الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

“أردوغان” يقود حملة دولية لإعادة “مرسي” إلى الرئاسة

منذ 11 سنة
17
6001
“أردوغان” يقود حملة دولية لإعادة “مرسي” إلى الرئاسة
وكالات

قالت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” التركية أن أنقرة بذلت جهودا مكثفة لدفع المجتمع الدولي لإعادة محمد مرسي رئيسًا لمصر بعد ما واجهته خيبة أمل مع النهج المتردد من حلفائها في العالم الغربي والعربي في إدانة ما اعتبرته “انقلابًا عسكريًّا” في مصر.

وأضافت أن أنقرة تقود حملة دبلوماسية تشمل الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول عربية بارزة لإعادة “مرسي” مرة أخرى للسلطة بزعامة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو.. وفي السياق ذاته، نقلت الصحيفة التركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية قوله: “إن رسالتنا واضحة، نريد من العالم وصف ما حدث بوضوح بأنه انقلاب، والانقلابات العسكرية غير مقبولة سواء في مصر أو أي مكان آخر”، مضيفًا أن “التراجع عن الانقلاب وإعادة الحكومة المطاح بها يجب أن يكون من أولويات البلدان التي تؤمن بمفهوم الديمقراطية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا وجدت نفسها وحدها في إدانة خطوة إطاحة الجيش بمحمد مرسي، في حين وجدت حلفاءها في العالم العربي والغربي إما يهنئون الجيش أو يفضلون استخدام لغة أكثر اعتدالا تجاه وصف ما حدث، وذكرت أنه في وقت متأخر من يوم 6 يوليو، اتصل أردوغان بالأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عقب محادثات هاتفية دبلوماسية مكثفة لوزير الخارجية التركي، داود أوغلو، وكذلك مع بعض السياسيين الإقليميين والأوروبيين الآخرين على مدار الأسبوع، وذلك فى إطار حملته الدبلوماسية العالمية.

ومن جهة أخرى، أوضحت الصحيفة أن اللغة المستخدمة من قِبَل واشنطن في إدانة الانقلاب في مصر مهمة جدا لأنقرة، التي تأمل أن تستخدم الولايات المتحدة نفوذها على الجيش المصري لإعادة حكومة مرسي.

ومن جانبه، علّق محمد عبدالقادر، الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية في الشؤون التركية، قائلا: “إن تركيا أكبر الدول التي ساندت الإخوان قبل وبعد وصولهم للحكم بكل أدواتها الإعلامية والسياسية والمادية”.

وأضاف: “يوجد العديد من الشواهد التي تثبت ذلك وهي انتقاد المجلس العسكري عندما تم تأخير إعلان نتيجة فوز محمد مرسي، كما أن السفير التركى هو السفير الوحيد الذي جلس مع أسرة الرئيس في خطابه بجامعة القاهرة”.

وتابع عبدالقادر: “إن رسالة أردوغان في إدانته “للانقلاب العسكري” وإجراء اتصالات مع الخارج من أجل ذلك، هي رسالة للداخل التركي حيث عانت تركيا من انقلابات عسكرية عديدة وتخشى من تكرار السيناريو في تركيا، وخصوصا أن المظاهرات في تركيا تأثرت من دول الربيع العربي، لذا فإن سقوط حكم بمرجعية إسلامية في مصر من خلال ثورة شعبية يساندها الجيش، من الممكن أن يكون نذير شؤم على دول تتشابه ظروفها مع مصر مثل تركيا”.

وأرجع عبدالقادر هذة الاتصالات الخارجية التي يقو بها أردوغان إلى أن تركيا تعاني من صدمة وعدم قدرة على استيعاب الموقف الراهن. مضيفا أن هذة الاتصالات أثبتت عدم قدرة تركيا في التأثير على الدول العربية.

