الصحفيون أسئلة كثيرة على أعضاء الحركة من أجل معرفة حجمها الحقيقي ومدى قدرتها على تأجيج الشارع، وتناوب أربعة أعضاء فيها الإجابة عن تلك الأسئلة في غياب ناطق رسمي واحد باسمها، الأمر الذي أعطى عنها انطباعًا بالارتباك والتشتت. وحرص أعضاؤها في المقابل على الكشف عن مستواهم التعليمي، إذ إن جلهم حاصل على ماستر في العلوم السياسية. واختارت الحركة شعارا لها هو عبارة عن قبضة يد تمسك بالجمر، في إشارة إلى القضايا الساخنة التي يتعين مواجهتها، على حد قولهم. أما “قهرتونا” فهي موجهة إلى السياسيين وتعني “قهرتمونا بالخطابات”.

وفي هذا السياق، وردا على سؤال لـصحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الخميس حول ما إذا كانت الحركة تعتزم جمع توقيعات من المواطنين طلبا للدعم الشعبي أسوة بما فعلت حركة تمرد المصرية التي أسهمت في الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، قال سعيد أزوكاغ إن الحركة تداولت اقتراح جمع توقيعات، بيد أنه لم يحسم في الأمر بعد، وما زال مطروحا للنقاش.

التعليقات

م
محمد عدد التعليقات : 602 منذ 11 سنة

ياصعفق لاتقلب الحقائق الأخوان حكم مصر سابقاً برضا امريكي اسرائيلي وهم مشروع صهيوامريكي وهم لايمثلون الأسلام عل الأطلاق

ص
صعفق عدد التعليقات : 142 منذ 11 سنة

هكذا نحن دائما نكون لقمة سائغة للأمريكان ولا نتعلم من الدروس أبدا ..

استمروا ياحركة تمر العربيه التي يدعمها الغرب لإستعبادكم ففي النهاية ستقدمون للمشانق

اترك تعليقاً