التعليقات

س
سنجوب عدد التعليقات : 491 منذ 11 سنة

والله اهل مصر يعجبوني بشجاعتهم معنوييتهم عاليه مايبون الضلم حتى يوم مشكلة البنزين وغيرها طلعو مظاهرات واسترجعو البنزين وغيرها تحية لكم يااهل مصر ارض الكنانه والكرسي هو الشعب ولاعندهم اراضي مشبكه ولابطيخ كان خربوها الله يحفظ مصر واهلها الابطال

ا
العمراني عدد التعليقات : 144 منذ 11 سنة

هذا الرئيس ،رجل متدين وليس علماني وهو له محاولات. ان ينقل تركيا من علمانية اتا تورك الى الحكم الاسلامي ولكن العوائق كثيره،، وفي فترة حكمه تحسن الاقتاد التركي كثيرا ،،لا ن الرجل نظيف ولا يسرق شعبه

ج
جودى عدد التعليقات : 898 منذ 11 سنة

ي مرسى فك عمرك منهم بلا رئاسه بلآ وجع راس ….

ا
السرور عدد التعليقات : 35 منذ 11 سنة

والله ما همه مرسي ولا مصر كلها خايف على نفسه وبس وتركيا فيها غلا فاحش بكل ما تعني الكلمه

م
ملاحظ عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

والله انه رجل محترم وشريف الله يوفقه وينصره على الخونه

خ
خالد فهيد عدد التعليقات : 839 منذ 11 سنة

رجل يعرف الدين و الحق يوم ضاعو اشباه الرجال

م
ماتقدر ياردوغان ياشهم عدد التعليقات : 29 منذ 11 سنة

ياردوغان الي طير مرسي مو الجيش الي طيره دول الخليج يعني انسى انك ترجعه لمنصبه

ش
شمالي قلبه جنوبي عدد التعليقات : 282 منذ 11 سنة

>> أركداش اللي تقولون والفطاير 600 سنه وهم حاكمين بلاد العرب وغير العرب كان العصملي ابو طربوش أحمر اذا مر تفرج له الطرقات وهم اصحاب القاب أفندم وباشا

ش
شروووووق عدد التعليقات : 138 منذ 11 سنة

بإذن الله سيــعود الدكتور مرسي وستنتـصر الشرعية والشريعة.
نحن نعلم أن حكم من يخـرج على الحاكم القتل إذا لم ير منه كفراً بواحـاً.
وهذا ما نعلمه أولادنا وبناتنا في المدارس ..
لماذا لا نقول الحق إذا حدث هذا الخروج في أي بلد مسـلم ؟
هل لأن الحاكم من جمــاعة الاخــوان ؟!

ملاحظـة :
عناوين الأخبـار المتعلقة بمصـر تثبت عدم وجـود مهنية لدى صحيفة صـدى حيث الانحيــاز الواضح للفلول وخوارج الجيش !
أتمنـى أن تكون هناك حيادية في النقل ومصداقية في الطـرح.

ا
ابو هارون عدد التعليقات : 2692 منذ 11 سنة

صلح احوالك يابطل اولا وبعدين ماحد بيمك وهذي ارادة شعب يا اردوغان صرت الايام هذي فاقد التركيز رتب اوراقك اولا

أ
أبو باسل عدد التعليقات : 10 منذ 11 سنة

هذا القائد فخر لكل المسلمين يصدع بالحق ةﻻ يخاف لومة ﻻئم .يمارسون عليه الضغوط فﻻ يحيد عن نصر الحق أيا كان المظلوم .محب أردوغان من المدينة

م
محمد الجنيدي عدد التعليقات : 547 منذ 11 سنة

شكرا اوردغان

ص
صدى عدد التعليقات : 1233 منذ 11 سنة

اردوغان عارف ان الدور عليه ويحاول يكسب وقت اطول من خلال ازمة مصر

ا
الأصيل عدد التعليقات : 67 منذ 11 سنة

جزاك الله خير يابطل

ن
نوا فذ عدد التعليقات : 162 منذ 11 سنة

يقولون لك جهز فطاير لجيشك افضلك ومالك ومال مصر .جاتك النفاضة وبفتحتح على نفسك باب مع جيشك. اركد تسلم.

ا
احمد العتيبي عدد التعليقات : 970 منذ 11 سنة

علماني وإخواني؟!!!!! وش دخلهم

ا
العريشي عدد التعليقات : 222 منذ 11 سنة

وش دخلك

اقول اركداش اترك الهياط الفاضي

اترك تعليقاً